فوائد واضرار فول الصويا

كتابة مشاري الحربي آخر تحديث: 06 فبراير 2020 , 14:52

ماهو فول الصويا

فول الصويا نوع من البقوليات الأصلية في آسيا ، حيث يعد فول الصويا جزءًا من النظم الغذائية الآسيوية التقليدية منذ آلاف السنين ، وتوجد بعض الأدلة على نمو فول الصويا بالصين منذ 9000 قبل الميلاد .

يدخل فول الصويا في العديد من الأطعمة ، كما يعد مصدر جيد من البروتين النباتي ، وعلى الرغم من فوائد فول الصويا المتعددة ، إلا أن هناك دراسات تُشير إلى وجود أضرار له ، لذا من خلال هذا المقال نوضح الفوائد والأضرار لفول الصويا .

اضرار فول الصويا  للرجال

هناك العديد من الآراء المثيرة للجدل  حول  أضرار تناول الرجال لفول الصويا ، والأقاويل المتناقلة هي  أنه ليس آمن على الرجال  لأنها تحتوي على هرمون الإستروجين مما يؤدي إلى زيادة هرمون الأنوثة لدى الرجال والأولاد .

الحقيقة هي أن الأبحاث العلمية تبين أن فول الصويا آمن للرجال من جميع الأعمار ، ليس فقط فول الصويا آمنًا ، بل يعزز الصحة .

لا يحتوي فول الصويا على هرمون الإستروجين ، فهو يحتوي على الإيسوفلافون ، وهي آمنة على الرغم من أن هذا الهرمون  له بنية مشابهة للإستروجين  ، إلا أنه يتصرف بشكل مختلف تمامًا في جسم الإنسان .

لا ينبغي اعتباره مشابهًا لهرمون الإستروجين ، لا يوجد بحث علمي موثوق به يشير إلى أن فول الصويا يسبب أي آثار شبيهة بالإستروجين لدى الرجال .

ومن الشائعات المرتبطة بفول الصويا أنه يؤثر على عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال ، ولكن  وجدت الدراسات التي أجريت على الذكور الذين يستهلكون فول الصويا لم يوجد أي تغيرات في عدد الحيوانات المنوية أو جودتها أو حركتها .

لا يوجد دليل على أن فول الصويا له تأثير سلبي على البلوغ  ، فول الصويا قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال .[1]

فوائد فول الصويا للتسمين

تعتمد احتياجات الفرد من السعرات الحرارية على الحجم ومستوى النشاط والنوع والعمر ، ويمكنك استخدام آلة حاسبة على الإنترنت لمعرفة ذلك ، ثم أضف 250 إلى 500 سعر حراري إلى هدفك اليومي لزيادة الوزن بشكل آمن ، أو قم بإزالة 500 إلى 1000 سعر حراري لفقدان الوزن بشكل آمن .

لا يوجد طعام بشكل محدد يساعد على زيادة الوزن ، ولكن الكميات الزائدة منه هي التي تساعدك في زيادة الوزن ، فهناك العديد من الأطعمة الجاهزة التي يدخل فول الصويا في تكوينها على سبيل المثال البرجر .

لا يعني ذلك  أن فول الصويا  بطبيعته  يساهم في تسمين الفرد  ،  بلل تحتوي العديد من الأطعمة المشتقة من فول الصويا على عناصر غذائية تساعد في الواقع في التحكم في الوزن .

من أجل زيادة الوزن  يمكنك تضمين فول الصويا في الوجبات ، ويعتمد ذلك على احتياجات المرء وعدد السعرات الحالية الحرارية الزائدة التي يحتاجها في نظامه الغذائي من أجل التسمين  ، لذا يجب عليك أن تأكل أكثر من معدلات الحرق ، وسيزيد وزنك ، والعكس الأكل  بكميات أقل  يساعدك في خسارة الوزن .

تحتوي أطعمة الصويا على نسبة معتدلة من السعرات الحرارية  ،  مما يعني أنها يمكن أن تساعدك على زيادة الوزن ، ولكن يمكن أيضًا وضعها في نظام غذائي محدود السعرات الحرارية لفقدان الوزن .[2]

فول الصويا لكمال الاجسام

يوفر فول الصويا الأحماض الدهنية الأساسية والألياف الغذائية والحديد والمواد المغذية الأخرى ، بروتين الصويا هو مصدر كامل للبروتين ، قد يساعد فول الصويا في بناء العضلات ولكن ليس كما في بروتين مصل الحليب .

بشكل عام ، يعتبر فول الصويا آمنًا لمعظم الأشخاص و يقدم فوائد صحية متعددة ، بما في ذلك فقدان الوزن ، إذا كنت تحب تناول الأطعمة النباتية ، فاستمر في تناول بروتين الصويا .

على الرغم من الفوائد المتعددة لفول الصويا لكن العيب الكبير هو القيمة البيولوجية الأقل مقارنة بالبروتينات الأخرى ، لسوء الحظ ، إذا بدأ لاعب كمال أجسام في استبدال الكثير من البروتينات الأخرى عالية الجودة في نظامهم الغذائي بفول الصويا ، فإنهم يخاطرون بفقدان العضلات بسبب هذا البروتين المنخفض الجودة .[3]

فول الصويا المطحون

تقدم حبوب الصويا ثروة من الفوائد ، بما في ذلك قدرتها على تحسين عملية الحرق ، والمساعدة في زيادة الوزن الصحي ، وحماية صحة القلب ، وتقليل آثار انقطاع الطمث ،  فهي تحسن الهضم ، وتعزز صحة العظام ، وتحمي من العيوب الخلقية ، وتزيد من الدورة الدموية ، وتقلل من خطر الإصابة بالسكري .

فول الصويا غني بالبروتين ومصدر لائق لكل من الكربوهيدرات والدهون ، وهي مصدر غني للفيتامينات والمعادن المختلفة والمركبات النباتية المفيدة ، مثل الإيسوفلافون .

لهذا السبب ، فإن تناول فول الصويا المنتظم  قد يخفف من أعراض انقطاع الطمث ويقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا  وسرطان الثدي  ، وتشمل مكملات الصويا الأخرى الإيسوفلافون الصويا ، والتي تتوفر في شكل كبسولة وليسيثين الصويا ، والتي يمكن أن تؤخذ في كبسولات أو على شكل بودر .[4]

فوائد فول الصويا المطحون

يحتوي فول الصويا على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمركبات العضوية بما في ذلك كمية كبيرة من الألياف الغذائية وكمية كبيرة من البروتين ،  وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية ، تحتوي فول الصويا على فيتامين ك ، وريبوفلافين ، وحمض الفوليك ، وفيتامين ب 6 ، وثيامين ، وفيتامين ج .

أما بالنسبة للمعادن ، تحتوي فول الصويا على كميات كبيرة من الحديد والمنغنيز والفسفور والنحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم والكالسيوم ،  كما أنها مصدر جيد للمركبات العضوية ومضادات الأكسدة مثل الايسوفلافون ، والتي تساعد على زيادة صحتك .[5]

بديل فول الصويا

إذا كنت تعاني من حساسية من فول الصويا أو ترغب في تقليل استهلاكك من فول الصويا لأسباب أخرى ، فهناك أطعمة  بديلة  قد يكون إتباع نظام غذائي خالٍ من فول الصويا أصعب إذا كنت نباتيًا  ، ومن البدائل :

  • البازلاء الخضراء والفاصوليا الطازجة واللوبيا هي بدائل جيدة لفول الصويا .
  • بدائل حليب الصويا : بدائل الحليب الأخرى مثل الأرز وحليب اللوز ولكنها تحتوي على بروتين أقل ، على الرغم من أن العديد منهم لديهم فوائد غذائية أخرى .
  • بدائل صلصة الصويا صوص : أمينيات جوز الهند المصنوعة من عصارة شجرة جوز الهند .[6]

شكل فول الصويا

تحتوي حبيبات فول الصويا بشكل عام على واحدة إلى ثلاثة بذور لكل منهما ،  هناك اختلافات كبيرة في شكل البذور والحجم واللون ، يختلف الشكل من كروي تقريبًا إلى مسطح وممدود ، كما  يتراوح حجم البذور من 5-11 مم  ، ويصل وزن بذور فول الصويا  من 120-180 ملجم لكل  بذرة .

فول الصويا هي نوع من البقوليات التي يمكن زراعتها بسهولة ،  بذور فول الصويا كروية لأشكال بيضاوية طويلة ،  على الرغم من أن معظم بذور الصويا صفراء ، إلا أن بذور الصويا تأتي بألوان أخرى مختلفة  ، مثل الأزرق أو الأخضر أو البني الداكن أو الأسود الأرجواني أو الأسود .

تختلف بذور الصويا في الحجم أيضًا ، وبذور الصويا يمكن أن تؤكل كاملة أو معالجتها في مجموعة متنوعة من الأشكال ، على سبيل المثال :

منتجات الصويا الكاملة

منتجات فول الصويا الكاملة هي الأقل معالجة ، وهو فول الصويا غير الناضج (الأخضر) . يصنع حليب الصويا أيضًا من فول الصويا الكامل  .

يتكون حليب الصويا عن طريق نقع فول الصويا وطحنه ، ثم غليه في الماء ثم ترشيح المواد الصلبة ،  يشيع استخدامه كبديل للحليب من قبل أشخاص لا يستطيعون تحمل الألبان أو يرغبون في تجنب الحليب أو لديهم حساسية من الحليب البقري .[7]

منتجات فول الصويا

تباع منتجات فول الصويا ولا سيما العضوية منها في اغلب المتاجر المهتمة بالمنتجات العضوية والمفيدة من الحبوب وغيرها ولا سيما على الانترنت وعلى رأسها موقع اي هيرب الشهير ببيع المنتجات العضوية المفيدة . وله العديد من الاشكال مثل حليب الصويا وغيره .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق