أطباء يطلقون : عشرة أطعمة تخلصك من القلق

القلق حالة نفسية تخلق شعور بالتردد و عدم الراحة و الخوف الشديد و تعد مشكلات و ضغوط الحياة سبباً رئيسياً للقلق و مؤخراً أشار الأطباء إلى عشرة أطعمة و مشروبات تساعد في التخلص من القلق ما هذه الأطعمة .؟ و ما مدى فاعليتها بالنسبة لعلاج القلق ..؟ هذا ما ستجيب عنه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

للاطلاع والتعرف على : ايات قرأنية لعلاج القلق و الاكتئاب و تزيل الهم

أولاً أسباب القلق :
– الضغوط النفسية و شعور الفرد بأنه ينقصه شئ ما أو هناك خطر ما يهدده .
– عوامل وراثية فهناك أشخاص تولد بطبيعة تميل إلى القلق و تنتقل هذه الطبيعة من جيل لجيل عبر الوراثة .
– الضعف و عدم القدرة على مواجهة ما تفرضه عليك الحياة من تحديات .
– تصارع الذكريات و خاصة اذا كانت لديك طفولة حافلة بذكريات مؤلمة .
– التفكير في الغد و ما الذي سيحدث ..؟ و كيف ستحقق أحلامك ..؟ و ما الذي لم يتحقق ..؟

ثانياً ما الفرق بين القلق و الخوف ..؟
القلق : هو عبارة عن حالة مزاجية يصاب بها الإنسان دون وجود أسباب واضحة ملموسة قد تكون مجهولة و معها تتحد مجموعة من العناصر الإدراكية و السلوكية و الجسدية مما يتسبب في خلق شعور غير مريح  الخوف : هو عبارة عن شعور مزعج نتيجة لوجود خطر ما يهدد حياة الشخص إما خطراً حقيقياً أو خطراً من خياله و عقله الباطن و للأسف الخوف هو السبب الرئيسي للفشل فهو يقف في طريق الإنسان مثل العدو .

بالرغم بين الإختلاف الواضح بين القلق و الخوف إلا إنهما قد يتشابهان في عدة أمور من بينها :
– كلاهما يسببان الضغط  و التوتر.
– كلاهما يحتاجان لذل جهد و طاقة للتخلص منهما .
– كلاهما يتسببان في شعور الإنسان بأن هناك خطر ما يهدده .
– كلاهما ينتج عنهما مجموعة من التغيرات الفسيولوجية .

عشرة أطعمة و مشروبات تخلصك من القلق و التوتر .

أولاً شاي البابونج : أشارت دراسة حديثة أن شاي البابونج يحتوي على مادة الأبينجين التي تساهم في علاج المرضى المصابين بالقلق و لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب واحد من شاي البابونج فهو أيضاً يساعد في التخلص من الأورام الخبيثة و يقوي جهاز المناعة و يكافح البكتيريا .

ثانياً الشاي الأخضر : أشارت دراسة حديثة أن تناول الشاي الاخضر يسهم في ضبط مستوى ضغط الدم و السكري و يحد من تلف الخلايا و يخلص الجسم من الدهون و يحتوي على مضادات أكسدة و مواد تسهم في راحة و هدوء و استرخاء الجسم .

ثالثاً لحم الديك الرومي : أشارت دراسة حديثة أن لحم الديك الرومي يعالج الكآبة لإحتوائه على مادة  تربيتوفان و مجموعة من الأحماض الأمينية المساهمة في إنتاج هرمون سيروتونين المساهم في زيادة السعادة و التخلص من القلق و التوتر .

رابعاً حشيشة الهر : و هى عبارة عن نبات عشبي معمر يستخدم كمهدئ و منوم و يمكن إستخدام جميع أجزائها ما عدا الجذور .

خامساً اللبن : يفضل تناول اللبن لإحتوائه على الكالسيوم و الفيتامينات اللازمة لبناء الجسم و قوة العظام  و عند تناول كوب منه قبل النوم يساعدك على الإسترخاء و التخلص من القلق و يمنع عنك الأرق .

سادساً بلسم الليمون : المعروف بعشبة الميليسا التي تسهم في مقاومة الفيروسات ،و حماية الغدة الدرقية  و أظهرت الدراسات مؤخراً أنه يساعد في مكافحة القلق و التوتر ولكن يفضل عدم الإسراف في تناوله لأن ذلك يزيد من الشعور بالقلق و التوتر .

سابعاً الخبز الأسمر : يحتوي الخبز الأسمر على كربوهيدرات معقدة تسهم في تحسين المزاج و تزيد من الشعور بالراحة و السعادة و يساعد أيضاً على الشعور بالهضم سريعاً مما يجنبك زيادة الوزن .

ثامناً سمك السلمون : جميع المأكولات البحرية غنية بالأوميجا3 خاصة السالمون و السردين و ثبت علمياً أن الأوميجا3 تحارب الإكتئاب و تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

تاسعاً المكسرات : تحتوي المكسرات على مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين ” ب ” و فيتامين ” ه ” لذلك تسهم في تحسين الحالة المزاجية و تزيد من كفاءة جهاز المناعة .

عاشراً البرتقال : يحتوي على فيتامين سي و كربوهيدرات و ألياف و يسهم في الحد من إرتفاع ضغط الدم و يخفض مستويات هرمون التوتر لذلك يفضل تناول كوب من عصير البرتقال يومياً و لكن يحذر من إضافة الكثير من السكر حتى لا تفقد القيمة الأساسية للعصير .

شاهد : افضل الاغذية للتخلص من القلق

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2016-07-15 at 19:51

    عصير البرتقال لوحدة جيش متكامل في اازالة التوتر والقلق واسترخاء الجسم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *