سعد بن ابي وقاص احد العشرة المبشريين بالجنة

كتابة أم نور آخر تحديث: 01 أبريل 2016 , 11:58

حديثنا اليوم عن أحد العشرة المبشرين بالجنة وهو صحابي من صحابة  رسول الله صلى الله عليه وسلم…. ولد سعد بن وقاص رضي الله عنه قبل الهجرة بثلاث وعشرون سنة وعاش ونشأ في قريش واشتغل في بري السهام وصناعة القسى يعتبر سعد بن وقاص من الاوائل الذين دخلوا في الاسلام بعد ابو بكر الصديق وعلي بن ابي طالب  رضي الله عنهما…. يعتبر سعد بن ابي وقاص رضي اله عنه  أول من رمى بسهم في سبيل الله … و سعد هو الوحيد الذي افتداه الرسول بأبويه…. وبشره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة فهو أحد العشرة المبشريين بالجنة  ….و  لقد تُوُفِّي سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه  في سنة 55 هجريا وكان عمره وقت ذاك ثمانون عاما ، وهو آخر من مات من المهاجرين .

اسمه : هو سعد بن أبي وقاص مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .وسعد بن ابي وقاص من بني زهرة  من قريش وام رسول الله صلي الله عليه وسلم  قريبة لسعد وقد ورد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالساً مع نفر من أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلاً فقال لمن معه: ” هذا خالي فليرني أمرؤ خاله”.

مولده ونشأته : ولد سعد بن وقاص رضي الله عنه قبل الهجرة بثلاث وعشرون سنة وعاش ونشأ في قريش واشتغل في بري السهام وصناعة القسى .

اسلامه : يعتبر سعد بن وقاص من الاوائل الذين دخلوا في الاسلام بعد ابو بكر الصديق وعلي بن ابي طالب  رضي الله عنهما واعلن سعد بن الوقاص  اسلامه في نفس الوقت الذي اعلن عثمان ابن غفان اسلامه بعد ان دعاهم ابو بكر للاسلام … وكان عمره وقت ذاك سبعة عشر سنة  …. وعندما دخل سعد بن ابي وقاص الاسلام رفضت امه ذلك و اخذت تقول له اترك هذا الدين وارجع لدين ابائك و رفض سعد فاخذت تقول له ساترك الطعام والشراب الى ان اموت وستعايرك العرب بعد ذلك وفعلا تركت الطعام والشراب ولكن لما رأت سعد بن ابي وقاص مصرا على دينه أكلت وشربت مكرهة …. يعتبر سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه  أول من رمى بسهم في سبيل الله … و سعد هو الوحيد الذي افتداه الرسول بأبويه فقال له يوم أحد: «” ارم سعد فداك أبي وأمي”..»، … وبشره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة فهو أحد العشرة المبشريين بالجنة  ….  يتميز سعد بن ابي وقاص بالشجاعة فكان من أشجع فرسان العرب والمسلمين …. وشارك سعد في معركتي بدر و أحد و ابدى شجاعة عظيمة …. كان سعد بن أبي وقاص إذا رمى عدوا أصابه وإذا دعا الله دعاء أجابه … فقد كان لسعد سلاحان سلاحه ودعاؤه  وقال الصابة كان له ذلك بسبب دعوة رسول الله له فقد ورد ان الرسول صلي الله عليه وسلم دعا لسعد وقال ” اللهم سدد رميته، و أجب دعوته ”  … وتولى سعد بن وقاص رضي الله عنه قيادة الجيش في معركة القادسية التي حارب فيها جيش المسلمين الفرس … وفي عهد عمر بن الخطاب ولاه عمر على العراق .

وفاته : لقد تُوُفِّي سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه في العقيق وهي تبعد عن المدينة المنورة بعدة اميال في سنة 55 هجريا وكان عمره وقت ذاك ثمانون عاما ، وهو آخر من مات من المهاجرين .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق