أفضل كتب النحو والصرف

لغتنا العربية .. هي من أجمل اللغات ، التي اهتم بها العلماء العرب والمستشرقين، لما بها من علوم شيقة، مثل البلاغة والنحو والأدب والصرف ومطالعة وغيرها، فلم يتخيل أحد أهمية علم النحو، فعلى الرغم من صعوبته لدى الكثيرين إلا أنه يعتبر أسهل ما في اللغة العربية، فيكفي التعمق فقط في قراءة القرآن الكريم لتعلم كل قواعد النحو، وهذا ما قام به علمائنا الأفاضل سواء القادامى أو المعاصرين، حيث قاموا من وقت وضع علم النحو وقواعده بالتدقيق في القرآن الكريم لمعرفة أدق التفاصيل ووضعها في كتب خاصة لتسهيل دراسة النحو، فتزخر المكتبة العربية بمجموعة من الكتب التي تعتبر أهم مراجع علم النحو ومصادرها الأولى، ونقدم اليوم مجموعة من أهم كتب النحو .

كتاب النحو الوافي
وهو من أبسط كتب النحو التي يمكن قراءتها فهو للمؤلف عباس حسن ، الذي استطاع أن يبسط دراسة النحو ليكن أفضل للمتوسطين والمتقدمين، فالكتاب عبارة عن 4 مجلدات استطاع أن يجمع كل ما له علاقة بالنحو مع شرحها بالتفصيل، وقد تمت كتابته في عام 1977 ليصبح من أهم الكتب الموجودة حاليا.

كتاب النحو الوافي

كتاب ألفية ابن مالك
يعتبر كتاب ألفية بن مالك هو من أشهر كتب النحو على مدار التاريخ، فقد استطاع ابن مالك أن يؤلف شعرا وينطمه يجمع فيه كل النحو العربي، وقد سمي بالألفية لأنه يجمع حوالي ألف بيت من الشعر تشمل كل أبواب النحو العربي، ويعتبر هذا الكتاب من أصعب الكتب لأنه يحتاج دائما إلى شروح.

الفية بن مالك

كتاب النحو الشافي
وهو أحد كتب النحو الشهيرة الذي تميز بالبساطة فقد كتبه المؤلف محمود حسني مغالسة بطريقة بسيطة وبلغة واضحة وعصرية حتى ترسخ في الذهن بسرعة، وحتى يتمكن الطلاب من فهم هذه اللغة من دون أي طلاسم كبعض الكتب الخاصة بالنحو، فيتكون هذا الكتاب من عشر فصول ليشمل كل أبواب النحو.

النحو الشافي محمود حسني مغالسة

كتاب مغني اللبيب عن كتب الأعاريب
هذا الكتاب موسوعة كبيرة جدا للنحو العربي فهو للكاتب الإمام ابن هشام الأنصاري النحوي، ويعتبر الكتاب أحد أهم المصنفات الفريدة من نوعه حيث يجمع كافة حروف المعجم وشرح قواعدها، كما يقدم الكتاب الأخطاء النحوية المشهورة مع الشواهد القرآنية والشعرية، ليصبح الكتاب من أهم كتب النحو الغنية بمحتواها.

مغنى اللبيب

كتاب المقتضب في النحو
من أكبر الكتب الموجودة على مر التاريخ فهي للمبرد ويعتبر من أهم وأكبر مراجع الكتب الحديثة في النحو، حيث يجمع الكتاب بين كل أبواب النحو بتفصيل، فعلى الرغم من اللغة الغير بسيطة للكتاب إلا أنه يحتاج إلى علماء اللغة لفهمه وليس الطلاب أو المتعلمين، وهذا لن يقلل من أهميته بل على العكس تماما فهو كتاب غني بمحتواه اللفظي والمعنوي.

المقتضب

كتاب المفصل للزمخشري
من أهم مصادر النحو عبر التاريخ، فقد استطاع الزمخشري أن يجمع كل ما يتعلق بعلم النحو والصرف في هذا الكتاب ليصبح من أهم كتب النحو، فهو من الكتب الغنية بالمحتوى الدقيق جدا والمفصل عن علم النحو، مع اهتمامه بشرح مل باب على حدا حتى يتمكن القارئ من استخلاص كل القواعد النحوية بلا أي تعقيد.

كتاب المفصل للزمخشري

كتاب التسهيل لابن مالك
من أهم كتب النحو والصرف الموجودة في المكتبة العربية والذي يضم أربع مجلدات يحتوي فيها كافة الشروح والتسهيلات حول علم النحو، فهو للمؤلف الكبير ابن مالك حيث قدم كل ما لديه من خبؤرة في علم النحو في الكتاب ليصبح هذا الكتاب من أهم الكتب ومصادر علم النحو للكثير من النحاة في العصر الحديث، ويتميز الكتاب بلغته البسيطة والتي يمكن فهمها الطلاب والمتعلمين.

شرح التسهيل

الكتاب لسيبويه
وهو أحد أهم مؤلفات اللغوي سيبويه ولا يمكن أن يكرر مثل هذا الكتاب مرة أخرى لأنه موسوعة كبيرة لقواعد اللغو العربية، فقد سمي بالكتاب لأن سيبويه تركه من دون أن يسميه اسم معين، حيث اهتم بالمحتوى ليصب كل علمه عن اللغة العربية وقواعدها ليصبح هذا الكتاب من أهم كتب التحو عند الكوفيين والبصريين ، ويعتبر من أوائل المراجع لكافة كتب النحو التي ألفت بعده، فقد ألفه سيبويه في القرن الثاني للهجرة.

الكتاب لسيبويه

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    وليد ابوغالي
    2017-02-21 at 10:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا محب للغة الرجاء ارسال كل كتب النحو الذى تجدو فيها كثير الفائدة

  2. Avatar
    سيدعلي
    2017-06-10 at 18:09

    بيت من الشعر لابن مالك فيه فاءدة علم التصريف

  3. Avatar
    Rodwan
    2018-02-12 at 00:19

    جزاكم الله خيراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *