زلزال يضرب جزر ” فانواتو ” و احتمال وقوع تسونامي في المحيط الهادئ

وقع زلزال صباح هذا اليوم بقوة 7.2 درجة في المقابل لساحل جزر فانواتو في المحيط الهادئ و من المتوقع أن تحصل تسونامي حسب مركز التحذير من أمواج المد العاتية. كما أكدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال كان على بعد 151 كيلومترا بين الشمال و الشمال الغربي من جزيرة سانتو في فانواتو و بعمق 35 كيلومترا.

شاهد : اكثر البراكين المدمرة في التاريخ

و أوضحت أنه كلما كان الزلزال أقل عمقا فإنه يتسبب بأضرار أكبر. و تعتبر الزلازل أمرا شائعا في هذه المنطقة و كان آخر واحد فيها في شهر ديسمبر عندما ضرب بقوة 6.3 درجات لكنه لحسن الحظ لم يلحق أضرارا في المنطقة.

تسونامي

ما هو تسونامي ؟
تسونامي أو سونامي هي مجموعة من الأمواج العاتية العملاقة التي تنتج من خلال تحرك مساحة كبيرة من المياه، كالمحيط أو من الزلازل، و كذلك من التحركات العظيمة التي تقع في سطح المياه أو تحتها، و من الإنفجارات البركانية و الانفجارات تحت سطح الماء و الانهيارات الأرضية و الزلازل المائية و ارتطام المذنبات و حتى انفجار الأسلحة النووية في البحر.و بسبب تلك الحركة لكم هائل من المياه و الطاقة الناجمة عن التحرك تظهر آثار التسونامي المدمرة.

تعرف على : ما هي 6 موجات تسونامي الإلكتروني التي ستغير وجه الأرض ؟

كان المؤرخ اليوناني توسيدايدس أول من وضح علاقة الزلازل في المياه بالتسونامي، لكن لك يتمكن العلماء من فهم طبيعة تسونامي إلى غاية القرن العشرين و لا يزال مركزا للأبحاث المتواصلة إلى الآن. و كان يقال لتسونامي في النصوص القديمة الجيولوجية و الجغرافية و حتى علوم المحيطات باسم موجات السزيمك البحرية. و تعرف بعض العواصف الجوية درجات قياسية من التوتر في الأرصاد الجوية التي تؤدي على الزوابع و الأعاصير و العواصف الضخمة التي ترتفع لعدة أمتار فوق مستويات المد بسبب انخفاض الضغط الجوي داخل مركز التوتر.

tsunami

ما هي جمهورية فانواتو ؟ “ Ripablik blong Vanuatu ”        
هي دولة جزيرة توجد في جنوب المحيط الهادي. و تتكون من أرخبيل من أصل بركاني و تقع على بعد 1.750 كيلومتر تقريبا في شمال شرق أستراليا و 500 كيلومتر شمال شرق كاليدونيا الجديدة في غرب فيجي و جنوب شرقي جزر سليمان على بعد مسافة من غينيا الجديدة.

كان أول من سكن فانواتو هم الشعب الميلانيزي في حين وصل أول الأوروبيين للجزر في إطار أعضاء البعثة الإسبانية بزعامة فرنانديس دي كييروس و الذي نزلت في إسبيريتو سانتو سنة 1605. و في سنوات الثمانينات من القرن الماضي فرض فرنسا و المملكة المتحدة سيطرتها على جزء من البلاد أما في سنة 1906 فتم بينهما الاتفاق على إطار عمل لإدارة مشتركة للأرخبيل تحت اسم هبريدس الجديدة. و بدأت حركة الاستقلال منذ سنة 1970 أما الجمهورية فظهرت في سنة 1980.

يرجع اسم البلاد إلى الكلمة فانوا إلى كلمة الأرض أو الوطن باللغة الأسترونيزية أما كلمة “تو” فتعني موقف ، بمعنى حالة البلاد الجديدة. أم شكل فانواتو جغرافيا فهو الرقم سبعة في إطار سلسلة تمتد نحو 800 كيلومتر من الشمال للجنوب. أما الأرخبيل فهو مكون من 80 جزيرة منها 67 جزيرة آهلة بالسكان ، في حين تتمتع بمساحة  بحرية تبلغ 900 ألف كيلومتر. مناخ البلاد رطب و تغطي الغابات مساحة 75 بالمائة من ترابه، أما مساحتها الإجمالية فتتجاوز 100 كيلومتر مربع.

الإسلام في فانواتو
وصل الإسلام لجزر فانواتو قبل استعمار البلاد من طرف فرنسا و انجلترا، فقام النصارى بتزويج المسلمين من نساء نصرانيات و بعثوهم إلى دول شرق آسيا، في حملة لتهجير المسلمين. لكن الإسلام سرعان ما عاد للجزيرة مجددا من خلال دعوة الشيخ فابانجا حتى وصل عدد المسلمين الآن أكثر من ألف مسلم.

للاطلاع : لماذا سميت جزر المالديف بهذا الاسم ؟

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *