علامات ارتفاع هرمون الحليب عند البنات ” برولاكتين “

يعرف البرولاكتين بهرمون الحليب هو مصنوع من عدد من السلاسل و الاحماض الأمينية يتم افرازه من الفص الأمامي من الغدة النخامية و يرتبط افرازه بدوره الارضاع عند المرأة لانه محفز لإدرار الحليب من الغدد الثديية حيث يتكون الهرمون من سلسلة وحيدة من عديد الببتيد التي تحتوي على 199 حمض اميني لها وزن جزئي يعادل 24 ألف دالتون و يتم انتاج الكمية الاكبر من هذا الهرمون من الخلايا اللبنية الموجودة داخل الفص الأمامي للغدد النخامية و ينتج كميات قليلة من الغدد الثديية و غدد الغشاء الساقط هو بطانة الرحم و يتم ضبط انتاج الهرمون عبر الغدد الصم العصبية تحت المهد حيث تقوم الاعصاب المقوسة بإفراز هرمون الدوبامين حيث يقوم الناقل العصبي بإيقاف افراز الهرمون من الغدد النخامية .

اهمية و وظائف هرمون البرولاكتين ( هرمون الحليب ) بالجسم :

  • يقلل الهرمون من توتر الرئة لدى الجنين بعد الولادة .
  • يعطي الشعور بالاستمتاع خلال المعاشرة الزوجية .
  • يفرز الحليب في فترة الرضاعة الطبيعية .
  • يخفض من نسبة الهرمون الانثوي الاستروجين عند النساء و الهرمون الذكوري التستيرون عند الرجال.

يعمل الهرمون على تحفيز الغدد الثديية التي تقوم بإنتاج الحليب حيث يلاحظ ارتفاع تركيز البرولاكتين بالدم اثناء فترات الحمل مما يتسبب في تضخم الغدد الثديية و يعمل على تهييئها كما ان هرمون البروجستيرون الذي تفروه المشيمة يمنع الحليب من الثدي بعد الولادة يساهم انخفاض تركيز الهرمون في بدء افراز الحليب مع الإرضاع ، يعاكس الهرمون ايضًا عمل هرمون الدوبامين المسئول عن الاثارة لان التركيز المرتفع لهرمون يؤدي إلى فقدان الشهوة الوصول للاستمتاع ، يحفز الهرمون من تكاثر خلايا الدبق العصبي الناقلة التي تقوم بإنتاج النخاعين في الجهاز العصبي المركزي و يساهم ايضًا في خفض التوتر السطحي على رئة الجنين المعروف باسم سرفاكتانت .

ما اسباب اختلاف تركيز البرولاكتين بالدم : يختلف تركيز الهرمون من فترة إلى اخرى اثناء الحمل يرتفع الهرمون بسبب استجابة الدم لتركيز هرمون الاستروجين الذي يعمل هلى تهيئة الغدد الثديية على انتاج الحليب اللازم للرضاعة و ايضًا بعد الولادة تنخفض هرمونات الاستروجين و البروجستيرون حيث يبقى تركيز الهرمون مرتفع للرضاعة حيث يقوم الرضيع بتحفيز المستقبلات الميكانيكية الموجودة حول حلمة الثدي و تقوم المستقبلات الميكانيكية بإرسال و استقبال اشارات التحفيز لمتابعة انتاج الهرمون يعمل الهرمون كمثبط لعملية الإباضة يكون تركيز الهرمون مرتفع بالصباح الباكر و عقب التمارين الرياضية و المعاشرة الزوجية و تناول الطعام .

علامات ارتفاع هرمون الحليب في الجسم :

  • وجود ألم وثقل بحجم الثدي .
  • وجدود صداع شبه دائم لدى السيدة .
  • عدم انتظام موعد فترة الحيض الشهرية من الممكن ان يحدث انقطاع لدورة الشهرية .
  • تعكر المزاج و الاكتئاب و الحالة النفسية السيئة ( اكتئاب ما بعد الولادة).
  • تأجر الإنجاب و حدوث العقم.
  • الاصابة بالبرود الجنسي و قلة الرغبة .
  • افراز حليب من الثديين .
  • ارتفاع هرمون التستيرون الهرمون الذكري .
  • جفاف المهبل لدى المرأة .
  • اضطراب الرؤية و ظهور المشاكل البصرية .

يتم علاج الهرمون بالتدخل الجراحي مع تجنب كافة المشروبات و السلوكيات الخاطئة التي تزيد من ارتفاع الهرمون ..

اسباب وجود خلل في هرمون الحليب : يحدث الخلل بسبب عدة اسباب منها اضطرابات في افراز الهرمونات بسبب قصور الغدة الدرقية و التوتر و القلق و الضغوط النفسية او تناول عدد من الادوية المحفزة كأدوية منع الحمل و الصرع و ادوية الغثيان و خفض ضغط الدم او ظهور اورام الغدد النخامية او ظهور اورام المخ مع نقص افراز هرمون الدوبامين مع شرب الاعشاب المدره للهرمون كالينسون و الحلبه و امراض كالتليف الكبد و تكيس المبايض .

تتلخص الحالات التي ترافق ارتفاع تركيز الهرمون في التالي :

  • الحمل و الرضاعة .
  • اورام الغدد النخامية .
  • ادوية الجذام و الصرع .
  • الاجهاد النفسي .
  • فرط هرمون الدرقية .
  • متلازمة فرط افراز الحليب .

حالات انخفاض الهرمون :

  • فرط  الدوبامين .
  • اورام الغدد النخامية  في الحالتين .

للاطلاع على : العلاقة بين هرمون الحليب وتأخر الإنجاب

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(7) Readers Comments

  1. Avatar
    Hala
    2017-12-10 at 12:02

    مرحبا ذهبت للطبيب وفحصت هرمون prl طلع نسبته 36.33 علما انني غير متزوجة عمري 22 سنة ولايوجد لدي مشاكل في الدورة و لايوجد شعر خشن في الوجه هل يوجد خطورة في هذه النسبة خاصتي ? ارجو الرد

  2. Avatar
    AMEL
    2017-12-17 at 11:34

    ارتفع هرمون البرولاكتين الى اكثر من 200 نانو وتاخرت الدورة على غير العادة بالاضافة الى ازدياد الوزن المفاجيء والم في الراس وزغللة في العينين في بعض الاحيان كما اشعر بالتعب والاكتءاب وانا بصدد اجراء mri ليشخص الطبيب السبب من اجل اعطاء دواء مناسب .واذكر انه حدث لي اجهاض في شهرين منذ ثلاثة اشهر ولم اعرف السبب واظنه من ارتفاع هرمون الحليب في الدم ولم اكن ادري فهل هذا يمكن؟!

  3. Avatar
    انواد
    2018-02-04 at 22:23

    انا ثدي اليسار يفرز ماده زي الماء ولونها نفس الحليب وشوي ثقيل وليس مع العلمه مع جوانبها وفيه دائره اذا ضغطتها افرزت ذالماده

  4. Avatar
    Naima
    2018-06-25 at 22:37

    فحصت هرمون الحليب طلع نسبته 36.33ng/mlهل يؤثر على أن أحمل مع العلم اني اريد الحمل منذ سنة و لم يحدث حمل

  5. Avatar
    maroua
    2018-07-17 at 19:49

    انا لدي هرمون الحليب عالي بنسبة 54 مع العلم انني غير متزوجة ما هي اسباب ذلك و هل يوجد اي خطر و شكرا انا انتظر الرد

  6. Avatar
    ريم
    2018-07-27 at 01:11

    عندي لمس الثدي تخرج بعض القطرات من الحليب او سائل شفاف الى مائل للبياض و مستوى الرولاكتين )هرمون الحليب) معتدل عندي لكن التستسرون )هرمون الذكورة( مرتفع مع ملاحظة زيادة الشعر غير المرغوب فيه عصبية تراجع في الوزن اسمرار البشرة ترجع حجم الثدي و ترهله عدم تحمل الحرارة المرتفعة و احيانا اضطرابات في الرؤية و احساس بالدوار عند المشي في الشمس سرعان مايزول عند بل الرقبة و الراس انتظام الدورة لكن تناقص كمية الدم النازلة ... ماذا يمكن ان يكون المرض او السبب وراء هذا رحاء الي يعرف يجاوبني

  7. Avatar
    هبة الله
    2018-10-08 at 15:01

    السلام عليكم.. انا فتاة عمري 21سنة ..مخطوبة غير متزوجة ..اعاني من وجود حليب في صدري.. الاثنين ..مع زيادة في الجهة اليمنى.. ما علاجة وئل يأثر ع الانجاب في المستقبل.. انا خائفة من وجوده..ارجو الرد ..جزاكم الله خيرا .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *