تعرف على رموز تحليل البول والنسب الطبيعية

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 21 مارس 2017 , 09:33

الهدف من فحص البول هو فحص المركبات الموجودة داخله باعتبارها افرازات الجسم وفضلات الكلى حيث تقوم الكلى بتنظيف نفسها من المعادن و الأملاح و الفضلات الموجودة بالدم بنقلها إلى المثانة البولية لتخرج كسائل من الجسم لذلك يحتوي البول على عدد هائل من فضلات الجسم والأدوية و السوائل و جميع العناصر الغذائية التي يحصل عليها من خلال غذاءه خلال فحص البول يقوم دكتور التحاليل بوضع عدد من المركبات المختلفة للفحص الكيميائي ليتم قياس الصفاء واللون وخلايا الدم الحمراء  :

الفحص الفيزيائي للبول : يشمل هذا الفحص كلًا من الحجم و الرائحة والتفاعل و اللون و الكثافة النوعية ..

1- اللون: اللون الطبيعي للبول هو الأصفر و يتغير لون البول للون الأحمر يوضح ذلك اصابة المريض بالحصوات بمجرى البول او المثانة أو الحالب او وجود التهابات داخل الحالب و المجاري البولية او بسبب تناول بعض الادوية أو بسبب الإصابة بدودة البلهارسيا ، قد يتغير البول ليصبح عديم الرائحة في حالات الاصابة بمرض السكري و قد يتغير إلى اللون البني الغامق في حالة اصابة المريض بمرض الصفراء بسبب زيادة افراز صبغة الصفراء و يتغير للون الابيض بسبب اختلاط البول بالسائل الليمفاوي.
تعرف على : الادوية التي تسبب تغير لون البول

2- الحجم : يتراوح الحجم الطبيعي للبول من لتر إلى لتر ونصف على الأغلب لدي البالغين و يزداد حجم البول بسبب امراض الكلى و مرض البول السكري و تناول العقاقير المدره للبول او بسبب نقص هرمون الفص الخلفي للغدة النخامية اما نقص الحجم بسبب العرق و الاسهال و القيء و الحمى الشديدة و اثناء الصيام و بعض امراض الكلى .

3- الرائحة : الرائحة الطبيعة هي الأروماتية تتغير الرائحة في حالات وجود السكري تظهر رائحة كرائحة التفاح الفاسد أو الأسيتون مع امراض الجهاز البولي تظهر رائحة كريهة بسبب نشاط البكتيريا داخل المثانة.

4- التفاعل: البول الطبيعي ذات تفاعل حمضي نظرًا لأنه يعكس حالة التمثيل الغذائي داخل الجسم فيتغير التفاعل إلى التفاعل القلوي ويكون اكثر حمضية .

5- المظهر: المظهر الطبيعي رائق شفاف يعكر في الحالات التالية اما بسبب ترسبات لأملاح اليوريا أو الفوسفات أو وجود الصديد داخل الدم والبول أو ترك البول فترة طويلة قبل التحليل مما يحدث تفاعل للبكتيريا فيعكر البول .

6- الرواسب : حينما يتم ترك البول لفترة طويلة فإن المواد الصلبه تترسب داخله منها الاملاح و الصديد و الخلايا البشرية و بويضات الطفيليات مما يؤثر على اللون و مظهر العينة و الحالة الطبيعية هي عدم وجود أي رواسب داخل العينة.

7- الكثافة النوعية: تتراوح الكثافة النوعية الطبيعية من 1015 إلى 1025 و يتم قياسها بواسطة جهاز يسمى Urino meter تزاد الكثافة في حالة نقص ادرار البول و تقل مع مرض السكري بسبب زيادة حجم المواد الصلبة بالبول او في حالات مرض الفشل الكلوي .

من هم الفئة المعرضة للخطر : من يتناولون ادوية تغير لون البول منها فيتامين ب و ادوية الصرع و المضادات الحيوية لابد من توقف الدول قبل اخذ العينة و عدوى المسالك البولية بسبب الحصى أو الجفاف او ارتفاع ضغط الدم أو الأورام الحميدة أو الخبيثة داخل المسالك البولية و التهابات المثانة المزمنة و أمراض المناعة الذاتيه التي من الممكن ان تصيب الكلى منها الذئبة الحمامية التي تعرض الكلى للضرر و مقدمة الارتعاج و يتم إجراء الفحص بعد ظهور اعراض كارتفاع درجات الحرارة و ظهور الدم مع البول أو الصديد و الحرقان و الألم .

الفحص الكيميائي للبول : يحتوي البول على مكونات مختلفة بصورة طبيعية منها حمض البوليك و الكرياتينين و البولينا و الاملاح و المعادن  الناتجة من عمليات الايض الخلوي و التمثيل الغذائي و الصبغات و لكن بكميات محدودة اما المركبات غير الطبيعة هي الزلال و السكر و الدم و أملاح الصفراء و الأجسام الكيتونية ..

أسباب الزلال : أثناء الحمل أو بعد تناول وجبات البروتين و الوقوف لفترات طويلة أو المجهود العضلي العنيف و الاسباب المرضية هي حالات هبوط القلب و امراض الكلى و الفشل الكلوي و التهابات مجرى البول .
للاطلاع على : اسباب وحالات زيادة البروتين في البول ” الزلال “

اسباب السكر : تناول الاطعمة الكربوهيدراتية أو الانفعال و الصدمات النفسية و الحمل بالأشهر الأولى أما الاسباب المرضية مرض البول السكري يتخطى 180 مل جرام  لكل 100 مل لتر .

اسباب الدم : تناول عقاقير سيولة الدم أو امراض الكلى و المثانة و الحالب قرح المثانة وجود البلهارسيا بجسم المريض و سرطان الجهاز البولي .

الأملاح الكيتونية : اثناء الصيام و عدم تناول الدهون و الاقلال من الكربوهيدرات و السكري .

املاح الصفراء : بسبب الكوليتسرول لأنها تقوم بهضم الدهون .

الفحص الميكروسكوبي : لتحديد نوع الأملاح بالبول مع التفاعل سواء الحامضي أو القلوي

هام الاطلاعالاسباب المرضية لـحالة ظهور دم بالبول ومتى يكون الامر خطير ومقلق

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق