اعلى قمم الجبال في السعودية

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 27 سبتمبر 2018 , 11:01

هناك العديد من القمم الجبلية العالية في المملكة العربية السعودية ، نطرح إليكم في موضوعنا هذا لـ قائمة بأعلى قمم الجبال في المملكة العربية السعودية . Jabal Dakah

وكما هو معروف أن مساحة المملكة العربية السعودية هي المساحة الأكبر في شبه الجزيرة العربية ، والتي تتجاوز مساحتها بنحو 2.250.000 كيلومتراً مربعاً . جبل سودةوتتميز هذه المساحة بالتنوع التضاريسي بشكل كبير ، كما تحتوي على الهضاب والصحاري والكثبان الرملية ، في حين يتميز الجانب الغربي من البلاد بطبيعته الجبلية . إليكم قائمة أعلى قمم الجبال في المملكة العربية السعودية طبقاً لهيئة المساحة الجيلوجية السعودية .

اعلى قمم الجبال في السعودية:
جبل سودة
جبل سودة هو أعلى القمم الجبلية في المملكة العربية السعودية ، والذي يرتفع لنحو 3,015 م (9,892 قدم) بالقرب من أبها . يقع جبل السودة في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية والذي يبعد عن مدينة أبها بنحو 20 كلم ، وعلى ارتفاع 3,015 متر عن سطح البحر ، وتكسو جباله للأشجار العرعرة الكثيفة والمكونة من الغابات الطبيعية الخلابة .

يتميز جبل سودة بموقعه في المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة مع الارتفاع النسبي في المعدلات القياسية للأمطار عن بقية مناطق المملكة العربية السعودية ، هناك سلسلة من الجبال ، تعمل بدورها على تشكل السحب الماطرة بشكل شبه يومي لا سيما خلال الفصول الحارة والدافئة .

ويتميز جبل السودة بخصائصه الجذابة للسياحة ، حيث يقبل إليها الزوار السعوديون من كافة أنحاء البلاد ، رغباً في الإستمتاع بهذه الأجواء الخلابة من قمة الجبل ، و التي يبلغ فيها متوسط درجة الحرارة بنحو 15 درجة مئوية في الكثير من أيام فصل الصيف .

جبل فرواع
جبل فرواع في غرب الحرجة ، المملكة العربية السعودية . جبل فرواع هو أحد أعلى الجبال في المملكة العربية السعودية ، والذي يقع بالتحديد في مركز الحرجة في الجهة الغربية من منطقة عسير . يبلغ ارتفاع جبل فرواع بنحو 3,004 م (9,856 قدم) .

جبل المجاز
جبل المجاز هو أحد أعلى جبال المملكة العربية السعودية ، والذي يبلغ ارتفاعه بنحو 2902 م (9,521 قدم) . يقع جبل المجاز في منطقة عسير من جبال السروات .

جبل مشرف
جبل مشرف هو أحد أعلى جبال المملكة العربية السعودية ، والذي يرتفع لنحو 2,859 م (9,380 قدم) . يقع جبل مشرف في بمنطقة عسير من جبال السروات في مركز الحرجة .

جبل الصهلاء
جبل الصهلاء هو أحد أعلى جبال المملكة العربية السعودية ، والذي يرتفع لنحو 2,837 م (9,308 قدم) . يقع جبل الصهلاء في منطقة عسير بللسمر ، وهو من جبال السروات .

جبل منعاء
جبل منعاء هو جبل عملاق ، يقع في منطقة عسير بالمنطقة الجنوبية الغربية للمملكة العربية السعودية ، في منطقة تنومة بني شهر . يبلغ ارتفاع جبل منعاء بنحو 2,782 م (9,127 قدم) ، وهو من جبال السروات .

جبل شوكان
جبل شوكان هو من جبال السروات في منطقة عسير . يبلغ ارتفاعه بنحو 2,786 م (9,140 قدم) .

جبل القعمة
جبل القعمة هو أحد أعلى جبال المملكة العربية السعودية ، والذي يرتفع لنحو 2,707 م (8,881 قدم) . يقع جبل القعمة في منطقة عسير من جبال السروات .

جبل اللوز
جبل اللوز في تبوك ، هو من أكثر جبال السعودية استقبالاً للثلوج خلال فصل الشتاء . يقع هذا الجبل في شمال غرب المملكة قرب الحدود الأردنية وبالتحديد في منطقة تبوك . يتميز جبل اللوز بموقعه الجغرافي المميز ، ليجعله جبلاً شامخاً بإرتفاع يصل إلى 2580 متراً عن سطح البحر ، وهو الموقع المتأثر بالمنخفضات الجوية أحياناً القادمة إلى بلاد الشام و التي قد تكون أحياناً مترافقة مع الكتل الهوائية الباردة والقادمة من المناطق القطبية ، مما يجعل جبل اللوز عرضه لتراكب الثلوج بسبب العواصف الثلجية ، ويعد هذا الأهر هو أمر نادر الحدوث في المملكة العربية السعودية .

وكما ذكرنا بأن جبل اللوز متميز بموقعه الجغرافي ، فهو أيضاً مميز بكونه مكاناً أثرياً ، نظراً لإحاطته بمنطقة الرسومات المحفورة على الصخر والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 10.000 سنة قبل الميلاد ، إضافاً إلى وجود الكتابات الإسلامية الرائعة . جبل القرنين Qa'am al Hadar

إشترك
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
عبدالرحمن الشهري
عبدالرحمن الشهري
4 سنوات

مشكور اخي على الطرح ولكن انا من الجنوب واعرف ان فيه جبال في تهامه ذات قمم عاليه لم يتم ذكرها مثل اثرب وبركوك والحجاز لي ملاحظه ارجو التاكد منها لجبل منعاء اتوقع انه اعلى قمه وجبال صبح نشوف السوده منه تحت

د. احمد ابو عوض
د. احمد ابو عوض
4 سنوات

بارك الله فيكم جميعا.
شكرا لكم.
انا كنت معلما أردنيا متعاقدا في مدارس وزارة المعارف في تهامة ٢١ سنة.
لكن للأسف انك لم تذكر جبال تهامة وخاصة في محافظة الليث بإمارة مكة المكرمة. ومنها جبال بني يزيد وجبال بني مالك. شرق مدينة الليث. ومنها جبل هرمان وحبينة بارتفاع ٨٥٠ م فوق سطح البحر الأحمر. وايضا جبل النيص في تهامة الباحة والمخواة.
وغيرها العشرات من الجبال البركانية الشاهقة بعنان السماء.
والله الموفق.

زر الذهاب إلى الأعلى