السيرة الذاتية للمخرج الكويتي فؤاد الشطي

كتابة: سكينة القتبيوي آخر تحديث: 08 أبريل 2016 , 14:11

انتقل إلى رحمة الله المخرج المسرحي المعروف “فؤاد الشطي” عندما كان في رحلة علاجية في ألمانيا، حيث نشر العديد من الفنانين الكويتيين هذا الخبر الحزين، و من أبرزهم المنتج و المخرج خالد الراشد الذي قال على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك انه توفي المغفور له بإذن الله المخرج القدير فؤاد الشطي و هو رئيس مجلس إدارة المسرح العربي.

و غرد الفنان عبد الله بهمن في صفحته على السناب شات يوم وفاته بأنه تألم لسماع خبر وفاة الأستاذ و المعلم و تلقى الخبر ببالغ الأسى و الحزن، معزيا ذوبه و متمنيا لهم الصبر و السلوان، من جهة أخرى نعى أحمد إيراج كذلك الفقيد ببالغ الحزن في وفاة المخرج الكبير و تقدم بخالص التعازي إلى الإخوان أسامة و أحمد و اوس و إلى أخواته هدى و سحر داعيا له بالرحمة و المغفرة.

فؤاد الشطي

مسيرته الدراسية
و الجدير بالذكر أن الأستاذ الشطي يبلغ من العمر 65 عاما و هو من مواليد 4 سبتمبر سنة 1951 و هو حاصل على دبلوم الدراسات المسرحية في الكويت سنة 1969 و تخرج من جامعة كولومبيا سنة 1974. التحق الشطي بفرقة المسرح العربي سنة 1963 و قام بإخراج مسرحية تحت عنوان “سلطان للبيع” من تأليف توفيق الحكيم إضافة إلى مسرحية بعنوان “خروف نيام نيام” و مسرحية “احذروا” من مؤلفات محفظ عبد الرحمن و مسرحية ” القضية خارج الملف” من مؤلفات مصطفى الحلاج”.

أهم أعماله و إخراجه
لكن أفضل ما أخرجه الفقيد كانت مسرحية “رحلة حنظلة” التي حصل بفضلها على جائزة أفضل عرض مسرحي في مهرجان بغداد المسرحي سنة 1985. كما حاز على جائزة أفضل مخرج في يوم المسرح العربي لتكرين الفنان المسرحي سنة 1980 و كذلك جائزة أفضل تقنية مسرحية عن مسرحية “القضية خارج الملف” في مهرجان قرطاج سنة 1989. و كرمته العديد من المهرجانات العربي المسرحية ، و من أبرز أعماله الإخراجية في التلفزيون أوبريت “أيام زمان” و “صبي كسر المنظرة”. قدم الفقيد الكثير من البرامج و المسلسلات التلفزيونية في العديد من الدول العربية.

وفاة المخرج فؤاد الشطي
المخرج العراقي “يوسف العاني”

قال المخرج العراقي الكبير أن الأستاذ فؤاد الشطي استطاع أن يحتل مكانة متميزة و متفردة في عالم الإبداع الفني و في المسرح و التلفزيون و أن ذلك لم يكن في الكويت فقط بل تعداه إلى كل أقطار الخليج العربي، و أن أعماله وحدها دليل على نضجه و سيطرته على عصا الريادة بين أقطاب الإبداع الفني في الخليج. كما قال المخرج و الفنان المصري “سعد أردش” أن فؤاد الشطي عبارة عن كائن مسرحي، لا يجد نفسه إلا في المسرح و لو خرج منه لاختنق مشبها إياه بالسمك الذي يختنق حال خروجه من الماء.

تفاصيل الدفن من الفنانة هدى حسين
صرحت الفنانة هدى حسين أن جثمان الفقيد الذي يعتبر زوج شقيقتها الكبرى فؤاد الشطي سيصل من ألمانيا اليوم الجمعة و ستتم مراسم الدفن غدا السبت. و أوضحت هدى حسين و هي تقاوم دموعها بأن الراحل بالنسبة لها كان بمثابة الأب الروحي لها، و دعت الله أن يصبر زوجته و أبناءه و كل أفراد أسرته على رحيله.

و الجدير بالذكر أن الراحل المخرج فؤاد الشطي رحمه الله كان من أبرز المخرجين في الكويت و الخليج العربي و هو من بين الأشخاص الذين وجدوا راحتهم في الإخراج، كما اشتهر بدفاعه المستميت على الممثلين و الممثلات. و قد وافته المنية بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة في هولندا عندما انتقل إليها للقيام بفحوصات طبية كان يرغب في السفر لألمانيا لإكمالها. تغمد الله الفقيد بواسع رحمته و رزق ذويه الصبر و السلوان. إن لله و إن إليه راجعون

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق