سيف الله المسلول خالد بن الوليد

كتابة: أم نور آخر تحديث: 24 ديسمبر 2018 , 17:44

موعدنا اليوم مع شخصية تاريخية اسلامية عظيمة … هو خالد بن الوليد هو سيف الله المسلول كما اسماه رسول الله صلي الله عليه وسلم أفضل فرسان قريش … اسلم خالد بن الوليد في السنة الثامنة من الهجرة … و بالرغم انه تأخر في الاسلام الا انه حسن اسلامه …و قد  ولد خالد بن الوليد سنة 592 ميلاديا و توفي في عام  21 هجريا وهو ما يوافق 642 ميلاديا .

نبذة تاريخية عن الصحابي الجليل خالد بن الوليد  

اسمه و نسبه  : اسمه هو خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة… ويلتقي نسبه مع الرسول صلى الله عليه وسلم في الجد السادس … ابوه الوليد بن المغيرة أغنى اغنياء قريش فقد كانت قريش كلها تكسوا الكعبة عاما ويكسوها الوليد وحده عاما وهو من فبيلة بني مخزوم  و هي من بطون قريش لها مكانة عظيمة فقد كانت ذات ثروة عظيمة و شأن وجاه …. امه هي  لبابة الصغرى بنت الحارث الهلالية من بني هلال وتلتقي ايضا مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم في الجد السابع .

مولده و نشأته  : ولد خالد بن الوليد سنة 592 ميلاديا … و قد ولد خالد بن الوليد في مكة … و لكن كعادة اغنياء واشراف العرب كانوا يرسلون ابنائهم ليربوا في الصحراء في جو الصحراء على يد مرضعة و رجع لاهله وهو ابن خمس او ست سنوات …. تعلم بعد ذلك الفروسية وكان بارعا فيها و ماهرا جدا مما جعله افضل فرسان عصره … و كان يتميز خالد بن الوليد بالشجاعة و القوة و خفة الحركة … وكان بارعا في مهارات القتال و الكر و الفر .

خالد بن الوليد قبل اسلامه  :
للاسف شارك خالد بن الوليد في العديد من الحروب و الغزوات ضد المسلمين قبل اسلامه … انه لم يشارك في غزوة بدر ولم تعرف الاسباب ولكن اخوه الوليد بن الوليد شارك وكان غير مسلم ووقع في الاسر وذهب خالد بن الوليد وشقيقه هشام وافتدوه وبعدها بفترة قليله اسلم الوليد اخو خالد ولم يسلم خالد بعد … وشارك خالد بن الوليد في غزوة احد ضد المسلمين وكان سببا في هزيمة المسلمين وقتها حيث استغل خطأ المسلمين عندما تركوا جبل الرماة لجمع الغنائم وتعجلوا الفوز فالتف خالد حول الجبل و هاجم هو وجيش الكفار مؤخرة جيش المسلمين وحول هزيمة قريش الى فوز … وايضا شارك خالد مع الكفار ضد المسلمين في غزوة الخندق … وشارك ايضا مع المشركين في غزوة الحديبية .

اسلام خالد بن الوليد :
بعد صلح الحدبيية بعث الرسول صلى الله عليه وسلم الى الوليد اخو خالد يسأله عن خالد ولماذا لم يسلم الى الان فبعث الوليد لاخيه وعرض عليه ان يسلم وافق ذلك هوى خالد في ذلك الوقت فعرض خالد على بعض اصحابه ان يسلموا معه ووينضموا اليه في رحلته الى يثرب ليعلن اسلامه فوافقه عثمان بن طلحة العبدري وذهب معه وفي طريق رحلتهم قابلوا عمرو بن العاص ذاهب ايضا لبعلن اسلامه …. فدخلوا الثلاثة معا الى الاسلام وقال الرسول صلى الله عليه وسلم وقتها : “إن مكة قد ألقت إلينا أفلاذ كبدها”…  وقد كان ذلك في السنة الثامنة من الهجرة .

خالد بن الوليد بعد اسلامه :
في نفس العام الذي اسلم فيه خالد بن الوليد التقى المسلمون مع المشركون في غزوة مؤتة وشارك فيها خالد بن الوليد ولكن هذه المرة كان مع المسلمين ضد الكغار وكان له دور عظيم فى الحفاظ على جيش المسلمين من الابادة وقاتل فيها ببراعة ولقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ان رجعوا منها بسيف الله المسلول … وبعدها شارك خالد بن الوليد مع المسلمين في فتح مكة وكان بطلا فيها  … وفي خلافة ابو بكر الصديق رضى الله عنه شارك خالد بن الوليد في حروب الردة ضد المشركين وايضا شارك في معركة الروم وكان دائما من افضل الفرسان والمقاتلين… فبالرغم انه تأخر في الاسلام الا انه حسن اسلامه .

وفاته : لقد توفي الصحابي الجليل خالد بن الوليد بعد اشتراكه في كثير من المعارك وقتاله القوي وبسالته ولكنه مع ذلك مات على فراشه ولم يمت في اى معركة لقد توفي في عام  21 هجريا وهو ما يوافق 642 ميلاديا …  ويقال انه مات في حمص في العراق  وبعض الاقوال تقول انه مات بالمدينة المنورة…. وقد قال خالد بن الوليد وهو على فراش الموت ( ”  لقد شهدت مئة زحف أو زهاءها، وما في بدني موضع شبر، إلا وفيه ضربة بسيف أو رمية بسهم أو طعنة برمح وها أنا ذا أموت على فراشي حتف أنفي، كما يموت البعير فلا نامت أعين الجبناء ” ) .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق