دراسة أمريكية للنساء : علاج السكري يحميكي من السرطان

دواء ميتفورمين من الأدوية الشائعة التي تستخدم في علاج السكري مؤخراً أوضحت دراسة أمريكية حديثة أنه يحمي من الإصابة بالسرطان كيف يمكن ذلك ..؟ و ما هو دواء الميتفورمين و ما استخداماته ..؟هذا ما ستجيب عنه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

هام الاطلاع : سبعة ادوية يحذر الاطباء من تناولها على معدة فارغة

أولاً نبذة عن داء السكري ..؟

– السكري .. داء خطير يصاب به الإنسان نتيجة لإضطراب هرمون الأنسولين بجسمه أو خلل بجهاز البنكرياس و يشعر مريض السكري ببعض العلامات التي تؤكد الإصابة بالمرض من بينها العطش الدائم و الجوع ،و كثرة التبول ،و التعرض للإغماء ،و تشوش الرؤية ،و خمول و كسل .

أنماط السكري .. سكري النمط الأول هنا تعجز خلايا بيتا عن انتاج هرمون الأنسولين و السبب مرتبط بالمناعة الذالتية ،و سكري النمط الثاني يجمع ما بين وجود مقاومة مضادة لمفعول هرمون الأنسولين بالإضافة لقلة إفراز هرمون الأسولين ،و سكري الحمل و هو يشبه سكري النمط الثاني و لكنه يختفي بعد الولادة .

– مضاعفات السكري .. يتعرض مريض السكري للإصابة بمضاعفات خطيرة من بينها أمراض القلب ،و ضغط الدم ،و بتر الأطراف ، و تصل الخطورة للوفاة المبكرة .

ثانياً معلومات طبية عن دواء الميتفورمين ..

أولاً استعمالات الدواء ..  يستخدم هذا الدواء كعلاجاً رئيسياً لسكري النمط الثاني ،و مشكلات البلوغ المبكر ، متلازمة تكيسات المبايض ،و أمراض الكبد كالكبد الدهني الغير كحولي ،و يعود تخصصه في علاج الأمراض السابقة لأنه يحد من انتاج الغلوكور في جهاز الكبد ،و يضبط هرمون الأنسولين ، و يقلل من امتصاص الأمعاء للغلوكور .

ثانياً موانع استعمال هذا الدواء .. حالة تحسس الشخص المعالج به من الميتفورمين أو المكونات الآخرى الداخلة في تركيبه ، يحذر تناوله لمن يعاني من مشكلات مرضية بالكلى .

ثالثاً الأعراض الجانبية لإستعمال هذا الدواء .. يشعر من يتناول الميتفورمين ببعض الأعراض الجانبية من بينها القئ ، الإسهال ،و آلام المعدة ،و ضيق التنفس ،و تشنج بالعضلات ،و الغثيان .

دراسة أمريكية للنساء الميتفورمين المستخدم في علاج السكري يحميكي من الإصابة بالسرطان .

من المعروف أن دواء الميتفورمين يستخدم في المقام الرئيسي لعلاج السكري و لكن من خلال دراسة قام بها مجموعة من الباحثين من الولايات المتحدة الأمريكية من معهد روزويل بارك المخصص لعلاج السرطان بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بافولو أن هناك علاقة وطيدة بين السرطان و السكري فأغلب النساء اللاتي تعانين من السكري تعرضت للإصابة بالسرطان و خلصت نتائج الدراسة التي نشرها الموقع الأمريكي (Medical News Today) إلى ما يلي :

نتائج الدراسة الطبية :
– أوضح الباحثون أن دواء الميتفورمين يستخدم لضبط مستوى السكر في الدم .
– أشار الدكتور ” تشي هونغ غونع ” أن السيدات اللاتي أصيبن بالسكري نسبة تعرضهن لخطر الإصابة بالسرطان تصل إلى 45% مما يرفع نسب الوفيات المبكرة .
– أكد الباحثون أن السيدات اللاتي يتناولن الميتفورمين لعلاج السكري أقل عرضةً للإصابة بالسرطان من غيرهن من النساء اللاتي لن يتناولن الميتفورمين لعلاج السكري .
– أوضح الباحثون أن المرأة عقب انقطاع الطمث و وصولها لسن اليأس تتعرض لخطر الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة بنسبة تصل إلى 20% و الأورام التي تتعرض للإصابة بها مثل سرطان بطانة الرحم و سرطان القولون و سرطان البنكرياس .

– أشار الباحثون أن إصابة المرأة بالأمراض الخطيرة فور وصولها لسن اليأس يرجع لضعف جهاز المناعة لديها و لكن السيدات اللاتي يتناولن جرعات الميتفورمين هن الأقل إصابة بالأمراض الخبيثة .

نصائح للوقاية من السرطان و السكري :
– تناول طعام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات و الكالسيوم البروتينات وهذا تحصل عليه من خلال الخضراوات و المأكولات البحرية و الفواكه لكي تزيد من كفاءة جهاز المناعة و بالتالي تزداد مقاومة جسمك للأمراض

– ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري .
– انقاص الوزن الزائد .
– الإقلاع عن التدخين و تناول الكحوليات .
– المتابعة الدورية مع الطبيب خاصةً فور الوصول لسن اليأس واجراء الكشف الدوري حتى تتمكن من تجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة .

شاهد : حقائق صادمة عن مصادر المأكولات البحرية في أمريكا

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *