السلطان العثماني ” أحمد الأول ”  بطل مسلسل السلطانة كوسم

- -

من بين ابرز الشخصيات العثمانية السلطان احمد الاول وهو يعتبر واحد من اعظم السلاطين العثمانين ، كما انه زوج السلطانة كوسم التي اشتهرت بجمالها وقوتها و قياها بقتل اولادها من اجل الوصول الى السلطو ، والان يتم تجسيد شخصيته في مسلسل تركي تاريخي يسمى ” كوسم سلطانة ” .. اطلق على السلطان احمد الاول اسم ” خليفة المسلمين و ايضا اطلق عليه لقب بختى و هذا اللقب اشارة الى صاحب البخت .. جاء ميلاد السلطان العثماني احمد الاول بتاريخ 18 أبريل عام 1590 ميلاديا فلقد وصل الى السلطة و تم تتويجة كسلطان للعالم في عام 1603 ميلاديا … في هذه المقالة سوف نتناول معلومات عن السلطان العثماني احمد خان ..Sultan Ahmed I

لمحة تاريخية عن السلطان العثماني احمد الاول

تاريخ ميلاد السلطان احمد الاول ..  جاء ميلاد السلطان العثماني احمد الاول بتاريخ 18 أبريل عام 1590 ميلاديا و توفى بتاريخ 22 نوفمبر عام 1617 ميلاديا ، اما عام وصوله الى العرش فلقد وصل الى السلطة و تم تتويجة كسلطان للعالم في عام 1603 ميلاديا .

نسب السلطان احمد الاول ..  يعود نسب السلطان احمد الاول الى محمد الثالث بن مراد الثالث بن سليم الثاني بن سليمان القانوني بن سليم الأول بن بايزيد الثاني بن محمد الفاتح بن مراد الثاني بن محمد الأول جلبي بن بايزيد الأول بن مراد الأول بن أورخان غازي بن عثمان بن أرطغل  ، أما و الدة السلطان احمد خان فهي خاندان سُلطان و زوجته هي السلطانة كوسم .

السلطان احمد خان هو .. السلطان أحمد خان الأول هو السلطان العثماني الرابع عشر ، السلطان احمد ليس فقط سلطان ولكن كان ايضا شاعر و لديه العديد من الاشعار في ديوان مطبوع ، اتسم عصر السلطان احمد خان بعهد الحروب و الثورات و التمردات ، أما ابناءه الذين وصلوا الى العرش فهم السلطان عثمان الثاني والسلطان مراد الرابع و السلطان إبراهيم الأول .

علاقات السلطان احمد خان مع الشرق

عندما تولى السلطان احمد خان عرش السلطنة العثمانية كان يبلغ من العمر 14 عام فقط  وكان في ذلك الوقت اندلاعت  حروب و تمردات كثيرة ضد السلطان العثماني و انشعلت نيران الحرب وكانت على اشدها .. ولكن تمكن السلطان احمد خان من قمع هذه التمردات و الحروب  و ساعده في ذلك الصدر الأعظم ذي الثمانين ربيعا الشهير ” مراد باشا ” و بالفعل تم القضاء على جميع العصاة و الثوار .

لم تستقر الحياة و السلطنة فبعد وقت قليل قام رجل يدعى الشاه عباس ملك الصفويين باحتلال العديد من الولايات و الدول التابعة لدولة العثمانية على رأس هذه الول ” تبريز ” ، حاول قمعهم بالشدة كثيرا ولكن توفى مراد باشا و هذا جعله يلجأ الى عقد صلح بينه و بين الصفويين وكان نص هذا الصلح هو أن يتم اعادة الاراضي العثمانية الى احمد خان .

علاقات السلطان احمد خان مع الغرب

كان هناك قبائل تسمى الهنغاريين الأورثودكس هؤلاء القبائل تعرضت الى طلم كبير من قبل الحكومة النمساوية وهذا جعلهم يلجئون الى الدولة العثمانية المسلمة من اجل سلامتهم و حمايتهم و تخليصهم من ظلم و استبداد النمساوين .. و بالفعل استجاب السلطان احمد خان الى مطالب الهنغاريين و لكن تمكن النمساوين من اغراء الهنغاريين من اجل التخلي عن العثمانيون بعد ان جلبوا لهم النصر و كانت هذه الاغراءات متمثلة في ان يمنح لهم ارض المجر و الاعتراف بقوتهم و سيادتهم ومقابل هذه الاغراءات بالفعل تخلى الهنغاريين عن العثمانيين و تشتت جيش العثمانين و اضطر السلطان العثماني من عقد صلح بينه و بين النمسا و على اثر ذلك توقف النمساوين عن ارسال الجزية السنوية الى العثمانين .

مسجد السلطان أحمد الشهير

امر السلطان العثماني احمد خان بان يتم انشاء مسجد كبير جدا يحمل اسمه و بالفعل تم تشيد واحدا من أهم رموز الخلافة العثمانية ”  مسجد السلطان أحمد ” الذي يشتهر الان باسم المسجد الازرق .

ابناء السلطان احمد خان

انجب السلطان احمد خان العديد من الابناء منهم ” عثمان الثاني  ، شاهزادة محمد ، عائشة سلطان ، فاطمة سلطان ، جيفهران سلطان ، شاهزادة جياهنكير ، هانزادة سلطان ، شاهزاده سليم ، مراد الرابع ، شهازاده حسن ، شاهزاده بيازيد ، عاتكة سلطان ، شاهزاده حسين ، شاهزاده قاسم ، شاهزاده سليمان ، ابراهيم الاول ، خديجة سلطان ، عابدة سلطان ، شاهزاده اورهان ، زاهدة سلطان ، ميريال سلطان ” .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *