Sunday, Sep. 24, 2017

  • تابعنا

فوائد الفول السوداني

يوليو 29, 2013 - -

ينتمي الفول السوداني إلى عائلة البقوليات، التي تشمل أيضا البازلاء والعدس والحمص واللوبياء وفول الصويا وغيرها، وكل هذا ينتمي إلى الفصيلة النباتية، وهي أهم الفصائل على الإطلاق لأنها تشكل مصدر غذاء هام للإنسان والحيوان على حد السواء، وهي غنية بالبروتين اللازم لصحة الإنسان .

الفول السوداني
يعد الفول السوداني من النباتات البقولية الغنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، والتي تعد مهمة لجسم الإنسان، ويأتي لنا الفول السوداني في عدة أوضاع تناسب ذوق كل شخص، حيث يتم تناوله مملح أو جاف أو محمص أو مغلي أو خام، ويعد الفول السوداني محصول صيفي، نرى فوق التربة أزهاره التي تنبت وتغرس الجنين ليكتمل نموه داخل التربة، حيث الدفئ العالي والرطوبة المتوسطة .

يعد منشأ الفول السوداني هو أمريكا اللاتينية، وبعد ذلك انتشرت زراعته إلى عدة أماكن في العالم، منها جنوب أفريقيا والهند والصين والولايات المتحدة الأمريكية، ويعد الفول السوداني منخفض الرقم الجلايسيمي، وكل الأطعمة منخفضة الرقم الجلايسيمي نجدها مفيدة بصورة خاصة لمرضى السكر، ويطلق على الفول السوداني عدة أسماء أخرى مثل ( فستق العبيد )، و ( مكسرات الفقراء ) .

القيمة الغذائية للفول السوداني
1- الفول السوداني مصدر غني بالسعرات الحرارية، حيث كل 100 جرام منه يوجد به حوالي 567 سعر حراري .

2- يحتوي الفول السوداني على عناصر غذائية مهمة كالبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين ب 6 وفيتامين هـ، وكذلك مضادات الأكسدة مثل البولي فينول، كما يحتوي العديد من المعادن، مثل الفسفور، الحديد، اليود، البوتاسيوم، الصوديوم، الكالسيوم، النحاس، الماغنيسيوم، والزنك .

3- ويوجد في الفول السوداني الكثير من الأحماض الدهنية والمركبات الهامة، مثل حمض الأوليك أسيد، النياسين، وحمض البانتوثنيك .

4- كما يستخرج من الفول السوداني زيت، يعتبر هام ومفيد في صناعة الحلويات والمثلجات، وهناك بعض الدول التي تطحن حبوب الفول السوداني وتستخدمها كبديل للدقيق في صناعة الحلوى .

فوائد الفول السوداني
1- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية
أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن تناول كمية قليلة من الفول السوداني بصورة منتظمة ولتكن 30 جرام في الأسبوع، من شأنها أن تقلل حالات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب، وذلك بسبب الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في الفول السوداني، والمهمة في تزويد القلب بالدم، وتحسين عمل الأوعية الدموية .

2- تحسين المشاكل الخاصة بمرضى السكر
أثبتت الدراسات التي أجريت بخصوص الفول السوداني، أنه لا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر إذا تم استخدامه كوجبة خفيفة بين الوجبات لمرضى السكر، كما أن مرضى السكر معرضين بصورة كبيرة للإصابة بأمراض القلب، لذا فإن تناول حصة من الفول السوداني بصورة منتظمة يحميهم من هذه الإصابة، خصوصا مرضى السكر من النوع الثاني، كما أنه يحمي مرضى السكر من الإصابة ببعض الأمراض الأخرى، مثل مشاكل الكلى والاعتلالات العصبية، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة مثل مركبات فيتوالكسين .

3- خفض مستوى الكوليسترول في الدم
يساعد الفول السوداني على خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم، وتحفيز مستوى الكوليسترول الجيد، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل حمض الأوليك .

4- الحماية من السرطان
يساعد الفول السوداني بما يحتويه من مضادات الأكسدة البوليفينولية على التقليل من إنتاج مسرطانات الأمينو نيتروز، وحماية الجسم خصوصا من سرطان القولون .

5- تحسين الجلد والبشرة
يساعد الفول السوداني على تحسين شكل البشرة، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين هــ، الذي يعمل على الحفاظ على خلايا الأغشية المخاطية، وحماية البشرة من التلف أو الشقوق .

6- رفع القدرة الجنسية للرجال
أثبتت الدراسات قدرة الفول السوداني على رفع الكفاءه الجنسية للرجال، بسبب احتوائه على الإل أرجنين، وهو حمض أميني يعمل على زيادة استرخاء العضو الذكري مما يسمح بمرور كمية كبيرة من الدم نحو العضو، وكذلك لاحتواءه على الزنك الذي يعرف عنه بأنه معدن هام لزيادة القوة الجنسية .

7- الحماية من الاكتئاب
يساعد الفزل السوداني في الحماية من الاكتئاب وتخفيفه عند المصابين به، وذلك بفضل هرمون السيروتونين الذي يحتوي عليه، والذي ينتج بسبب تفاعل حمض التربتوفان الأميني في الجسم .

8- تقليل فرص الإصابة بالزهايمر
بسبب وجود الكثير من مضادات الأكسدة في الفول السوداني، فقد أثبتت الدراسات أن تناول حصة منتظمة من الفول السوداني يساعد في الوقاية من الإصابة بالزهايمر .

9- تقليل تكوين حصوات المرارة
أثبتت الدراسات التي أجريت حديثا أن تناول كلا من الفول السوداني، أو زبدة الفول السوداني، يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بحصوات الكلى بنسبة 25 % .

10- مد الجسم بالطاقة
يساعد الفول السوداني على مد الجسم بالطاقة اللازمة بطريقة سريعة، خصوصا عند الأطفال الذي يساعدهم على زيادة الذكاء والتركيز لما فيه من أحماض أمينية، وبروتينات، ومضادات أكسدة، ومعادن .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سارة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *