صور ومعلومات عن الشاهين “الصقر الجوال”

الشاهين (فالكو السلالة الجوآلة) ، المعروف أيضا باسم القطامي والصقر الجوال ، وتاريخيا باسم هوك بطة في أمريكا الشمالية،  هو على نطاق واسع الطيور الجارحة في الأسرة Falconidae . A ، كبير الغراب بحجم الصقر ، لديه مرة أخرى الأزرق الرمادي ، سفلي أبيض منعت ، ورأس أسود و “شارب”. كما هي الحال في الطيور الآكلة الطيور الجارحة، الصقور القطامي هي ديمبرافيك جنسيا ، الإناث يجري أكبر بكثير من الذكور. والقطامي تشتهر سرعتها، تصل إلى أكثر من 322 كم / ساعة (200 ميلا في الساعة) خلال الصيد طابعه تنحدر (الغوص عالية السرعة)، مما يجعلها أسرع عضوا في مملكة الحيوان. ووفقا لبرنامج ناشيونال جيوغرافيك، وهي أعلى سرعة يقاس من الصقر القطامي هو 389 كم / ساعة (242 ميلا في الساعة) .

 يشمل موطن التفريخ عند الشاهين مناطق شاسعة تمتد من التندرا القطبية وصولا إلى خط الاستواء ، ويمكن العثور على هذا النوع في أي مكان على وجه الكرة الأرضية تقريبًا عدا أقصى القطبين والجبال الشاهقة ومعظم غابات الأمطار الاستوائية ، يُعدّ الشاهين أكثر الجوارح انتشارًا في العالم

تتغذى الصقور من الطيور متوسطة الحجم ، وأحيانا الثدييات الصغيرة والزواحف وحتى الحشرات ، يصل الشاهين لمرحلة النضوج الجنسي عندما يبلغ السنة من العمر ، وهي طيور تتزاوج لمدى الحياة وتعشش على النتوءات الطبيعيّة كالأجراف الصخريّة غالبًا، إلا أنها أصبحت مؤخَّرًا تعشش على المباني البشريّة المرتفعة أيضًا.

يُعد الشاهين صقر متين البنيان ، سريع الطيران ، يفتك بفريسته بشكل نمطيّ في انقضاضة مدهشة تثير الاعجاب من ارتفاعِ شاهقٍ في أغلب الحالات ، وهذا ما أدى إلى تعرّض الشاهين للاضطهاد منذ زمن طويل من قبل هواة الصيد ، الذين كانوا في بادئ الأمر يجمعون بيوض الطيور البرية لتفقس عندهم ومن ثم يقومون بتربية الفرخ إلى أن يشتد عوده ويصبح قادرًا على الصيد، حيث يقومون بتدريبه لفترة معينة إلى أن يعتاد الاستجابة لمعاني حركات الإنسان، ومن ثم يُستخدم في الصيد، إلا أن هذه الطيور أصبحت تُربّى مؤخرًا في الأسر وتُزوَّج انتقائيّا لإنتاج سلالات صيّادة أفضل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(5) Readers Comments

  1. Avatar
    asma
    2014-01-11 at 01:27

    سور جميلة جدا جدا جدا لكن من فضلكم اريد رسوما عن الصقور

  2. Avatar
    asma
    2014-01-11 at 01:28

    جمبل جدا

  3. Avatar
    البواردي
    2015-02-19 at 17:12

    ممتاز ماشهاده ف تلك الصور واقرئه شكرا ..معلومات

  4. Avatar
    عبدالباسط علي
    2015-07-15 at 07:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  5. Avatar
    مازن احمد
    2016-06-20 at 08:26

    محصلش

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *