ثمانية أطعمة لزيادة الخصوبة عند الرجال والنساء

مشكلة ضعف الخصوبة مشكلة مرضية خطيرة تؤرق عدد كبير من الرجال و النساء من مختلف أنحاء العالم كونها تعد سبباً رئيسياً في الإصابة بالعقم و عدم القدرة على الانجاب و لذلك يسعوا بكل الطرق لعلاجها سواء بالأدوية و العقاقير أو من خلال الطبيعية و مؤخراً أشار تقريراً طبياً إلى مجموعة من الأطعمة التي تسهم في زيادة الخصوبة ما هذه الأطعمة ..؟ و كيف تسهم في زيادة الخصوبة ..؟ هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

 لماذا يعاني الرجال والنساء من مشكلات ضعف الخصوبة ..؟ هناك مجموعة من العوامل تتسبب في ضعف الخصوبة عند الرجال و النساء من بينها ما يلي
– عوامل وراثية ترتبط بالجينات و الحالات المرضية التي عانت من ضعف الخصوبة من بين أفراد الأسرة مسبقاً .
– التدخين .
– الاسراف في تناول الكحوليات .
– الخمول و الكسل و قلة الحركة .
– زيادة الوزن .
– عدم الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية .

تقرير طبي يوضح مجموعة من الأطعمة التي تعمل على زيادة الخصوبة ..؟ أشار تقريراً طبياً نشر بالصحيفة البريطانية الشهيرة “ديلي ميل ” إلى مجموعة أطعمة تتنوع ما بين خضراوات و فواكه و مكسرات و مأكولات بحرية تعمل على زيادة الخصوبة عند الرحال والنساء و الأطعمة كالتالي:

أولاً الأفوكادو .. تحتوي الافوكادو على مجموعة من العناصر الغذائية كالحديد و الفسفور والنحاس و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الألياف و البروتينات بالإضافة لمجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين “ه” و مضادات الأكسدة مما يزيد من كفاءة بطانة الرحم عند المرأة و يمكن البويضة من الالتصاق بها كما تعمل على تحسين صحة القلب و ضبط الكوليسترول .

ثانياً البنجر .. يحتوي البنجر على مضادات أكسدة من بينها مركب الرسفيراترول و هذا المركب يعالج ضعف الخصوبة و يعزز الصحة الجنسية كلما تقدم الإنسان في العمر .

ثالثاً المأكولات البحرية .. تعتبر الأسماك مصدر غني بالبروتين و ذات فوائد عظيمة لصحة الانسان خاصة سمك السالمون و المكاريل و التونة و ذلك لاحتوائها على الأوميجا 3 التي تحسن صحة القلب و تحد من مشكلاته المرضية و تعزز الخصوبة عند السيدات .

رابعاً البيض .. من العناصر الغذائية الهامة و الرئيسية على مائدة الإفطار عند الكثير من الناس لاحتوائه على الكالسيوم و البروتين الهام لبناء العظام و قوة بنية الجسم و يحتوي على عنصر الكولين و التي أجريت حوله أبحاث طبية أكدت نتائجها أنه مفيد لصحة الجنين كونه يسهم في تطوره و نموه خاصةً في المراحل الأولى .

خامساً المكسرات .. أثبت عدد كبير من الدراسات و الأبحاث الطبية أن المكسرات مفيدة لصحة القلب و لمرضى السكري و بالنسبة للخصوبة نجد أن تناول عين الجمل مفيد جداً للرجال فهو يزيد عدد الحيوانات المنوية و يحسن صحتها و هذا يعالج مشكلات العقم و يحد منها وبالنسبة للنساء فهو يحتوي على فيتامين “ه” ذات الفوائد المذهلة للصحة الجنسية للنساء و الرجال أيضاً .

سادساً حبوب الكينوا ..حبوب ذات قيمة غذائية عالية لذلك تعتبر بديلاً للقمح و هي غنية بالبروتينات المفيدة للصحة الجنسية مما يعزز القدرة على الانجاب .

سابعاً الجرجير .. من الخضراوات الورقية التي تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات كفيتامين “ج ” و فيتامين ” ك” و مجموعة مميزة من العناصر الغذائية كالكالسيوم والحديد والفسفور و البيتاكاروتين و هذا ما يسهم في حماية كل من الحيوانات المنوية و البويضات من الإرهاق .

ثامناً الرومان .. للرومان فوائد عظيمة فهو يحارب الأنيميا و فقر الدم و يحد من نمو و انتشار الخلايا السرطانية الخبيثة و يؤخر الشيخوخة و يحد من تداعياتها و مفيد لصحة المرأة الحامل فعند تناولها له خلال فترة الحمل يحمي مخ الأجنة من التشوه .

نصائح لزيادة الخصوبة :
– الإقلاع عن كل من  التدخين و الكحوليات .
– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .
– التخلص من الوزن الزائد .
– إجراء الفحوصات الطبية لمعرفة هل هناك مشكلات مرضية يعاني منها الزوجين أثرت على الخصوبة أم لا
– الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون و المواد الحافظة .
– الحرص على تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كالخضراوات الورقية و الفواكه .

يمكنك الاطلاع على : 
10 أطعمة ذات العمر الطويل
كبسولة الطماطم لعلاج ضعف الخصوبة و العقم عند الرجال
تأثير حبوب منع الحمل على الخصوبة
ثمار الماكا ” Maca ” لعلاج مشكلات القدرة و الخصوبة
عشب الفربيون ” Euphorbia Hirta ” لزيادة الخصوبة
اطعمة تزيد من الخصوبة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *