معلومات عن قرش الفانوس القزم

- -

قرش الفانوس القزم هو من أصغر أنواع أسماك القرش المعروفة بإسم قرش الفانوس . ينتمي قرش الفانوس القزم إلى عائلة كلب البحر . تم اكتشاف قزم سمك القرش فانوس مؤخرا (في عام 1964) .Skin of dwarf lantern shark

معلوامت عن قرش الفانوس القزم
سمك قرش الفانوس القزم (Etmopterus perryi) هي أحد أسماك القرش التي تعد من بين أسماك القرش الغريبة ، والتي يمكن العثور عليها فقط في البحر الكاريبي .Dwarf lantern sharks size فهي تعيش على عمق 1000 إلى 1500 قدم بالقرب من ساحل أمريكا الجنوبية . نظرا لصغر حجمها ، فإن عادة مايتم صيدها بالخطأ إلا أنها ليست هدفاً للصيادين .Dwarf lantern sharks

سمك قرش الفانوس القزم هي أصغر أسماك القرش ، حيث يصل حجمها إلى أصغر من حجم اليد البشرية. لوحظ تواجدها قبالة الطرف الشمالي من أمريكا الجنوبية في أعماق ما بين 283-439 متر (928-1،440 قدم) . كما تم العثور عليها في البحر الكاريبي قبالة سواحل كولومبيا في عام 1985 على عمق 290 متر (950 قدم) .

سمك قرش الفانوس القزم مثل أسماك القرش الفانوس الأخرى، والتي لديها أجهزة باعثة للضوء تعرف بـ photophores على طول البطن والزعانف . تتواجد هذه الأسماك في الماء الأكثر قتامة ، والذي يجذب ضوء الحيوانات الصغيرة ، التي يفترسها القرش . كما لديها عينان كبيرتان (لسمكة القرش) لمساعدتها على الرؤية في المياه التي عادة ماتكون مظلمة من منطقة شفق المحيطات .

يتم تسمية قزم فانوس القرش بهذه الطريقة لأنه من الحيوانات الصغيرة الحجم (قزم) وقادرة على التوهج في الظلام (كـ فانوس) . مثل العديد من مخلوقات أعماق البحر ، فإن سمك قرش الفانوس القزم لها خصائص إضاءة حيوية . لديهم photophore ، وهو الجهاز الذي ينبعث منه الضوء ، والذي يقع على الجانب السفلي من الجسم (على البطن والزعانف) .

قزم فانوس القرش ينتج ضوء لجذب الفريسة ولتصبح غير مرئية إلى الحيوانات المفترسة التي تسبح تحتها . وكثيرا ما تستهدف أسماك القرش فانوس القزم من الطفيليات التي تقصر من عمر هذه المخلوقات .

الحجم والوزن
سمك قرش الفانوس القزم هي أحد أصغر أسماك القرش في العالم . وعادة ما يصل طولها لنحو 6 بوصات في الطول ويبلغ وزنها لنحو 0.5 أوقية . عادة ما تكون الإناث أكبر قليلا من الذكور .

الوصف
تأتي أسماك القرش فانوس قزم باللون البني الداكن. ويغطي الجانب البطني من الجسم مع علامات سوداء . وهناك خط أسود يمتد على طول الجانب الظهري من الجسم . سمك قرش الفانوس القزم لها عيون ممدودة مما يسهل تصور الكائنات المحيطة بها .

سمك قرش الفانوس القزم لديها جذع قصير ، و زعنفة ظهرية كبيرة مغطاة مع العمود الفقري المخدد ، والزعنفة الذيلية القصيرة . والزعنفة الشرجية الغائبة .

أسنان سمك القرش فانوس تصل من 20 إلى 23 صف من الأسنان في الفك العلوي ومن 30 إلى 34 صفوف من الأسنان في الفك السفلي . سمك قرش الفانوس القزم لديها 5 شقوق خيشومية صغيرة على الجانب الوحشي من الجسم . ويغطي جلد سمك القرش فانوس قزم بشكل عشوائي .

النظام الغذائي
سمك قرش الفانوس القزم هي أحد أسماك القرش الآكلة للحوم . يعتمد النظام الغذائي على القشريات المصغرة ، والتي تعرف بـ الكريل .

التزاوج
النضج الجنسي لأسماك القرش فانوس القزم تعتمد على طول الجسم . الذكور تصبح جاهزة للإنتاج عند بلوغهم بطول 6،3-6،9 بوصة . الإناث تبدأ مرحلة النضج عندما تصل طولها إلى 6.1 بوصة .
أسماك القرش فانوس قزم لديها عملية الإخصاب الداخلي . تلد الأنثى من 2-3 الصغار بعد فترة الحمل التي تستمر إلى أقل من سنة واحدة . شباب أسماك القرش يصل طولها إلى 2،2-2،4 بوصة عند الولادة .

العمر
للأسف ، لا يعرف الكثير عن عمر قرش فانوس القزم .Etmopterus perryi Teeth of dwarf lantern shark

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *