طريقة تنظيف برادة الماء

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 19 أبريل 2016 , 09:44

برادة الماء او المبرد او الكولر هو احد الاجهزة المنزلية و التي تستخدم في عملية تبريد الماء او تسخينه حسب الحاجة , اذا يحتوي على حنفيتين او صنبورين بشكل اساسي صنبور للماء البارد و آخر للماء الساخن و قد يحتوي على ثلاث واحد للبارد و أخر للمياه العادية و الثالث للمياه الساخنة و هناك انواع مبردة فقط تحتوي على حنفية او صنبور واحد , يحتوي من اعلى على قنينة يتم ملئها بالماء كلما فرغت .

عند وقوفك امام البرادة لاتشرب الماء وانت واقف فهناك اضرار : (  اضرار شرب الماء وانت واقف )

طريقة تنظيف برادة الماء .
اصبح الآن الكثير من المنازل تحتوي ضمن اجهزتها على برادة او مبرد الماء اذا يجعل من عملة الحصول على الماء و البارد او الساخن عملية سهلة لكن مع مرور الوقت نبدأ في الشعور بتغير في رائحة و طعم المياه و هنا قبل ان نلقي باللوم على مصدر المياه يجب ان نسأل انفسنا سؤال هام هل قمنا بعملية تنظيف و تعقيم للمبردة او برادة الماء التي نستخدمها ؟ سيجب الكثير منا باننا لم نقم بعملية التنظيف رغم اننا نعرف بان المياه تحتوي على الشوائب و التي يمكن ان تتراكم في الزجاجة و في مجرى خروج الماء مما يؤثر على طعم و رائحة الماء المستخدم , لذا يجب ان نقوم بعملية التنظيف و التعقيم اولًا و بعدها غالبًا سيعود طعم الماء و رائحنه الى طبيعتهما و تتم عملية التنظيف كالآتي : –
• هات المكنسة الكهربائية لتنظيف او شفط الاتربة التي تتراكم على فتحات التهوية الخاصة بالبرادة او المبرد و كذلك المروحة .
• هات منشفة و قومي برشها ببخة من الديتول و قومي بتنظيف الجوانب الخارجية للبرادة او المبرد و بذلك نكون قد قمنا بتنظيف البرادة او المبرد من الخارج و مع الديتول نكون قد عقمناها بشكل جيد , ثم يمكن ان نقوم بتبليل المنشفة بعد غسلها بالماء و عصرها بشكل جيد ثم اعادة مسح المبرد للتخفيف من رائحة الديتول ان كان ذا رائحة نفاذة ولكن لا يفضل ذلك حتى لا نؤثر على تأثير الديتول كمعقم .
• هات وعاء و ضعي به كمية من الماء مع الكلور او الكلوريكس الخاص بتنظيف الملابس و قومي بفك الصنابير او الحنفيات و انقعيها في هذا المزيج حتى تنتهي من تنظيف جسم البرادة او المبرد .
• الآن نبدأ في فك الغطاء الاعلى من البرادة بعد ان نكون بالطبع قد ازلنا قنينة الماء و لازالة الغطاء فانه يوجد عادة مسمارين او برغيان في الخلف يتم فكهما لرفع الغطاء , تحت الغطاء نجد دائرة من الاستاليس او الالومينويوم و هى المسؤولة عن حفظ الماء باردًا نقوم بلفها يمينًا و يسارًا مع السحب نحو الاعلى حتى نخرجها و تحتها نجد دائرة اخرى و هى المسؤولة عن حفظ الماء الساخن يتم أخراجها بنفس طريقة الدائرة السابقة , راعي عند الاخراج ان تحفظ ترتيب كل دائرة حتى تعيدها الى مكانها مرة أخرى .
• قومي بصب كمية وافرة من الماء في الحوض و يمكن استخدام الماء الساخن و اسفنجة لا تترك اثار او بقايا اذا لاحظتي وجود رواسب على اجناب الحوض , ثم قومي بامالة المبردة ناحية فتحات الصنابير لاخراج الماء من الحوض مما يساعد على تنظيف مجرى الصنبور ايضًا و تأكدي من التخلص من الماء في الحوض تمامًا .
• قومي بتنظيف الغطاء و الدوائر الاستالس و شطفها جيدًا بالماء النظيف للتأكد من تخلصها من اي رواسب عالقة بها .
• ازيلي الحنفيات او الصنابير من الماء و الكلور و قومي بغسلها و شفطها جيدًا حتى تتخلص من اي اثر للكلور حتى لا يظهر بالماء .
• الآن جاء دور اعادة تركيب اجزاء المبردة مرة أخرى بنفس ترتيب الاجزاء و اعادة القارورة الى مكانها بعد غسها جيدًا و بذلك تصبح المبردة نظيفة من الداخل و الخارج و معقمة بشكل جيد .

راعي اثناء عملية التنظيف ان لا يتسرب الماء الى الجزء الخلفة من البرادة او المبردة حيث توجد اسلاك الكهرباء , كذلك يجب ان يتم تنظيف المبرد او البرادة بعد ان تقومي بفصل الكهرباء عنها .

طريقة اخرى .
خطوات الفك كما هى و كذلك نقع الصنابير لكن يبدأ الاختلاف في تنظيف الحوض حيث نأتي باسفنجة و نبللها بماء مخلوط بالكلوركس و الفيري او صابون غسل الاطباق و يراعى ان لا يستخدم كميات كبيرة , قومي بمسح الحوض من الداخل بالاسفنجة للتخلص من اي رواسب على الاجناب و بعدها قومي بملء الحوض بالماء و تفريغه من اماكن الصنابير اكثر من مرة الى ان يخرج الماء صافي لا يوجد به اثار للصابون او الكلوركس , ثم اعيدي تركيب اجزاء المبرد او البرادة مرة أخرى .

إشترك
نبّهني عن
guest
3 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
جمال محمد كامل
جمال محمد كامل
4 سنوات

اشترين مبر بالثلاجه من عندكم ماركه وايت بوينت -لكن الثلاجه بتجمع مياه فى القاع مما يتلف الاطعمه -وجاء الفنى من طرفكم 3 مرات والعيب كما هو

امال
امال
6 سنوات

انا بعد ما فكيته وتركته في كلوروكس مع ديتول اخضر والماء اخذت عصا الاكل الصيني ولفيت حواليها قطعة قماش نظيفة ونظفت بها لقيت بداخله صدا لازم تعمليه على وضع الفتح وتنظفيه ولما ترجعيه وفي اثناء التنظيف بالماء النظيف اتركي الماء ينزل منه وانت بتفتحيه وتقفليه عدة مرات هذا يخليه يلف ولو فيه بواقي صدا بتنزل كرري العملية لغاية ما ينزل الماء صافي طبعا تغلقي الحنفية وتملي الخزان بالماء وتحطي اي اناء تحت الحنفيه وبعدها قومي بفتح وغلقها

ام حيدر
ام حيدر
6 سنوات

سلام عليكم
الله يعطيكم العافية
عندي براد وسويت نفس طريقتكم تقريبا في تنظيفه
لكن انبوب الماء الحار لازال يخرج مع الماء اوساخ مع انني نظفته بالخل والماء الحار والصابون عدة مرات ولازالت الاوساخ تخرج مع الماء
فما الحل برأيكم؟

زر الذهاب إلى الأعلى