اعراض و علاج سرطان الغدد الليمفاوية

ما هو سرطان الغدد الليمفاوية :
سرطان الغدد الليمفاوية بيركيت هو شكل من أشكال سرطان الغدد الليمفاوية الذي يبدأ بسرطان في الخلايا المناعية والتي تسمى الخلايا البائية.
التعرف على الورم البشري الأسرع نموا، ويرتبط سرطان الغدد الليمفاوية بيركيت مع ضعف المناعة ويؤدي إلى الوفاة بسرعة إذا تركت دون علاج
ومع ذلك، ان العلاج الكيميائي يمكن أن يحقق بقاء طويل الأجل مع سرطان الغدد الليمفاوية بيركيت
يسمى بعض الجراح البريطاني سرطان الغدد الليمفاوية بيركيت دينيس بيركيت، الذي اكتشف لاول مرة هذا المرض في عام 1956 بين الأطفال في أفريقيا
كما ان سرطان الغدد الليمفاوية بيركيت هو شائع في الأطفال الصغار الذين لديهم أيضا الملاريا وابشتاين بار، وهو الفيروس الذي يسبب عدد كريات الدم البيضاء المعدية .

اسباب سرطان الغدد الليمفاوية :
– ما زالت أسباب الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية غير واضحة.
لكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد فرصة حدوث المرض مثل :
– الوراثة.
– أمراض المناعة.
– الإصابة بالعدوى الفيروسية (نقص المناعة البشرية والتهاب الكبدي سي)
– الإصابة بالبكتريا.
– التعرض للمواد الكيمائية كالمبيدات والأسمدة والمذيبات.

 اعراض سرطان الغدد الليمفاوية :
– إرتفاع دراجه الحرارة و التعرق و خاصةً الليلي.
– نقص الوزن الذي يزيد عن 10% خلال ستة أشهر.
– تضخم في أي تجمع للغدد الليمفاوية غالباً في الرقبة و الذي يكون بلا ألم.
– أعراض إنتشار المرض و التي تتمثل في الضغط على الأعضاء الأُخرى كصعوبة البلع إذا كانت في الغدد الرقبـية التي حول المريء
– ارهاق وضعف عام
– عرق في الليل
– حكة في الجلد

علاج سرطان الغدد الليمفاوية :
يعتبر العلاج بالأشعة أو بالكيماوي هي طرق العلاج الأكثر انتشارا والأنجع لمرض الهوجكنز. وهناك طرق علاج تحت التجربة منها زراعة النخاع الشوكي, وطرق العلاج البيولوجية.

– العلاج بالأشعة Radiotherapy
وهو استخدام أشعة ذات طاقة عالية لقتل الخلايا السرطانية. فيتم استخدام الأشعة منفردة أو بجانب العلاج الكيماوي وهذا يعتمد على المرحلة التي وصل إليها المرض. فالعلاج بالأشعة علاج موضعي يتم بواسطته علاج المنطقة المصابة بالمرض.
ويتم تحضير الأشعة المستخدمة في العلاج من خلال ماكينة الأشعة التي يستطيع المختص التحكم بأشعتها في معالجة الجزء المصاب. وهذا العلاج يعطى في المستشفى أو في العيادة لمرضى غير مقيمين في المستشفيات، ونود التنويه هنا بأن الجسم لا يصاب بالإشعاع (لا يصبح مشعا بعد العلاج).
وهناك من الأسئلة التي قد يطرحها المريض قبل خضوعه للعلاج بالأشعة.

– العلاج الكيماوي Chemotherapy
وهو استخدام الأدوية أو المركبات الكيماوية لقتل الخلايا السرطانية. ويتم العلاج عادة بتركيبة مؤلفة من عدة أدوية regimens. ويتم استخدام العلاج الكيماوي إما منفردا أو بجانب العلاج بالأشعة.
والمعالجة بالكيماوي تتم في دورات أو جلسات عديدة, حيث يحصل المريض على الجرعة الجديدة بعد شفائه من الجرعة التي حصل عليها في الجلسة السابقة و يحدد الطبيب هذه الفترة بأسبوع أو أسبوعين.
وتعطى أدوية السرطان إما من خلال الوخز بالإبرة في الوريد الدموي IV أو من خلال الفم. ويعتبر العلاج بالكيماوي غير موضعي systemic therapy حيث يدخل الدواء في مجرى الدم و ينتشر في الجسد كله.
ومن المعلوم أن المرضى الذين عندهم أعراض B يعالجون بالكيماوي بغض النظر عن المرحلة التي وصل إليها المرض لان استراتيجية العلاج تعتمد على كل من أعراض B ونوع الهوجكنز و الجنس و العمر للشخص المصاب.
وفي العادة يحصل المرضى غير المقيمين في المستشفى على العلاج الكيماوي في عيادة الطبيب أو في المستشفى أو في البيت , وهذا يعتمد على نوع الدواء والوضع الصحي للمريض. وقد يحتاج المريض للإقامة لفترة قصيرة في المستشفى.

– دراسات و ابحاث عن سرطان الغدد الليمفاوية :

– اكدت دراسة طبية ان سرطان الغدد الليمفاوية يعد اول الأورام السرطانية انتشارا بين الرجال في المجتمع السعودي وفق احصاءات لجنة الأورام وثاني الأمراض الخبيثة انتشارا في الأوساط النسائية. واوضح استشاري علاج الأورام ونائب رئيس قسم الأورام في المستشفى العسكري الدكتور على مطر الزهراني الذي اجرى الدراسة ان سرطان الغدد الليمفاوية الذي انتشر حول العالم بشكل واضح يمكن شفاؤه باذن الله، مشيرا الى أهمية التوعية بهذا المرض في أوساط الأطباء والمرضى والمجتمع والتي تسهم في عملية الاكتشاف المبكر لهذا النوع من الاورام والقضاء عليه قبل تطوره.
وشدد الدكتور الزهراني على فعالية العلاجات البيولوجية التي ظهرت مؤخرا وأحدثت قفزة نوعية في طريقة علاج الاورام الليمفاوية بعد ان كان العلاج كيمائيا واشعاعيا فقط.
وبينت الدراسة ان العلاجات البيولوجية، التي تعرف بالرصاصة السحرية، تعمل على استهداف الخلايا السرطانية المصابة دون غيرها من خلايا الجسم الاخرى وهو ما يميزها عن العلاجات الكيميائية التقليدية. واشار ان خطورة السرطان الليمفاوي تتركز في سرعة انتشاره ونموه الشديد، موضحا ان الورم الليمفاوي ينقسم الى اربع مراحل من حيث الخطورة بحيث تكون نسبة الشفاء من المرض في المرحلة الاولى اكثر من 90 في المائة وتتناقص وتتضاءل هذه النسبة الى ان تصبح 30 في المائة في المرحلة الرابعة.
وافاد الباحث بان سرطان الغدد الليمفاوية هو عبارة عن نمو عشوائي وسريع للخلايا يكون غير متحكم به في الغدد الليمفاوية، وهذا النوع من الاورام يظهر في جميع الأجزاء التابعة للجهاز الليمفاوي كالكبد والطحال ونخاع العظم، ومن ابرز اعراضه ارهاق عام في الجسم وارتفاع في درجة الحرارة الى جانب التعرق الليلي ووجود بعض الانتفاخات في الرقبة والإبط ومنطقة الحوض والبطن في بعض الاحيان.

– بعد دراسة نماذج سرطانية أصيبت بها شريحة اجتماعية مختلفة، وجد العلماء عوامل خطر مشتركة عند المصابين بمرض الهوجكنز. وسنسرد في ما يلي هذه العوامل المتعلقة بمرض الهوجكنز.
العمر: يصيب هذا المرض /غالبا/ الفئة البشرية من عمر 15-34 وكذلك الأشخاص فوق 55 عاما.
الجنس: يصيب الرجال اكثر من النساء.
الوضع العائلي: إن اخوة المصابين بهذا المرض عندهم استعداد اكثر من المتوسط للتعرض لنفس المرض.
الفيروس : إن فيروس Epstein-Barr المعدي قد يوفر حظا أوفر لنمو هذا المرض.
فإذا ما شعر أي شخص بنمو هذا المرض على جسده . فعليه الأتصال بالطبيب المختص الذي يقوم بتشخيص المرض معتمدا على عمر المريض وماضيه الصحي وكذلك طرق الفحص الأخرى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم ونحن علي ذلك من الشاهدين

(96) Readers Comments

  1. Avatar
    نوني
    2017-03-19 at 08:14

    اسأل الله العلي العظيم الجبار ان يشفيكم من كل داء وان يشفي اخوي من مرضة. ويشفي جميع المسلمين من كل مرض خبيث

  2. Avatar
    وليد
    2017-10-04 at 10:08

    اللهم اكتب الشفاء لكل مريضما هي اشهر المراكز العالمية لعلاج هذا النوع من اسرطانوهل هذا النوع من السرطان خطير

  3. Avatar
    منى محمد
    2017-11-03 at 14:35

    أنى عندي نقص في الصفائح بسبب زراعة النخاع العظمي وكانت نجاحها لهذا ما العلاج لهذه الحالة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *