طريقة تنظيف الاذن

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 20 أبريل 2016 , 09:09

يبحث الجميع دائمًا عن طرق طبيعية للقيام بعملية تنظيف للاذن , بحيث تكون آمنة و لا تتسبب في احداث اي اضرار جانبية تؤثر على الاذن و يتم في عملية التنظيف التخلص من الشمع الزائد بالاذن او ما يسمى بالصملاغ و هو عبارة عن مادة شمعية طبيعية يقوم الجسم بانتاجها و هى تعتبر واحدة من وسائل او آليات الدفاع التي تستخدمها الاذن للدفاع عن نفسها ضد البكتيريا او الجسيمات الغريبة التي يمكن ان تصل الى الاذن , الى جانب انه يعمل كنوع من الشحم الطبيعي حيث يعمل على محاصرة الاوساخ و منع او الحد من عملية نمو البكتيريا , يجب مراعاة ان هذه المادة الاذن بحاجة اليها لذا لا يجب ان تتم ازالتها بشكل منتظم فقط تتم الازالة في حال وجودها بشكل زائد عن الحد المسموح به او الطبيعي حيث ان وجودها عامل حماية لطبلة الاذن من مختلف الامراض و كذلك من تلك المشكلة المؤرقة طنين الاذن .

كيف تعرف ان هناك شمع متراكم في الاذن ؟
هناك بعض الاعراض التي تستطيع من خلاله معرفة ذلك و التي تتمثل في الاحساس بالحكة بشكل شديد او لا يطاق في عمق الاذن , مع الاحساس بالامتلاء و الدوار و الطنين في الاذن , الى جانب نقص القدرة على السمع و الاحساس بالالم في داخل الاذن , مع الزيادة الغير طبيعية في شمع الاذن فانه غالبًا ما يتصلب و بذلك يكون من الصعب اخراجه لذا فان اي علاج او وسيلة للتخلص من شمع الاذن تعمل على تليينه حتى يمكن اخراجه من الاذن بسهولة و دون احداث الضرر بها .

طرق ازالة الشمع المتراكم في الاذن ة تنظيفها طبيعيًا .
الطريقة الاولى الماء المالح .
هات ملعقة من ملح الطعام و نصف كوب من الماء الدافئ و قم باذابة الملح في الماء الدافئ ثم هات كرات من القطن و قم بنقعها في المحلول الملحي ثم قم بامالة راسك الى الجنب مما يسمح لاذنك بان تكون متجهة نحو الاعلى و قم بتقطير من المحلول الملحي الذي تشربت به كرات القطن و انتظر بضع دقائق حتى يتسرب الماء الى داخل الاذن و يتم تكرار تلك العملية الخاصة بالتقطير الى ان يليين
الشمع و يمكن أخراجه ثم غسل الاذن بالماء الفاتر .

الطريقة الثانية بيروكسيد الهيدروجين .
بيروكسيد الهيدروجين يقصد به مياه تحتوي على اكسجين اضافي , فمن المعروف ان جميع الكائنات الحية تنتج عن بيروكسيد الهيدروجين و لكن بشكل طبيعي حيث انه يمثل استجابة مناعية طبيعية تجاه اي عدوى , لكن هذا البيروكسيد يتم انتاجه كيميائيًا و يمكن استخدامه للمساعدة في التخلص من او ازالة الشمع الزائد و يعتبر هذا المحلول ايضًا من انواع مطهرات التهاب الاذن الداخلية و هنا نحتاج الىبيروكسيد هيدروجين بتركيز 3% حيث يتم حله ببعض الماء ثم تبليل كرات من القطن من البيروكسيد و تقطير بضع قطرات بها في الاذن مع مراعاة ان يتم امالة الرأس بيحث تكون الاذن موجهة نحو الاعلى و تركه القليل من الوقت حتى يعمل على تليين الشمع و بالتالي اخراجه .

الطريقة الثالثة زيت الأطفال .
هذا الزيت عبارة عن زيت معدني حيث يحتوي في مكوناته على نوع من العطر المهدئ الخفيف كما انه مرطب يعمل على تخفيف شمع الاذن و القيام بالتقليل من لزوجته و يتم هنا وضع بضع قطرات من الزيت في الاذن و يتم ذلك باستخدام قطارة او باستخدام كرات القطن المبللة بالزيت حيث يتم وضع القطن في الاذن و يراعى ان لا يتم ترك القطنه في الاذن لوقت طويل ثم اخراجها , و تكرر العملية الاى ان تزول المشكلة .

الطريقة الرابعة زيت الزيتون .
زيت الزيتون من المعروف بشكل واسع انه من الزيوت المفيدة في العديد من الاتجاهات او الاستخدامات و من ذلك انه مليين طبيعي لشمع الاذن مما يساعد على تسهل ازالته الى جانب ان هذا الزيت يحتوي على بعض مضادات البكتيريا القوية , يتم هنا احضار قطارة و وضع بضع قطرات من الزيت في الاذن او تستخدم كرات القطن المبللة بالزيت و توضع في الاذن قليل من الوقت و يتم تكرار العملية عدة ايام بشكل منتظم مما يعمل على اذابة الشمع و تسهيل اخراجه .

الطريقة الخامسة زيت جوز الهند .
ان زيت جوز الهند واحد من الزيوت التي تمثل فائدة كبيرة في نواحي متعددة و منها التخلص من شمع الاذن الزائد , فزيت جوز الهند يحتوي في تركيبه على الاحماض الدهنية التي تشبه او تماثل تلك الموجودج في الشمع الى جانب ان هذا الزيت فعال ضد البكتيريا , حيث يساعد في التقليل او الحد من خطر الاصابة باي عدوى فهو يقتل مجموعة كبيرة من البكتيريا التي توجد و تنمو في الشمع .

الطريقة السادسة زيت الثوم .
عند حدوث انسداد للاذن بسبب الشمع مع وجود الم فيها فان زيت الثوم هو العلاج الطبيعي الفعال فزيت الثوم نجده يحتوي في تركيبه على الأليسين و هو من المضادات الطبيعية للميكروبات و الالتهابات التي تصيب الاذن الداخلية و الاذن الوسطى مما يساعد في التخفيف من الالم و نستطيع بسهولة تحضير الزيت في المنزل و يتم ذلك عن طريق فرم الثوم ثم نقعه في اي نوع من انواع الزيوت و تستمر عملية النقع بضعة ايام حيث تتسرب مركبات الثوم المفيدة الى الزيت و باستخدام قطارة او كرات القطن يمكن تليين شمع الاذن كما في حال زيت جوز الهند .

يمكن ان يتم تجهيز زيت الثوم لاستخدامه في الاذن عن طريق وضع مقلاه على النار و بها اي نوع من الزيت و يضاف الىه الثوم المفروم و يتم تحمية الزيت الى ان يصبح لونه اسود بعدها يضاف القرنفل ثم يترك الزيت حتى يبرد و يتم استخدامه بنفس الطريقة .

الطريقة السابعة الزهور المجففة .
يتم هنا تجهيز زيت للزهور عن طريق نقع الزهور المجففة في اي نوع من الزيوت و يراعى اختيار نوع من الزيوت المفيدة و يترك لعدة ايام ثم تتم تصفيته و تخزينه ماي نوع آخر من الزيوت و يستخدم كما في حال زيت الثوم او جوز الهند .

الطريقة الثامنة زيت اللوز .
زيت اللوز ايضًا من الزيوت المؤثر على الشمع مما يعمل على تليينه او تخفيفه فيسهل ازالته و يتم ذلك عن طريق قطارة تملئ بزيت اللوز على ان يكون بدرجة حرارة الغرفة و يستخدم بنفس طريقة الزيوت السابقة .

الطريقة التاسعة زيت البرافين .
من المعروف ان قناة الاذن تقوم بتطهير نفسها بشكل منتظم الا ان تراكم الشمع في الاذن بشكل زائد عن الطبيعي يجعلنا نشعر بعدم الراحة و زيت البرافين الدافئ الذي يستخدم عن طريق قطارة و بها تتم اضافة بضع قطرات في الاذن سيعمل على استعاة الاحساس بالراحة لبعض الوقت .

الطريقة العاشرة الجليسرين .
كثيرًا من تلك القطرات الطبية التي يتم استخدامها لاذابة شمع الاذن نجدها تحتوي عى الجلسرين في مكوناتها , حيث ان الجلسرين يعمل على الترطيب الى جانب انه مركب آمن و يتم هنا احضار بعض الجلسرين و تخفيفه بالماء حتى يصبح اقل لزوجة و اخف وزنًاو بالقطارة يستخدم في كل اذن .

الطريقة الحادية عشر الماء الدافئ .
هل تعاني من مشكلة متكررة مع شمع الاذن اذا فانت بحاجة لمعاينة الطبيب لكنك تستطيع التخفيف من الحالة حتى تذهب الى الطبيب و يتم ذلك باستخدام الماء الدافئ حيث يعمل الماء على التخفيف من تماسك او تصلب الشمع و كذلك يعمل على ازالة الغبار و الزيوت التي تراكمت مما يعمل على تنظيف الاذن بشكل جيد .

الطريقة الثانية عشر الأحماض الدهنية أوميغا 3 .
تعتبر تلك الطريقة هى طريقة وقائية حيث تساعدك في الوقاية او التقليل من تراكم الشمع بالاذن و فيها يراعى تناول المأكولات التي تحتوي على الاحماض الدهنية او ما يعرف بالاوميجا 3 و منها الجوز , السلمون , السردين , المكاريل , الافوكادو .

الطريقة الثالثة عشر صودا الخبز .
واحدة من اشهر العلاجات الطبيعية الموجودة في كل منزل تقريبًا و هنا يتم احضار ملعقة صغيرة من البيكينج صودا او صودا الخبز و اضافة ملعقتين من الماء و باستخدام قطارة يتم استخدام المحلول كما في الزيوت .

يراعى ان الاذن واحدة من الاعضاء الحساسة في جسم الانسان لذا يجب الاهتما بتنظيفها و في حا ملاحظة اعراض غير مستحبة بها يفضل التوجه الى الطبيب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى