الأهمية الاقتصادية والصحية لـ أسماك العومة بسلطنة عمان

أسماك العومة تعتبر ثروة رائعة بالنسبة لسلطنة عمان لذلك تسعى لزيادة انتاجها من هذه الأسماك و لكن لماذا تعد أسماك العومة مورد اقتصادي هام للسلطنة ..؟ و ما هو سمك العومة ..؟ و ماهي فوائده الصحية..؟ هذا ما ستجيب عنه تفصيلاً الفقرات التالية لهذه المقالة .

أولاً أسماك العومة .. تتميز أسماك العومة بلونها الفضي اللامع و لها طعم لذبذ لا يقاوم و تعتبر مصدراً لغذاء الإنسان و الحيوان و النبات و العومة من أشهر الأسماك الخليجية صغيرة الحجم من فصيلة السردين مهمة للعديد من الدول كونها تصنع و تباع في شكل أسماك معلبة و يكثر انتشار العوم في موسم الربيع و الصيف تحديداً في الفترة ما بين شهري مارس و شهر أغسطس و تعتبر الهوائم و الرخويات و الطحالب الطافية غذاء أسماك العوم و يقول أحد الصيادين عن العوم أنهم يقوموا بتجفيفها و تمليحها و يأكلونها أو يقوموا بفرمها و الاحتفاظ بها بعد الفرم لحين تناولها مع إضافة الثوم و الزيت إليها و بالإضافة إلى ذلك استعملت العوم كعلاج للزكام حيث كانوا يقوموا بحرق سمك العوم مع الليمون اليابس أو ” اللومي ” ثم يضعونها في قماشة يشمها المريض المصاب بالزكام ليشفى و تعتبر العوم غذاء للنبات أيضاً حيث يتم تقطيعها و دقها ورشها و توضع كبذار تحت النخل النبق .

الأهمية الاقتصادية لأسماك العومة بسلطنة عمان :
– تحتل سمك العوم قاعدة الهرم الغذائي و يتم صيدها ليستخدمها العمانيون كطعم يمكنهم من صيد الأسماك .
– تجفف هذه الأسماك و تستخدم كطعام غني بالبروتين و الدهون يستفاد منه الحيوان و النبات .
– دخلت أسماك العوم في الصناعات الغذائية العالمية مؤخراً فهي تملح وتعلب و تستخدم كوجبة لذيذه .
– أسماك العوم تهاجر لتجذب عدد كبير من الأسماك و الكائنات الحية البحرية و من ثم تقوم بتغير مسارها فتتبعها الأسماك الكبيرة كالتونة و الدلافين و الحيتان أيضاً و هذا يؤكد على وفرة الصيد .

دراسة مركز العلوم البحرية عن الأهمية الاقتصادية لأسماك العومة بالسلطنة .. قام فريق من مركز العلوم البحرية و السمكية بوزارة الزراعة و الثروة السمكية بزعامة الدكتور “جمعة محمد بن عبد الله المعمري ” خبير الأحياء البحرية تناول من خلالها مصائد أسماك العومة و كل ما يتعلق بها من حيث طريقة معيشتها و تغذيتها و هجرتها في أعالي البحار و المعروف أن سمك العوم يتواجد بالبحار القريبة من السلطنة و وصفها خبير الأحياء المائية أنها أسماك كثيرة الترحال و تنتشر أسرابها بالجزء الغربي للمحيط الهندي الذي يشتمل على خليج عدن و بحر العرب وبحر عمان و موجودة أيضاً بالخليج العربي و البحار المحيطة شرق و جنوب القارة الهندية و أوضح الخبير أن هذه الأسماك تنتمي لفصائل السردين و يوجد منها ما يقرب من 21 نوع في بحار سلطنة عمان و تسمى أيضاً بالسردين الزيتي الهندي و أكد الخبير أنه من الممكن أن يرتفع انتاج سلطنة عمان من أسماك العومة بما يقرب من 19% خلال السنوات المقبلة .

الفوائد الصحية لتناول سمك السردين…ما هو معروف و أكدت عليه االدراسة العمانية أنه سمك العومة يعد واحداً من فصائل سمك السردين لذلك فإن لتناوله فوائد رائعة من بينها .
– يحتوي السردين على مجموعة مميزة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم تتنوع ما بين بروتينات و حديد و فسفور و كالسيوم و صوديوم وزنك بالإضافة لعدد من الفيتامينات من بينها فيتامين ” د ” و الأحماض الدهنية المشبعة .

– يحمي السردين من الإصابة بالأورام الخبيثة .
– يحمي على الأوميجا3 التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب .
– يقلل خطر الإصابة بالضمور البقعي .
فيتامين د الموجود به يجعله يسهم في الوقاية من هشاشة العظام .
– يعمل السردين على زيادة نضارة البشرة و يخلصك من الهالات السودا .
– يحد من تساقط الشعر كونه يعمل على تقوية جذوره .

ملاحظة .. لا ينصح بتناول السردين لمرضى النقرس لإحتوائه على البيورينات التي تزيد من مستوى اليوريا بالدم بالإضافة لذلك من الضروري عدم تناوله بكميات كبيرة لخاصةً المملح منه لأن الأملاح قد تزيد من خطر إصابتك بالأمراض الخطيرة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *