سيرة الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه

اليوم سيكون مقالنا عن صحابي جليل من أصحاب رسول الله الذين نتعلم منهم كيف يجب ان يكون المسلم … و هذا الصحابي هو الصحابي الجليل معاذ بن جبل و هو من الانصار اسلم و عمره ثمان عشر سنة …  لقد كان للصحابي الجليل معاذ بن جبل مكانة  كبيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم و كان الرسول صلى الله عليه وسلم  يحبه و قد قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الاحاديث  …  تعالوا معي لنتعرف اكثر على هذا الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه .

اسمه ونسبه وعائلته : هو معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس بن عائذ بن عدي بن كعب بن عمرو بن أدي بن سعد بن علي بن أسد بن ساردة بن يزيد بن جشم بن الخزرج، الأنصاري الخزرجي … و هو من الانصار … و كان له زوجتان و ولدان و بنت … وكان يكنى بأبو عبد الرحمن .

مولده : قيل ان معاذ بن جبل  ولد مابين سنة 602 ميلاديا و بين سنة 607 ميلاديا و قد ولد في يثرب و هي المدينة المنورة حاليا .

اسلامه : لقد اسلم  الصحابي الجليل معاذ بن جبل و هو كان عمره ثمان عشر سنة … و شهد بدرا و شهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم … و بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم الى اليمن بعد غزوة تبوك ليعلم الناس هناك دين الله و يعلِّم الناس القرآن و شرائع الإسلام و يقضي بينهم  .

ما قيل في  الصحابي الجليل معاذ بن جبل من احاديث :

لقد كان الصحابي الجليل معاذ بن جبل مكانة  كبيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم و كان الرسول صلى الله عليه وسلم  يحبه و قد قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الاحاديث منها :

_ عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أعلم أمتي بالحلال و الحرام معاذ بن جبل ».

_  و ايضا قابل مرة النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل فقال له « يا معاذ، إني لأحبك في الله» قال معاذ: و أنا والله يا رسول الله، أحبك في الله. فقال : « أفلا أعلمك كلمات تقولهن دبر كل صلاة: رب أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك » .

_ قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم ايضا : ” استقرئوا القرآن من أربعة: من عبد الله بن مسعود، و سالم مولى أبي حذيفة، و أبي بن كعب، و معاذ بن جبل ” (متفق عليه) .

بعض صفات الصحابي الجليل معاذ بن جبل :

لقد كان الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه  من اكثر الصحابة علما بالحلال والحرام  … كما انه قارئا جيدا للقرآن و كان زاهدا ورعا متصدقا كريما متعبدا لله مجتهدا في العبادة … و قد كان الصحابي الجليل معاذ بن جبل معلما للناس دين الله وناصحا لهم … وكان يعتبر من اكثر الصحابة علما بالفقه .

أقوال الصحابة في الصحابي الجليل معاذ بن جبل :

_ قال عنه  ابن مسعود: إن معاذ بن جبل كان أمةً قانتًا لله حنيفًا، فقيل إن إبراهيم كان أمةً قانتًا لله حنيفًا، فقال ما نسيت هل تدري ما الأمة ؟ و ما القانت فقلت: الله أعلم، فقال: الأمة الذي يعلم الخير، و القانت المطيع لله عز وجل و للرسول، وكان معاذ بن جبل يعلم الناس الخير و كان مطيعًا لله عز و جل و رسوله.

_ قال عنه عمر بن الخطاب: “عجزت النساء أن يلدن مثله، و لولاه لهلك عمر”….و قدمه عمربن الخطاب  في الفقه، فقال: “من أراد الفقه؛ فليأت معاذ بن جبل”.

وفاته : اتفق أهل التاريخ أن الصحابي الجليل  معاذً بن جبل  رضي الله عنه قد  مات في طاعون عمواس بناحية الأردن من الشام سنة ثماني عشرة هجريا و هو ما يوافق سنة 639 ميلاديا ، و لكنهم اختلفوا في عمره على قولين أحدهما قال مات معاذ بن جبل و هو عنده ثمان وثلاثون سنة ، و الثاني قال ان معاذ بن جبل مات و هو عنده  ثلاث و ثلاثون … و قد مات في طاعون عمواس هذا قبل موت معاذ بن جبل امرأتاه وولداه وكان صابرا محتسبا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أم نور

(8) Readers Comments

  1. Avatar
    مسعود سعيدي
    2016-12-24 at 06:18

    احسنتم

  2. Avatar
    مصطفى الجبالى
    2017-09-21 at 11:26

    رائع وجميل ومفيد . بارك الله فيكم

  3. Avatar
    محمد المصطفئ
    2018-01-27 at 12:08

    جزاكم الله عنااا خييررر

  4. Avatar
    ترتيل😊
    2018-01-28 at 17:32

    مفيد كتير انا استفدت منه ❤😊

  5. Avatar
    chalh mohamed
    2018-03-15 at 15:25

    شكرا لكم على هذه المواضيع السيقة

  6. Avatar
    chalh mohamed
    2018-03-15 at 15:26

    شكرا لكم على هذه المواضيع الشيقة

  7. Avatar
    أنس
    2018-12-16 at 11:03

    عن معاذ بن جبل

  8. Avatar
    سارة احمد
    2019-01-14 at 21:59

    رضي الله عنه و ارضاه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *