ملف شامل عن ولاية البريمي أشهر ولايات سلطنة عمان

كتابة هاجر آخر تحديث: 21 أبريل 2016 , 08:34

ولاية البريمي أشهر ولايات سلطنة عمان صاحبة المكانة التاريخية و السياحية العظيمة و امتد إلى هذه الولاية العمران و النهضة لينعم سكانها بوسائل الحياة العصرية و سوف تنقل لك السطور التالية لهذه المقالة كل ما يتعلق بولاية البريمي .

أولاً ولاية البريمي و موقعها المتميز .. تقع ولاية البريمي على خط الحدود المباشرة الواقع بين سلطنة عمان و الأمارات العربية المتحدة و تحديداً بمحاذاة مدينة العين الأماراتية التي تتبع إمارة أبو ظبي و يعد موقعها من أفضل مواقع ولايات السلطنة فمن الشرق تحدها ولاية صحار و ولاية ضنك و من الشمال ولاية محضة و من الجنوب ولاية عبري و غربها تحدها مدينة العين الكائنة بدولة الأمارات العربية المتحدة .

ولاية البريمي و تاريخها .. تعتبر ولاية البريمي سوق عماني مميز و واسع يضم عدد كبير من الولايات التاريخية و في العصور القديمة كانت مدينة البريمي جزء من السلطنة منذ عام 600 م و بعد ذلك احتلت قبائل الأزد العمانية هذه المنطقة بعد أن تخلت عنها في عام 700 م و كانت تعرف على مر التاريخ بكوونها واحة البريمي هذه الواحة تتكون من تسعة قرى و هم ( صعراء ،و حماسة ،و هيلي ،و الجيمي ،و المويجعي ،و المعترض ،و الجاهلي ،و العين ،و القطارة ) و تعتبر ولاية البريمي قبلة للزائرين الوافدين من مختلف الولايات و الأنحاء حيث أن أهلها يتميزون بكرم الضيافة و تعد قبيلية النعيمي الشعب الأصلي لها و الذي تولى إعادة بنائها و من حكامها ” سلطان بن محمد آل حمود القرطاسي النعيمي ” و من بعده ” الشيخ صقر بن سلطان بن محمد آل حمود القرطاسي النعيمي ” .

مساحة ولاية البريمي و تعدادها السكاني .. تبلغ مساحة ولاية البريمي 4255 كيلو متر مربع و هذه المساحة موزعة على عدد من القرى التابعة للولاية و وفقاً لما جاء في احصائيات عام 2015 يبلغ عدد سكان ولاية البريمي (102,911) نسمة و هؤلاء السكان موزعون على حوالي 49 منطقة من أهمهم منطقة صعراء و منطقة حماسة .

ولاية البريمي و الخدمات الحكومية التي تتوافر بها … اهتم المسئولون و الحكومة بولاية البريمي فأصبح لها مستقبل باهر و نصيب من مسيرة السلطنة التنموية و انشاء الطرق و المراكز التعليمية كالكليات و المعاهد و المدارس و الخدمات الصحية كالمراكز الصحية و المستشفيات و تم اختيار البريمي ليتم إنشاء منطقة البريمي الصناعية بها و ذلك حيث أن البريمي تعتبر منطقة حدودية ذات موقع جغرافي متميز و كل هذه الجهود لتضمن السلطنة للبريمي مستوى معيشي متميز .

ولاية البريمي و معالمها التاريخة و السياحية .. تتمتع البريمي بشهرة و مكانة سياحية متميزة  حيث يوجد بها عدد من الحصون منها حصن الخندق الشهير و قديماً تم اتخاذه كشعار للولاية و أطلقوا عليه أسم “توأم ” أو “أرض الجو” و هناك حصن آخر يعرف بحصن الحلة و كان ” الشيخ صقر بن سلطان آل حمود النعيمي ” زعيماً له و نظراً لأهميته التاريخية تولت وزارة التراث القومي و التقافة ترميمه و انتهت مؤخراً من ذلك .حصن الخندق

مواصفات حنصي الخندق و الحلة .. حصن الخندق تم تسميته بالخندق نظراً لوجود خندقاً كبيراً يحاط به من كل الجهات و تم تحصين هذا الحصن بعدد من المتاريس و جمع هذا الحصن الشهير بين وظيفة مدنية وأخرى دفاعية ،و بالحصن عشرة غرف مساهتهم موزعة على مساحة الحصن بأكمله و هذه الغرف تستخدم لأغراض متعددة و يوجد بالحصن أربعة أبراج كل برجين من هذه الأبراج متشابهان في الشكل المعماري و النقوشات التي استخدامت لتميزهم ، أما حصن الحلة فجاءت نقوشاته و زخارفه مخالفة للحصن السابق فقد صنعت رسومات و نقوش حصن الحلة من الجص و يقع هذا الحصن بقلب واحة شهيرة تاريخياً حيث أنها كانت مركز للصراع التاريخي الذي دار بين صحار و الخليج العربي و هى واحة البريميولقد بالإضافة لكل هذا يوجد بالبريمي عدد من البيوت الأثرية و موقع حفيت الأثري و جبل حفيت .

التجارة في ولاية البريمي .. تعتبر ولاية البريمي سوق تجاري يضم نخبة مميزة من السلع و البضائع الفاخرة التي تصل للولاية بحكم موقعها من الولايات المجاورة لها والتي تحدها من جميع جهاتها  و تصلها أيضاً من دولة  الإمارات العربية المتحدة لذلك تشتهر هذه الولاية بأنها بإقامة سوق تجاري كبير بها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق