أفضل أنواع الحليب للأم الحامل

كتابة: نسمه آخر تحديث: 19 مارس 2017 , 09:38

توفر منتجات الألبان على وجه الخصوص المواد الغنية بالغذاء اللازم والمفيدة لنمو الجنين وصحة الأم الحامل، ووفقا للأبحاث الطبية الحديثة ، يرتبط الاعتدال في تناول الحليب أثناء فترة الحمل مع تقدمه بصورة أفضل.وتوصي وزارة الزراعة الأمريكية النساء الحوامل باستهلاك ما لا يقل عن 3 أكواب من الحليب أو منتجات الألبان الأخرى في اليوم الواحد. ويمكن أيضاً الحصول على المواد الغذائية الموجودة في الحليب من مصادر لأخرى أيضاً غير منتجات الألبان . تابعي القراءة للتعرف على هذه المصادر وكذلك التعرف على جميع الفوائد من شرب الحليب أثناء الحمل والحليب الجيد لك ولطفلك خلال فترة الحمل عموماً .

مزايا شرب الحليب أثناء الحمل الحليب هو مصدر غذائي حيوي من الكالسيوم والمواد المغذية الأخرى. فإذا كانت كمية الكالسيوم غير كافية أثناء الحمل، وهي المادة المسؤولة عن تكوين عظام الجنين ، يبدأ الجنين في امتصاص الكالسيوم من عظام الأم لتلبية الاحتياجات المطلوبة لنمو جسمه وتكوينه العظمي، وبالتالي فإنه من الضروري الحصول على الكالسيوم الكافي لصحة كل من الأم والطفل.

وكذلك فالحليب هو مصدر موثوق للحصول على البروتينات المطلوبة للجسم ، وكوب من الحليب قليل الدسم يوفر 8.22 غرام من البروتينات. ويستخدم جسمك كمية إضافية من البروتينات لبناء الرحم، وإعادة بناء الثدي والأنسجة الخاصة بالطفل. وبالتالي فنقص البروتين يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية لطفلك بما في ذلك انخفاض الوزن عند الولادة ، وأيضاً يساعد فيتامين د الموجود في الحليب على الوقاية من انخفاض الوزن عند الولادة والكساح الذي قد يصيب حديثي الولادة ، جنبا إلى جنب مع غيرها من المشاكل المتعلقة بنمو الطفل وتكوينه فيما بعد وتعرضه في مراحل عمرية مبكرة لهشاشة العظام .

البحوث والدراسات وفقاً لمعهد البحوث CMAJ لطب الأطفال حديثى الولادة والأمهات الحوامل ، فالأم  التي تقوم بشرب أقل من كوب واحد من الحليب كل يوم تلد أطفال أصغر بالمقارنة مع الأمهات الحوامل اللاتي يستهلكن أكثر من كوب واحد من الحليب يوميا. وذكر البحث أن كل كوب من الحليب يرفع وزن ولادة طفل ب 41 جرام . وذكر بحث تمهيدي آخر أن الأم الحامل التي تستهلك المزيد من الحليب يومياً تتعرض لخطر أقل من ولادة أطفال يعانون من مرض التصلب المتعدد مقارنة بمن لا يتناولن كميات مناسبة من الحليب.

ولكن .. ماهو الحليب الجيد للأم خلال فترة الحمل ؟
يمكن أن  يفيد شرب الحليب أثناء الحمل الحوامل بشكل كبير ، ولكن هل كل أنواع الحليب صالحة للأم الحامل خلال تلك الفترة الحرجة أم هناك أنواع معينة يفضل للأم تناولها وأخرى يجب تجنبها من أجل الحفاظ على صحتها وصحة طفلها ، نحن هنا نقدم لك كافة المعلومات التي تحتاجينها حول أنواع الحليب وفوائدها المتباينة من نوع إلى آخر والأفضل لك خلال فترة الحمل  ، كما يلي :

  1. الحليب كامل الدسم

ليس من الضروري شرب الحليب كامل الدسم وخاصة في فترة الحمل؛ فالأم الحامل يمكنها أن تستمر في استهلاكها من الحليب  قليل الدسم أو اللبن الخالي من الدسم ؛ ذلك أن الدهون المشبعة في الحليب كامل الدسم غير صحية للأم كما تتوقع ، وخلال فترة الحمل يرغب الطبيب في تقليل كمية الدهون المشبعة، وذلك من خلال إضافة الحليب الخالي من الدسم إلى نظامك الغذائي.لذلك من الجيد أن تستهلكي خلال فترة الحمل كميات كافية من الكالسيوم عن طريق شرب 8 أكواب يومياً ، وذلك بعيداً عن تناول دهن الحليب (القشدة)  فهي يمكنك أن تستهلكينها من غيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الجبن واللبن واللوز وعصير البرتقال المدعم.

  1. 2. الحليب الخام

شرب الحليب غير المبستر أو النيئ (غير المغلي) أو استهلاك أي شئ محضر من الحليب الخام  أثناء الحمل ليس آمن تماماً ، ففي عملية البسترة، يتم تدمير الميكروبات التي تساهم في العديد من الأمراض عادة عندما يسخن على درجة حرارة عالية ثم يعاد خفضها بشكل مفاجئ ، لذا فإن استهلاك الحليب الخام (غير المبستر ويحمل الميكروبات) يزيد من مخاطر العديد من الأمراض مثل الإصابة بالليستريات وهي عدوى تسببها الميكروبات نسبيا بشكل نادر ولكن وفقاً لتقرير صادر عن منظمة طبية في الولايات المتحدة  بأن حوالي 1600 شخص يتأثر سنويا بنتائج تناول الحليب غير المبستر جيداً. وتكون المرأة الحامل أكثر عرضة لذلك وهذا المرض قاتل للأطفال الرضع. وتوصي كل من وزارة الزراعة الأمريكية وإدارة الأغذية والعقاقير كل امرأة حامل بعدم تناول الأطعمة المحضرة من الحليب غير المبستر.

  1. النصائح والتحذيرات

ما يمكن تناوله في الطعام والشراب : يمكنك سيدتي استهلاك اللبن الزبادي في وجبة خفيفة بعد الظهر. وشرب الحليب في وعاء الحبوب (الكورن فليكس) وأيضاً استهلاك كوب من الحليب الخالي من الدسم على العشاء والذي قد تشمل الجبن قليل الدسم .

ما يجب تجنبه : قوالب الجبن الطري الأزرق المعرق مثل الروكفور ينبغي تجنبها أثناء الحمل. لا تستخدم الجبن غير المبستر التي تم الحصول عليها من حليب الماعز أو الغنم، لأنها قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا. وتجنبي استخدام الحليب غير المبستر خلال فترة الحمل لأنها يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

ملحوظة : يجب عليكِ سيدتي استهلاك 3 أكواب من الحليب في اليوم الواحد ، بصرف النظر عن الوزن والطول، فأنتِ وطفلك تحتاجين للحليب عند القيام بنشاط ولضمان نمو سليم لطفلك وسد احتياجه من الكالسيوم المطلوب لتكوينه مع الحفاظ على مستويات الكالسيوم الموجودة في عظامك أنتِ.

  1. مقارنة بين أنواع مختلفة من الحليب أثناء الحمل

الذي الحليب هو جيد أثناء الحمل؟ هذا الجواب على هذا السؤال يتوقف. نحن هنا قائمة أنواع مختلفة من الحليب للنساء الحوامل للشرب. وعلى سبيل المقارنة، اختيار واحد مناسب لك.

أنواع الحليب والوصف
حليب البقر حليب البقر هو أكثر الأصناف المطلوبة والمستخدمة على نطاق واسع بين أنوع الحليب ، وهو خالٍ من الدهون، وليس له نكهة سيئة ، ومتوفر بنوعيه المنزوع الدسم والكامل.

حقائق التغذية: الأحماض الأمينية الموجودة في حليب البقر هي المسؤولة عن بناء الخلايا في أجسام الأمهات وكذلك في الطفل. ويعمل فيتامين د بمثابة حارس ضد سكري الحمل في النساء الحوامل. بينما يعمل فيتامين E كمضاد للسموم ويبقي الجسم بعيداً عن العديد من الأمراض. كما يجعل الكالسيوم العظام قوية وفيتامين (أ) جيد للرؤية ولبناء نظام مناعة قوي. كوب من حليب البقر يوفر 285 مجم من الكالسيوم.

حليب الماعز ا يمكن لأي شخص الهروب من الطعم النموذجي لحليب “الماعز”، ولكن عندما يكون الشخص على دراية به ثم بنكهته غير العادية سوف يعرف أنه يستحق لما له من فوائد غذائية واضحة.

حقائق التغذية: يحتوي حليب الماعز على أعلى محتوى من البروتين، ويحتوي على فيتامين B2 أكثر بالمقارنة مع حليب البقر. كذلك فاحتوائه على الدهون الغذائية المركزة يساعد على خفض نسبة الكوليسترول وتسريع عملية الأيض. كوب من حليب الماعز يوفر 283 ملغ من الكالسيوم.

حليب الصويا يتم تحضير حليب الصويا عن طريق نقع فول الصويا الجافة في الماء ثم يطحن. وهو يوفر الدهون الحرة كاملة، النكهة و يحتوي على ما يقرب من مستوى البروتين الموجود في حليب البقر.

حقائق التغذية: حليب الصويا خالٍ من الكوليسترول ويوفر الكالسيوم الكافي لتطور نمو الجنين ووأيضاً الأم. كما يحتوي على الدهون الأحادية ويساعد في الوقاية ضد أمراض القلب والشرايين. كذلك فالمواد المضادة للأكسدة الموجودة في حليب الصويا تساعد في مكافحة السرطان. كوب من حليب الصويا يوفر 300 ملغ من الكالسيوم

حليب اللوز يتم إعداده من اللوز والماء، إذا كان الشخص لا يمكن أن يتناول حليب الصويا ، يكون حليب اللوز هو أفضل بديل متاح.

حقائق التغذية: حليب اللوز خالٍ من الدهون المشبعة والكولسترول.ويحتوي على حمض الفوليك، والألياف، والبروتين، فيتامين ب، والكالسيوم والحديد وفيتامين E.، كذلك حليب اللوز منخفض في السعرات الحرارية، وتساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في حليب اللوز على تعزيز الجهاز المناعي. كوب من حليب اللوز غير المحصن يوفر 7.5 الكالسيوم ملغ.

حليب الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تمنع الإمساك أثناء الحمل. ويساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، و نقل الأوكسجين إلى الخلايا.

حقائق التغذية: حليب الشوفان غني بالمعادن والفيتامينات مثل المنجنيز والبوتاسيوم وفيتامين A & B والفوسفور. ويحتوي على نسب مرتفعة من البروتين بالمقارنة مع حليب اللوز ولكن أقل من حليب البقر. يوفر كوبان من حليب الشوفان 120 ملغ من الكالسيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى