معلومات عن ولاية نزوى و حضارتها العريقة بالصور

- -

تملك سلطنة عمان عدد كبير من الولايات المميزة تاريخياً و حضارياً و من بين هذه الولايات ولاية نزوي صاحبة المكانة التاريخية الرائعة .. ما قصة هذه الولاية ..؟ هذا ما سترويه السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً موقع ولاية نزوى .. تقع ولاية نزوي بالمنطقة الداخلية بسلطنة عمان على بعد 164 كيلو متر من مسقط عاصمة سلطنة عمان .موقع نزوي

ثانياً قرى و مدن ولاية نزوى .. تتميز ولاية نزوي بوجود عدد كبير من القرى و المدن التي تحيط بها و من أهم مناطقها منطقة اقليم الجبل الأخضر و إدارياً تنقسم إلى المقر الرئيسي للولاية الكائن بمدينة نزوي بالإضافة لنيابتها بركة الموز و الجبل الأخضر .

ثالثاً معلومات عن مدينة نزوى .. مدينة نزوي هي عاصمة ولاية نزوي و أهم المدن الموجودة بسلطنة عمان وتحتل موقعاً هاماً بالنسبة لداخلية عمان حيث تعتبر همزة الوصل التي تربط بينها وبين أهم مناطق ،و ولايات السلطنة كولاية عبري ،و منطقة الظاهرة ،و لذلك تعتبر هذه الولاية مركز تجاري اقتصادي هام ،و الجدير بالذكر عن هذه الولاية أنها كانت عاصمة سلطنة عمان في عصور الإسلام و تمتعت هذه الولاية بحضارتها و فكرها المرموق و أطلق عليها بيضة الإسلام اذا تزخر بكم هائل من المؤرخين و العلماء و الفقهاء العمانيين .

 ثانياً مناخ ولاية نزوى .. تتميز نزوي بمناخها الحار في فصل الصيف بينما يصبح مائلاً للبرودة في فصل الشتاء و ذلك باستثناء إقليم الجبل الأخضر الذي يمتع باعتدال الحرارة في فصل الصيف و شدة البرودة في فصل الشتاء و عن الأمطار فالولاية تسقط عليها الأمطار خاصةً منطقة إقليم الجبل الأخضر بفصل الشتاء .

ثالثاً المكانة التاريخية و الحضارية لولاية نزوى .. ولاية نزوي نموذج حي للتقدم و الرقي و تتمتع هذه الولاية بتاريخ عظيم و عدد مميز من المناطق الأثرية تتنوع ما بين قلاع و حصون مساجد و أبراج أثرية ،و من أشهر قلاعها قلعة نزوي ،و حصن نزوي ،و فلج دارس بالإضافة لجامعة نزوي و تم الاحتفال بنزوي عام 2015 كعاصمة للثقافة الإسلامية .نزوي عاصمة الثقافة الإسلامية

رابعاً معلومات عن قلعة نزوى … بنيت هذه القلعة  على يد طارد البرتغالين من سلطنة عمان الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي عام1660 ميلادياً تقع قلعة نزوي في المنطقة الداخلية تحديداً بوسط مدينة نزوي و تقع بجوار مركزها السياسي القديم و يبلغ ارتفاعها حوالي 24 متر عن سطح الأرض و يبلغ حجم قطرها الخارجي حوالي 43 متر و الحجم الداخلي حوالي 39 متر و استغرق بناؤها حوالي اثنى عشر يوماً ،و استخدم في بنائها عدد كبير من الحجارة يصل عدده إلى 6177 متر مكعب ،و يوجد بالقلعة مقراً للسجن ،و تنفيذ العقوبات ،و الأحكام ضد من يخالف القوانين ،و تتميز بشكلها الدائري الضخم الممطور بالتراب ،و ارتفاعها الشاهق فقد عجز الكثير من الغزاة مسبقاً عن النيل منها لذلك تعد من أهم معالم السلطنة التي يفتخر العمانيون جميعهم بها .قلعة نزوى التاريخية

خامساً حصن نزوى ..  أهم المعالم الأثرية بالولاية التي بنيت في زمن الصلت بن مالك و كان مقر الوالي ،و يوجد به مسجداً تقام به الصلاة ،و تعقد في ساحته حلقات الدراسة ،و ساهم هذا المسجد في تخرج علماء الفقه ،و اللغة العربية ،و لهذه المكانة العظيمة أمر السلطان قابوس المعظم حفظه الله لشعبه بترميمه ليصل كما هو منارةً للعلم ،و العلماء ،و لازال حتى الآن معهداً تعليمياً يحمل اسم السلطان قابوس ،و من أبرز مساجدها أيضاً جامع سعال الكائن بمنطقة سعال وسط حارة الجامع شيد هذا الجامع عهد الإمام الصلت بن مالك ،و صلى به عدد من الأئمة ويتميز بنقوشه الفريد ،و يُقال أنه ثاني مسجد ثم انشاؤه في نزوي .

سادساً فلج دارس .. يتميز هذا الفلج عن غيره من أفلاج السلطنة بمكانة خاصة فهو من أكبر أفلاج سلطنة عمان التي تسهم في ري عدد كبير من المزارع الموجودة بولاية نزوي ،و لذلك يحظى هذا الفلج باهتمام أهل الولاية ،و من أبرز مجهودات الحكومة للحفاظ على الفلج إنشائها لحديقة بداخله تقع في منطقة المرفع ،و بذلك ضمنت الحكومة أن يكون الفلج مقصداً للكثير من السياح .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *