ولاية خصب وجهة سياحية لا مثيل لها

- -

ولاية خصب تتميز بطبيعتها الساحرة التي جعلت منها وجهةً سياحيةً فريدة بالإضافة لوجود عدد كبير من المعالم التاريخية ،و سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على معلومات شاملة خاصة بولاية خصب عبر سطورها التالية .

موقع ولاية خصب .. تقع ولاية خصب على بعد 500 كيلو متر من مسقط عاصمة سلطنة عمان تحديداً في أقصى شمال المحافظة كما تعد هذه الولاية اقليماً مميزاً لمحافظة مسندم بالسلطنة و تبعد ولاية خصب  عن رأس الخيمة مسافة 60 كيلو متر و من الممكن الوصول لهذه الولاية براً من خلال المعبر الذي يربطها بدولة الأمارات العربية المتحدة .

محافظة مسندم من ولاية خصب

محافظة مسندم من ولاية خصب

اسم الولاية و ميزاتها .. تتميز ولاية خصب بتربتها الخصوبة و أراضيها الصالحة للزراعة ،و من هذه المميزات تستمد الولاية اسمها بالإضافة لذلك تتميز ولاية خصب بعدد مميز من القرى التي تُعرف بطرقها المثيرة فعند التجوال بها قد تصل إلى قمم جبلية .

السياحة الطبيعية في ولاية خصب .. تعتبر ولاية خصب وجهة سياحية لا مثيل لها لأنها تمتلك عدد من المنتزهات الطبيعية الخلابة بالمناطق التالية الروضة ،و السي ،و الخالدية ،و عدد مميز من الخلجان من بينهم خليج خصب ،و خليج كمزار ،و خليج شيصة بالإضافة لمضيق هرمز وإمكانية رؤية قمم جبال إيران فعندما يصل الزائر إلى ميناء خصب يجد عدد من المراكب البحرية التقليدية ،و لكنها غاية ً في البساطة ،و الجمال فقد فرشت أرضها بالسجاد الملون ،و من الممكن أن يحمل المركب الواحد حوالي عشرين شخص ،و يسير المركب وسط البحر الذي تحاط الجبال بجهاته ،و تمتاز مياه البحر بصفاؤها ،و لونها الأزرق ،و من الممكن أن يستمتع السائح بالغوص ،و السباحة ،و رؤية الدلافين ،و على ظهر مراكب خصب تُقدم الوجبات الغذائية ،و المشروبات بجميع أنواعها حيث توجد المقاهي  على ظهر المراكب ،و من أشهر الجزر الموجودة هناك جزيرة الغنم ،و جزيرة مسندم ،و جزيرة سلامة و بناتها ،و أم الفيارين .

السياحة في خصب

السياحة في خصب

الحضارة و الأثار بولاية خصب .. تحتوي ولاية خصب على معالم تاريخية و أثار تدل على روعة الحضارة العمانية من بينهم قلعة خصب التي يعود تاريخ انشاؤها إلى بداية عهد بوسعيد ،و نظراً لأهميتها التاريخية حرصت الحكومة العمانية على الإهتمام بترميمها عام 1990 ميلادياً ،و من أشهر أبراج ولاية خصب الأبراج الثلاثة ،و هم برج السيبة ،و برج كبس القصر ،و برج سعيد بن أحمد بن سليمان آل مالك و لكل برج مميزاته و أهميته التاريخية فبرج السيبة تجده مجاوراً للمقر الذي يقيم فيه شيخ تميمة خصب ،و توابعها الشيخ جمعة بن حمدان آل مالك الشحي حالياً ) ،و تحمل المنطقة التي توجد بها البرج نفس أسمه ،و اختفت معالم برج كبس القصر و لم يتبقى منه سوى أطلاله فقط ،و البرج الثالث برج سعيد بن أحمد بن سليمان كان من بقايا حصن ،و مع الوقت اندثر الحصن ،و مازال هذا البرج قائماً حتى الآن .

حصن خصب و جوامعها .. من أشهر حصون ولاية خصب حصن خصب الذي بني في القرن السابع عشر و يعد معقلاً مثيراً بناه الغزاة البرتغاليون و ذلك طمعاً منهم في بسط نفوذهم ،و سيطرتهم على التجارة البحرية الإقليمية ،و من جوامع حصن الشهيرة جامع السيبة ،و يعرف هذا الجامع عن العمانيون ،و أهل الولاية بأسم المجمع الغربي ،و مما يدل على الأهتمام به أن الحكومة أعادت بناؤه عام 1980 ميلاياً حيث شهدت السلطنة تطويراً شاملاً عهد السلطان قابوس  حفظه الله ورعاه لشعبه كما أعيد بناء و ترميم مسجد السوق ،و مسجد الكمارزة .

حصن خصب

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *