معلومات عن مكيف السيارة قد لا تعرفها من قبل

كتابة: منى المتيم آخر تحديث: 17 مايو 2022 , 12:42

مكيف الهواء أحد العناصر الهامة بداخل أي سيارة، وخاصة في فصل الصيف ، حيث ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير .

فلم يعد هناك من يستطع تحمل السيارة بدونه، حيث قال أولريش كوستر  عضو الرابطة الألمانية لتجارة وصناعة السيارات ، إن مهمة مكيف الهواء تتنوع من حيث نطاق التغطية ، بدءاً من الأنظمة البسيطة، التي تغطي منطقة واحدة بمقصورة بالسيارات الصغيرة،  ووصولاً إلى الموديلات، التي تغطي أربع مناطق داخل مقصورة السيارة في موديلات الفئة العليا والمتوسطة.

مكيف السيارة وعناصر الأمان والسلامة : حيث صرح أحد أعضاء نادي السيارات الألماني، أن مكيف الهواء يعد أحد عناصر الأمان والسلامة داخل السيارة، هذا بالإضافة إلي مزايا الشعور بالراحة أثناء القيادة .

وعن مزايا الأمان والسلامة  التي تتعلق بالمكيف، تتلخص في دوره الفعال في إزالة الصقيع وبخار الماء الذي يتكون علي نوافذ السيارة، الأمر الذي يضمن رؤية واضحة أثناء عملية القيادة .

وعادة ما يتم التحكم في درجات الحرارة وأنظمة التكييف البسيطة بشكل يدوي لضبط درجات التبريد بالسيارة ، وهناك سيارات أخري ، يتم التحكم في أنظمة  المكيف بها بصورة أوتوماتيكية ، وذلك عن طريق مستشعرات بمقصورة السيارة للتحكم في درجة الحرارة المضبوطة مسبقاً ،والحفاظ علي استمرارها بداخل مقصورة السيارة .

ومن أهم مميزات هذه الأنظمة، أنه عند تغيير درجات الحرارة داخل مقصورة السيارة بسبب العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس ، وفانها تقوم أوتوماتيكياً بمواءمة كفاءة التبريد في مناطق التغطية بمقصورة السيارة ، ومحاوله التغلب علي هذه العوامل ، وعادة لا تتجاوز الفروق في درجات الحرارة الاربعة درجات .

كما تزداد مهمة تكييف السيارة صعوبة، بزيادة مساحة واعداد النوافذ الزجاجية الموجودة في السيارة .

مكيف السيارة وارتفاع معدل استهلاك الوقود : ربما تترددت علي أذاننا هذه الجملة كثيراً ، والتي تتضمن أن تكييف السيارة يؤدي الي ارتفاع معدل استهلاك السيارة للوقود، حقاً هذه المقولة صحيح مائة بالمائة ، ولكن ليست بالكم الهائل الذي يتصوره البعض

وقبل أن نتحدث عن هذا الصفة السلبية التي تنتج عن استخدام تكييف السيارة ، دعونا أولاً نتفق أنه لايوجد اختراع بدون أي عيوب أو اضرار ، فعلينا أن نعي جيداً أننا نعيش على أرض الواقع ، وليس بعالم المثاليات .

حيث أكد الخبراء المتخصصون في صيانه السيارات، أنه من أبرز العيوب التي تنتج عن استخدام تكييف السيارة هو زيادة الاستهلاك في كمية الوقود ، وخاصة في السيارة المتواضعة والتي تحتوي علي أنظمة تكييف بسيطة ، والتي تتلخص مهمتها في جعل درجات الحرارة بداخل مقصورة السيارة في ادني مستوياتها ، فهي الاكثر تاثراً بهذا العيب .

كما أن هناك بعض العوامل التي تزيد من صعوبة مهمة التكييف داخل السيارة ،وهي حجم المقصورة الداخلية بالسيارة ، فاذا كانت مقصورة السيارة كبيرة الحجم ، فبالتأكيد سيحتاج المكيف الي وقت أطول لإنجاز مهمته ، الأمر الذي يزيد من معدل استهلاك الوقود .

هذا بالاضافة إلى أن السيارات التي حجم زجاج السيارة وجودته ، مما يطلب مجهود أكبر لعملية التبريد ، وبالتالي زيادة في استهلاك معدل الوقود.

كما أكدت أحد الخبراء المتخصصون في صيانه السيارات، أن مكيف الهواء بداخل السيارة يزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود بنسبة تصل إلى حوالي 5ر1 لتر لكل 100 كيلو متر ، وذلك اثناء فترة القيادة في المدن ، وقد تزداد هذه النسبة قليلا عند القيادة في الشوارع والمدن الاكثر ازدحاماً .

وأشار ايضاً إلى أن فتح النوافذ يزيد من العوامل التي ترفع من استهلاك السيارة من الوقود، ويرجع السبب في ذلك زيادة مقاومة الهواء أثناء القيادة ، الأمر الذي يتسبب في زيادة استهلاك الوقود بالسيارة بمقدار 2ر0 لتر/100 كم، هذا بالاضافة إلى المحاولات المستميته التي يقوم بها مبرد أو مكيف الهواء من أجل تبريد الهواء الساخن الوارد من خارج السيارة، تحويله الي هواء بارد ، الأمر الذي يؤثر بالطبع في درجة استهلاك السيارة للوقود

مكيف الهواء ودرجة حرارة السيارة : تلعب درجة الحرار المثالية داخل السيارة دور كبيراً في تسهيل مهمة مكيف الهواء ، فكلما كانت درجة الحرارة أقل ، كلما سهل ذلك مهمة التكييف ،

الامر الذي يعود بالطبع علي معدل استهلاك الوقود بالسيارة ، لذلك ينصح احد الخبراء بفتح جميع نوافذ السيارة  قبل تشغيل المكيف ، حتي يسمح ذلك باستبدال الهواء الساخن باخر أقل في درجة الحرارة  ، ثم بعد ذلك البدء بتشغيل مكيف الهواء ، مؤكداً علي أن درجة الحرارة المثالية داخل السيارة هي 22 درجة مئوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: