أسباب تشوهات قلب الجنين

يخطئ من يعتقد أن الإصابة بأمراض القلب تقتصر على كبار السن فقط ، فامراض القلب لا ترتبط بسن محدد، فأمراض القلب لا تصيب حتى الشباب وحسب، لكن الأطفال وحتى الأجنة معرضون للإصابة بأمراض القلب الخطيرة حتى .

ويؤكد أطباء القلب أن أمراض القلب عند الأطفال هي الأخطر ، حيث تعتبر نسبة الإصابة بأمراض القلب بينهم كبيرة ، كما يوضح الأطباء أن نسبة 70 % من امراض القلب التي تصيب الأطفال هي أمراض خلقية أو كما يطلق عليها ولادية ، وهذه النسبة إن دلت على شئ فهي تدل على خطورة هذه الأمراض لذلك يهتم بها الأطباء ويولون لها عناية كبيرة .

ويلاحظ أن تشوهات قلب الجنين نوعان :
1 – تشوهات تزول بعد الولادة : وهي تشوهات قد تزول مع تقدم الطفل في العمر من تلقاء نفسها دون علاج أو تدخل طبي ، مثال على ذلك بعض ثقوب القلب .
2 – تشوهات تحتاج إلى علاج : وهي تشوهات تؤدي إلى أمراض بالقلب بعد الولادة ، وتستدعي التدخل الطبي سواء العلاجي أو الجراحي .

وبالنسبة للأسباب التي تؤدي إلى تشوه قلب الجنين فلم يتوصل أي من علماء وأطباء القلب إلى أسباب أكيدة تتسبب في هذا التشوه ، حيث ان هذه التشوهات تبدأ في فترة حمل الأم في جنينها ، وقد يكتشف الطبيب وجود تشوه في القلب أثناء الحمل، وقد لا يظهر التشوه إلا بعد ظهور أعراض المرض على الطفل بعد الولادة .

وبالرغم من عدم وجود أسباب أكيدة لتشوه قلب الجنين ، هناك عدة أسباب يتوقع الأطباء أنها هي السبب في حدوث التشوهات أو أنها ترفع إحتمالات حدوث التشوه وهي :
1 – إصابة الجنين بأحد متلازمات أمراض القلب ، مثل متلازمة تيرنر، وهو ما ينتج عن خلل في تكوين القلب وخلل في الكروموسومات أو الجينات تؤدي إلى عدم إكتمال نمو القلب بشكل سليم .
2 – إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض التي تؤثر على الجنين مثل الإصابة بمرض السكر أو إرتفاع ضغط الدم .
3 – هناك نسبة من الوراثة أيضآ ، مثل إصابة الأم  بأحد أمراض القلب ، أو تعرض الأم عند الولادة لمتلازمة ميدو، وهي إحدى المتلازمات الخاصة بأمراض القلب .
4 – إصابة الأم أثناء حملها بأحد الفيروسات ، وهو ما يؤثر على تكوين قلب الجنين وتشوهه .
5 – بعض الإشعاعات الضارة تؤدي إلى تشوه الاجنة أو تشوه القلب .
6 – تناول الأم أثناء حملها لبعض الأدوية الضارة ، خاصة في الفترة التي يتم فيها تكون الجنين وتكون القلب ، مثل علاجات الأمراض الجلدية ، ومضادات الإكتئاب وبعض المضادات الحيوية ايضآ وعلاجات نزلات البرد .
7 – إصابة الأم أثناء الحمل بالروماتيزم .
8 – العوامل الوراثية ن والتي لها دورآ كبيرآ في هذا الشان، كوجود أحد أفراد العائلة مصابآ بمرض قلب ولادي ، حيث لاحظ الأطباء أن نسبة كبيرة من الأطفال المولودين بتشوهات في القلب لديهم أقارب مصابين بتشوهات خلقية في القلب أيضآ .
9 – تعرض الأم للضغوط النفسية الشديدة والقلق والمخاوق التي تسبب الإكتئاب .
10 – الأم المدخنة ، حيث اكدت الدراسات والأبحاث أن الأمهات المدخنات ترتفع لديهم إحتمالات ولادة اطفال يعانون من تشوهات في القلب نسبة تزيد عن غيرهم من الأمهات غير المدخنات .
11 – الإنجاب في سن متاخر، فيؤكد الأطباء أنه كلما تاخر سن الإنجاب عند المرأة كلما زادت لديها إحتمالات تشوه الأجنة بشكل عام وتشوه القلب بشكل خاص .
12 – الأم التي تشرب الخمور والشيشة ، وهي كلها أشياء تضر قلب الأم وجنينها .
13 – تعاطي الأم للمواد المخدرة .
ويؤكد الأطباء أن معظم أسباب تشوه القلب عند الأطفال يرجع للأم ، فيجب ان تحذر الأم في حملها من كل ما يضرها ويضر جنينها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    ميسون
    2016-09-28 at 02:03

    انا كنا حامل في الشهر الخامس اكتشفت الطبيب وجود مياه حول القلب والرئتين للجنين وزيادة بالمياه في بطني حول الجنين فطلب زيادة فحوصات وصورة مفصلة للجنين واخذو من مياه رأس للتأكدو أن الجنين ليس منغولي بالفحوصات نتيجة كانت جيدة والولد ليس منغولي لكن بالصورة المفصلة تبين وجود مياه حول القلب والروايا وكل يوم تزيد المياه بجسمي وداخل الجنين و تورم برجليي وحكة في جسمي حتى بدأت بالشهر السابع أصبح حجم بطني كأني بالشهر التاسع فاجأ الطبيب إلى سحب كمية مياه من بطني وحولي إلى دكتورة لقلب الأطفال فتبين وجود شريان رفيع بقلب الجنين يجب أن يكون عريض في داخل بطني فقالو لي هذا الشريان يجب أن يكون مفتوح وبعد الولادة ب 72 ساعة يسكر ولكن رفيع كتير فعندما أصبحت بأخر شهر 7 بدأت عوارض الطلق ووجدت وعندما نزل الولد فارق الحياة وكان حجمه بحجم شهر 9 أو أكتر...سؤالي:لماذا حصل معي هذا الموضوع وما سبب ضيق الشريان قلب الجنين

  2. A
    A
    2018-09-12 at 07:38

    التوكل على الله والدعاء دوما . والله اكرم الاكرمين

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *