الفرق بين الاحساس والشعور

الإحساس والشعور هنا نوعان من المفاهيم والكلمات التي تستخدم بشكل رئيسي في علم النفس ، هنا سوف نتعرف على الفرق الرئيسي . يشير الإحساس إلى العملية التي يتم اتخاذها للحصول على المعلومات والتي يفسرها الدماغ البشري بمساعدة الأنظمة الحسية . و من ناحية أخرى يشير الشعور إلى حالة عاطفية أو رد فعل . كما يمكنك مراقبة ، واحدة من أوضح الفروق بين الإحساس والمشاعر والأحاسيس التي تبدو مشاعر مخالفا داخلية أساسية . إليكم تفاصيل الفرق مابين الكلمتين .

ما هو الإحساس ؟
يشير الإحساس إلى العملية التي يتم اتخاذها لتفسير المعلومات من الدماغ البشري . من أجل اتخاذ المعلومات ، يتم تجهيز جسم الإنسان مع الحواس الخمس . هذه هي الأنظمة المعروفة بإسم الأنظمة الحسية . وهي الرؤية والشم والسمع واللمس والذوق . وهذه الحواس تسمح لنا بالتجربة والاستمتاع بالبيئة التي تحيط بنا .

على سبيل المثال ، تخيل أنك في حديقة جميلة . تشعر أن الشمس تطل على بشرتك ، وهناك رائحة عطرة من الزهور ، والريح تهفهف في شعرك وأنت ترى جمال كل من حولك . هذا هو الإحساس الذي يسمح لك بالتمتع مع هذه الإطلالة الرائعة . يعمل كل النظام الحسي على نقل المعلومات إلى الدماغ لتتمكن من التمتع بالنظر . من أجل نقل المعلومات ، وأن تتكون الأنظمة الحسية من المستقبلات الحسية . هذه المستقبلات هي القادرة على التعرف على المحفزات وتحويلها إلى نبضات عصبية كهروكيميائية ، والتي يمكن تفسيرها من قبل الدماغ .

ما هو الشعور ؟
يمكن ببساطة أن تفهم مفهور الشعور كدولة عاطفية . ويأتي ذلك بالشعور بالفعل . يمكن أن تكون المشاعر من هذا التنوع بدءا من الحب والسعادة والرضا الى الغضب والمرارة وحتى الغضب . أنها تنبهنا لكيفية الشعور بالأمر . إذا كان الشخص يشعر بالاكتئاب ، فإن هذا الشعور يجعلنا على بينة من وضعنا . يتم توصيل المشاعر إلى جوانب عديدة مثل عواطفنا ، والأفكار ، المزاجية وحتى الأحاسيس . ويعتقد علماء النفس أن مشاعرنا غالبا ما تكون ذاتية جدا . أنها يمكن أن تتأثر بالذكريات والخبرات الشخصية ، والمعتقدات التي لدى الناس .

ويمكن فهم المشاعر مثل الخبرات العقلية للمناطق الجسم . تنشأ عندما يحاول العقل البشري في تفسير العواطف . عادة ، ما تستمر المشاعر لفترة أطول من الزمن ، ويمكن أن تنجم عن العواطف . وعموما تلعب المشاعر دورا كبيرا في كيفية تصرف الناس والتفاعل مع العالم من حولهم .

ما هو الفرق بين الإحساس والشعور ؟

تعريفات كل من الإحساس والشعور:
الإحساس: الإحساس يشير إلى العملية التي يتم اتخاذها في المعلومات ليتم تفسرها من قبل الدماغ البشري بمساعدة الأنظمة الحسية .
الشعور: الشعور هو حالة عاطفية .

خصائص الإحساس والشعور:
الطبيعة:
الإحساس: معظم الإحساس الخارجي يتم تلقيه من قبل حواسنا .
الشعور: لا نستقبل الشهور من الحواس الخارجية ، بينما غالبا ما تكون رد فعل على العواطف .

المدة:
الإحساس: الأحاسيس يمكن أن تتغير بسرعة .
الشعور: الشعور عادة ما تستمر لفترة أطول من الزمن .

العملية:
الإحساس: يعتقد الإحساس أن تكون عملية بسيطة .
الشعور: المشاعر هي عملية معقدة جدا .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    سامي فاضل
    2018-06-12 at 14:17

    معلومات مهمة . رجاء افضل شرح.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *