Sunday, Sep. 24, 2017

  • تابعنا

فوائد الكاجو

الكاجو هو نوع من أنواع المكسرات، يتم استجراجه من شجرة الكاجو، وهي شجرة كبيرة وخضراء، تتبع جنس البلاذر، وهي فصيلة تتبع رتبة الصابونيات، موطنها الأصلي هو شمال شرق البرازيل، وأوراق هذه الشجرة يتميز بأنه عريض وطويل، ويطلق عليه عدة أسماء أخرى منها الكاشو، سن العجوز، مطعوجة، موزة، وناب الجمل، وقد انتشر في القرن السادس عشر في دول أخرى غير البرازيل مثل البرتغال والهند، ويتميز بأن له العديد من الفوائد الصحية للجسم .

القيمة الغذائية للكاجو
1- يحتوي الكاجو على العديد من المعادن الهامة مثل : الحديد، النحاس، الماغنسيوم، السيلينيوم، الزنك، الفسفور، الأسيد أناكرديك، الكالسيوم، والصوديوم .

2- يوجد في الكاجو عدة فيتامينات هامة مثل : مجموعة فيتامينات B، ومنها البيرودكسين، الرايبوفلافين، البانتوثينيك، الثيامين، والنياسين، وكذلك فيتامين A، وفيتامين D، وفيتامين E .

3- بعض مضادات الأكسدة مثل : بيروكسيديزات الجلوتاثيون، والفلافينويدات .

4- الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، مثل حمض الأوليك .

5- كما يحتوي على مجموعة من العناصر الأخرى، مثل الكربوهيدرات، البروتينات، الألياف، ونسبة قليلة من السكر، والنشويات، وعدد من السعرات الحرارية يبلغ 553 سعر حراري لكل 100 جرام منه .

أكثر دول منتجة للكاجو
تعد أكثر عشر دول منتجة للكاجو هي : فيتنام، نيجيريا، الهند، البرازيل، إندونيسيا، ساحل العاج، الفلبين، تنزانيا، غينيا بيساو، موزنبيق .

فوائد الكاجو
1- تقليل احتمالية الإصابة بالسرطانات
أبثتت الدراسات قدرة الكاجو على تقليل خطر الإصابة بالسرطانات، ووقف انتشار الخلايا السرطانية، وذلك لما يحتوي عليه من مادة البروانثوسيانيدينس، التي تعد من أهم العناصر التي تساعد على وقف الخلايا السرطانية عن الانقسام، وكذلك احتواء الكاجو على كمية عالية من النحاس الذي يحارب الجذور الحرة، وأثبتت الدراسات قدرة الكاجو على التأثير بصفة خاصة على سرطان القولون .

2- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية
أثبتت الدراسات أهمية الكاجو في الحفاظ على صحة القلب، وتحسين عمل الأوعية الدموية، وذلك لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة، ونسبة عالية من الماغنسيوم، والأحماض مثل حمض الأوليك، الذي يعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية التي تضر بالقلب، كما أن الكاجو خالي من الكوليسترول مما يحافظ على صحة الأوعية الدموية .

3- تحسين وتقوية العظام
يحتوي الكاجو على نسبة جيدة من الماغنسيوم والكالسيوم، الذي يعمل على تقوية وبناء عظام سليمة، كما يعمل على إراحة العضلات والشعيرات الدموية وعدم تشنجها، كما يحتوي الكاجو على النحاس الذ يعمل على تحفيز إنزيمات الكولاجين والإيلاستين، التي تعمل على زيادرة مرونة المفاصل وتقوية العظام .

4- الوقاية من حصوات المرارة
أثبتت الدراسات الحديثة قدرة الكاجو على تقليل احتمالية الإصابة بحصوات المرارة، وذلك من خلال تناول 28 جرام من الكاجو بصورة يومية .

5- تحسين وضع الشعر والبشرة
يعمل الكاجو على تحسين شكل الشعر والبشرة وإعطائهم المظهر الصحي، وذلك بسبب احتوائه على النحاس الذي يعمل على تحفيز إنزيمات معينة، تسمى إنزيمات التيروزينات، التي تمد الشعر والبشرة بمظهر صحي ولون جيد، كما يستخرج من الكاجو زيت يعالج الجلد من الفطريات والثآليل والقرح، ولكن يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب .

6- خفض ضغط الدم
يعمل الكاجو على تعديل نسبة ضغط الدم المرتفعة، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الماغنيسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم، لذا ينصح بتناول حصة من الكاجو يوميا لأصحاب ضغط الدم المرتفع .

7- تعزيز عمل الجهاز الهضمي
يساعد الكاجو على تحسين عمل الجهاز الهضمي وتعزيز وظائفه، من خلال زيادة إفراز الأحماض في المعدة التي تعمل امتصاص المواد الغذائية، وتحسين عملية الهضم .

8- حماية اللثة والأسنان
يساعد الكاجو على حماية اللثة والأسنان، وتقويتها، وذلك بسبب احتوائه على كميات من الماغنسيوم والكالسيوم، التي تعمل على تقوية الأسنان واللثة .

9- معالجة مشكلة الأرق
أثبتت الأبحاث قدرة الكاجو على معالجة مشاكل واضطرابات النوم، وتخفيف حدة الأرق، لذا ينصح باستخدامه لكبار السن، والنساء الذين تخطوا سن الأربعين وانقطع عندهم الطمث، حيث تتعاظم عندهم مشكلة الأرق .

10- المساعدة في خفض الوزن
على الرغم من أن 100 جرام من الكاجو تحتوي على 553 سعر حراري، وهي نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، إلا أن أطباء التخسيس ينصحون بتناول كمية منه ضمن النظام الغذائي، وذلك بسبب احتواء الكاجو على الألياف والدهون الغير مشبعة، والبروتينات، التي تعمل على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء، لذا فإنه ينصح بتناول 28 جرام من الكاجو كوجبة خفيفة من ضمن وجبات الحمية الغذائية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *