فوائد الدجاج

يعد الدجاج من فصيلة الطيور المستأنسة، يستخدمه الإنسان سواء من أجل الحصول على البيض، أو من أجل تناول لحمه الأبيض، وهو من أشهر الوجبات الغذائية في العالم، ومن أهم العناصر في الهرم الغذائي، نظرا لأن لحمه الأبيض أقل بكثير في نسبة الدهون من اللحوم الحمراء، كما أنه خفيف على المعدة، وهو وجبة هامة وأساسية لمن يتبعون الحميات الغذائية، ويوجد نوعين منه، دجاج أبيض ودجاج أسمر، وهذا الأخير يختلف عن الأبيض في أن به كمية أكبر من الحديد والدهون .

القيمة الغذائية للدجاج
يحتوي لحم الدجاج على دهون بنسبة قليلة، لذا فإن كل 100 جرام من لحم الدجاج بدون الجلد يحتوي على 130 سعر حراري فقط، كما أنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين ب12، وب3، وب6، وكذلك يحتوي على الأحماض الأمينية، والمعادن مثل الفسفور والزنك والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة مثل السيلينيوم .

فوائد الدجاج
1- يساعد في خفض الوزن
يعتبر الدجاج من أكثر الأطعمة المستخدمة في الحميات الغذائية بجانب الأسماك، حيث ينصح به الأطباء، خصوصا تناول الصدور لأنها تحتوي على نسبة أقل من الدهون، كما أنها تعزز الإحساس بالشبع إذا ما تم تناولها مع طبق متوسط من السلطة الخضراء، والذي ساعد على ذلك هو إمكانية تحضير الدجاج بعدة أشكال، مما يعمل على إشباع رغبة أصحاب الحميات الغذائية في تناول طعام شهي وتخفيض وزنهم في آن واحد .

2- بناء جسم صحي
إن العناصر الهامة الموجودة في لحم الدجاج، من فيتامينات ومعادن ومضادات للأكسدة وأحماض أمينية، كل هذا من شأنه أن يعمل على بناء جسم صحي وصلب ومتين، بسبب إمداده بكل العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها من خلال الدجاج .

3- تغذية الجنين والمرأة الحامل
ينصح الأطباء السيدات الحوامل بتناول اللحوم البيضاء بصورة كبيرة خصوصا الدجاج والأرانب، حيث أن هذا من شأنه أن يغذيهم ويغذي أجنتهم، وكذلك يعتبر الدجاج بمثابة مقوي لهم يحميهم من هزال الجسد والأنيميا في فترة الحمل .

4- تقوية العضلات وتعزيز ليونة الجلد
يساهم لحم الدجاج في حماية الخلايا الموجودة في جسم الإنسان، والتي من شأنها أن تحفز وتقوي العضلات، وتحافظ على ليونة الجلد ومرونته .

5- علاج الأنيميا وفقر الدم
يساهم الدجاج وما يحتوي عليه من نسبة لا بأس بها من الحديد، على علاج الأنيميا وفقر الدم، وهذا لأن الحديد يعد عنصر معدني هام في زيادة الكرات الدم الحمراء، وبالتالي يختفي فقر الدم .

6- تخطي مشكلة الأرق
يساعد تناول الدجاج وما يحتوي عليه من فيتامين ب3 على مساعدة الإنسان في تخطي مشكلة الأرق، ومساعدة الجسم في أن يحظى بنوم طبيعي وهادئ، لذا ينصح به الأطباء خصوصا لكبار السن الذين تتعاظم عندهم مشكلة الأرق .

7- تقليل فرص الإصابة بالسرطانات
يساعد تناول لحم الدجاج على تقليل خطر الإصابة بالسرطانات، وهذا بحسب ما أكدته الأبحاث العلمية، التي أظهرت فائدة الدجاج في الحماية من سرطان الكبد .

8- تعزيز عمل القلب والأوعية الدموية
أثبتت الأبحاث العلمية أهمية اللحوم البيضاء خصوصا لحم الدجاج والأرانب في جماية القلب من الأمراض، وتعزيز عمل الأوعية الدموية، وتجنب الإصابة بالسكتات الدماغية، وذلك بسبب احتوائها على العديد من البروتينات والعناصر الهامة .

9- معالجة ضغط الدم المرتفع
يعمل الدجاج على معالجة ضغط الدم المرتفع لدى الإنسان، لذا فهو اختيار غذائي مناسب لمرضى الضغط، وهذا لما يحتويه الدجاج من عناصر ومعادن ومضادات أكسدة .

10- تعزيز جهاز المناعة
يعمل تناول لحم الدجاج على تعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان وتقويته، مما يجعله أكثر قدرة على مقاومة الأمراض والفيروسات .

12- تحفيز خلايا الدماغ
تعمل لحوم الدجاج على تحفيز عمل الدماغ، وتعالج ضعف الذاكرة وتعمل على تنشيطها، وتحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، وتعزز الأنظمة الدماغية والقدرات العقلية بصورة عامة، وذلك من خلال قدرة الدجاج على نقل الأكسجين داخل الخلايا .

13- تقوية العظام
تعمل لحوم الدجاج على تقوية العظام وجعلها أكثر صلابة وقوة، وهذا لما تحتوي عليه من كالسيوم، والذي من شأنه أن يعالج أمراض ضعف العظام مثل هشاشة العظام .

14- تحفيز الرغبة الجنسية
أثبتت الدراسات أن تناول لحوم الدجاج من شأنها أن تعمل على تحفيز وزيادة الرغية الجنسية، لدى كل من الرجال والنساء، وذلك لما يحتويه الدجاج من بروتينات هامة تحفز هرمون الشهوة، ولكن هذا ينطبق على لحم الدجاج البلدي الغير محقون، حيث أن الدجاج المحقون يأتي بصورة سلبية سواء على الرغبة الجنسية، أو على زيادة نسبة الكوليسترول .

15- توازن الهرمونات في الجسم
يعمل الدجاج على توازن إفراز الهرمونات، كما يعمل على إنتاج كمية مناسبة من الكربوهيدرات، والدهون المفيدة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *