طرق اصلاح السي دي المخدوش

- - ,

السي دي عندما يتعرض للخدش فانه لا يعمل و نعاني معه كثيرًا و هنا يقوم البعض بالقاء السي دي في القمامة و الاستغناء عنه , لكن هذا فعل خطأ اذا يجب ان تحاول اصلاح تلك الخدوش حتى يعود السي دي الى العمل كسابق عهده دون القائه او التخلص منه .

كيف يتم التخلص من الخدوش على السي دي و اصلاحه ؟
الطريقة الاولى .
تحتاج لتلك العملية مادة للفرك و يوجد منها في الاسواق و كذلك منديل .

ما هى فكرة عملية الاصلاح ؟
تقوم الفكرة هنا على فكرة تشبه الى حد كبير فكرة اصلاح خدوش دهان السيارة , فالسر يكمن في عملية الصقل للخدوش الاكثر عمقًا باستخدام مادة مناسبة للفرك فتعمل على احداث خدوش ناعمة و العمل على صقل سطح السي دي , تستخدم هنا مادة صقل بلاستيكية او مركبات فرك و هناك من قام باستخدام مواد صقل معدنية و حصل على نتائج مرضية و منها مادة البراسو .
طريقة الصقل عن طريق استخدام مركبات الفرك (الصقل) .

من افضل مواد الفرك التي يمكن استخدامها (3M ) و قد وجد الخبراء انه للقيام بعملية الصقل دون اتلاف السي دي فانه من الافضل ان يتم الصقل في اتجاه شعاعي اي من المركز نحو محيط او الحرف الخارجي للسي دي في شكل خط مستقيم حيث انه في حال استخدام المسح او الصقل في شكل دائري فان ذلك يمكن ان يتسبب في اتلاف التتبع الليزري للقرص و لكن تلك الفكرة كانت قديمًا حيث تناسب الانظمة في التسعينات اما الآن فان المسح او الفرك بشكل دائري او شعاعي يؤدي العمل بنفس الكفاءة , مركب الفرك يحتوى على حصى صممت بحيث تقوم بعملية خدش للسطح المراد صقله مما يساعد على ان تبلي الخدوش القديمة حتى تصبح قريبة من مستوى بقية سطح القرص و مع عملية الصقل بمادة الفرك فانك تحصل على سطح لامع و مصقول , لكن مع بذل جهد مناسب للحصول على النتيجة المرغوبة .

الطريقة الثانية .
هل انت في عجلة من امرك او انه ليس متاحًا لك شراء مادة فرك اذا فليس لك الا معجون الاسنان فيمكن ان يقوم بالمهمة بشكل معقول .

كيف يتم اصلاح خدوش السي دي باستخدام معجون الأسنان ؟
تقوم فكرة عمل معجون الاسنان على نفس فكرة مركبات الفرك اذا انه مصنوع من مادة محصاة حيث تقوم تلك المادة بعملية خدش لمينا الاسنان بشكل رقيق مما يعمل على تنظيف الاسنان و جعلها مصقولة , لذا فان معجون الاسنان يمكن ان يفي بالغرض و لكنه بالطبع لن يعطي نفس درجة الصقل بمركبات الفرك المخصصة للعملية و بشكل عام فهو مناسب بشكل اكبر في حالة الخدوش الغير سيئة .

هنا يجب عدم استخدام معاجين الجل او الفقاعات فقط نحتاج الى معجون اسنان ابيض تقليدي , هات القليل منه و ضعه على السي دي و ابدأ في فرده على الاسطوانة بشكل شعاعي و في حركة مستقيمة باصبعك و استمر هكذا الى ان تحصل على سطح مغطى بطبقة رقيقة من معجون الاسنان و بعد الانتهاء من الفرد اتركه حتى يجف , ثم هات السي دي و ضعه تحت الماء الجاري و بشكل لطيف و رقيق ابدأ في ازالة المعجون عن القرص و عندما تتم عملية التنظيف بشكل تام هات قطعة نظيفة و ناعمة من القماش و جفف بها السي دي .

يمكن ان تتم عملية فرد طبقة من المعجون على السي دي اكثر من مرة الى ان نحصل على سطح مصقول خالي من الخدوش .

الطريقة الثالثة .
يمكن ان تقوم بوضع طبقة رقيقة من شمع السيارة على السي دي شرط ان يكون الشمع طبيعي 100% , هذا النوع من الشمع يتم صنعه من الوجه الخارجي لاوراق الشجر و هو قوي و في نفس الوقت لطيف و يعمل على ملئ الفراغات الناتجة عن الخدوش و يعمل على حماية بقية سطح السي دي و يقيه من التعرض للخدش كما يحميه من التراب و الاوساخ .

الطريقة الرابعة .
هناك من يقوم باصلاح السي دي المخدوش تبعًا للآتي : –
• فرك سطح السي دي و اماكن الخدوش بممحاة او استيكة .
• فرك اماكن الخدوش بمعجون الاسنان و تركه الى ان يجف .
• غسل السي دي بالماء للتخلص من المعجون .
• تجفيف السي دي بقطعة من القماش الناعم و النظيف و فركه جيدًا حتى يبدو لامعًا .

في حال فشلت تلك الحلول مع السي دي فيمكنك الاستفادة به في اي عمل فني او تزيين بعض الاماكن فهناك العديد من الاستخدامات للسي ديهات التالفة او القديمة .

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هناء محمد

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عبدالله
    2018-08-05 at 22:10

    شكران لكي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *