طرق معالجة مشكلات الدبرياج

الدبرياج او القابض هو الآداة او الوسيلة التي يتم من خلالها توصيل او فصل المحرك عن الفتيس مما يسهل عملية تغيير السرعات عندما نسير بالسيارة او عند وضع الفتيس في وضع المور استعدادًا لتشغيل السيارة او بدأ ادارة المحرك في السلانسيه , يطلق عليه الدبرياج , القابض , الكلاتش و هو يتكون من اسطوانة الدبرياج , ديسك الدبرياج , سلك الدبرياج .

المشكلات التي يمكن ان نواجه بها مع الدبرياج اثناء السير بالسيارة .
• لا يقوم الدبرياج بوظيفته .
يقصد هنا ان الدبرياج عندما تتم عملية التعشيق و رفع القدم عن الدواسة الخاصة بالدبرياج يمكن ان يتوقف المحرك او يمكن ان تقوم السيارة بالاندفاع نحو الامام بشكل مفاجأ و يعود ذلك الى : –


1- انه يوجد بعض الآثار من التشحيم على تيل الاسطوانة الخاصة بالدبرياج .
2- بطانة اسطوانة الدبرياج يوجد بها عدم انتطام في عملية التآكل .
3- احتواء الاجزاء المنزلقة على بعض الاوساخ او القاذورات .
4- ررلمان بلي الحدافة يمكن ان يكون قد تآكل مما يجعل محوري عمود الكرنك و عمود الادارة ليسا على استقامة واحدة .
للعلاج يجب هنا القيام بتغيير رولمان البلي الخاص بالحدافة اذا كان قد تلف , او يتم تغيير اسطوانة الدبرياج في حال التآكل الغير منتظم , او يتم تنظيف و تزييت الاجزاء المنزلقة ان كانت تحتوي على القاذورات و كذلك تزييت اسطوانة الدبرياج .
• سماع صوت رنة عند استخدام الدبرياج .
اذا قمت بسماع رنة عند تشغيل او الضغط على الدبرياج فان ذلك يؤشر الى ان الرولمان بلي الخاص بالدبرياج قد تلف , اما في السيارات التي تعمل بنظام دورة الهيدروليك اوز يت الباكم فانه بدلًا من سلك الدبرياج يجب ان يتم التأكد من انه يوجد زيت في خزانة الزيت و كذلك التأكد من ان الخراطيم سليمة و لا يوجد اي تسريب في المواسير و ان الماستر العلوي سليم و كذلك السفلي و هنا المعالجة تكون بعلاج المشكلة ان ظهرت في اي جزء من الاجزاء التي تم فحصها .
• سرعة تآكل تيل اسطوانة الدبرياج .
و يرجع ذلك الى : –
1- انه تم تركيب التيل على الاسطوانة و بها اعوجاج .
2- انه لم يتم ضبط الروافع بقرص الضغط مما يؤدي الى الانزلاق او يتسبب في عدم تساوي ضغط اليايات الموجودة بقرص الضغط .
العلاج يكون عن طريق تغيير ديسك الدبرياج و كذلك اسطوانة الدبرياج .
• بدال الدبرياج طري .
عندما يكون بدال الدبرياج طري فان ذلك يدل على ان سوسة الديسك ضعيفة او ليست بالقوة الكافية , لذلك فهى تتلف بشكل سريع و هنا فهى تحتاج الى رجلاش للسلك من وقت لآخر على ان تكون الفترات قصيرة بين عمليات الرجلاش .
• بدال الدبرياج ناشف .
عندما يكون بدال الدبرياج ناشف فان ذلك يدل على ان سوسة الديسك جامدة او سلك الدبرياج مشعر او انه بحاجة الى التزييت , لذا فانت هنا مع تلك المشكلة بحاجة الى الكشف على السلك في البداية فاذا كان السلك سليم اذا انت بحاجة الى تغيير ديسك الدبرياج لمعالجة المشكلة .
• الانزلاق .
يعني انه لا يوجد تماسك سطحي للاحتكاك ببعض بشكل جيد مما يؤدي الى حدوث تفويت في نقل الحركة و نلاحظ هذا العيب بوضح عنما نقوم بزيادة السرعة حيث نلاحظ ان سرعة المحرك تزيد و لكن سرعة السيارة لا , كما انه يمكن ان تصاحب تلك الحالة شم رائحة احتراق لتيل الاسطوانة و يرجع سبب تلك المشكلة الى الاسباب الآتية : –
1- بوش الدبرياج لم يتم ضبطه .
2- تيل اسطوانة الدبرياج متآكل .
3- يوجد كسر في احد يايات قرص الضغط .
4- هناك آثار من الزيت على تيل الاسطوانة .
العلاج لتلك المشكلة يتم بالتخلص من السبب اي انه يتم ضبط بوش الدبرياج , او يتم تغيير اسطوانة الدبرياج في حال انه يوجد تآكل بها , او يتم تغيير قرص الضغط في حال وجود كسر في احد ياياته , او يتم تنظيف تيل الاسطوانة في حال وجود زيت عليه و تتم عملية التنظيف بالبنزين , كذلك هنا يجب البحث عن مكان او مصدر تسريب الزيت على الاسطوانة و القيام بمعالجته او يتم تغيير اويل سيل الخلفي للكرنك او تغيير اويل سيل عمود الادارة بصندوق التروس .
• العض .
يقصد به انه لا يتم الفصل بين سحطي الاحتكاك عندما يتم الضغط على دواسة الدبرياج فيحدث ما يعرف بالعض مما يؤدي الى حدوث صوت عند بداية التعشيق او تغيير التروس و ينتج ذلك لاحد الاسباب التالية : –
1- انه يوجد اعوجاج في اسطوانة الدبرياج .
2- انزلاق الاسطوانة على عمود الدبرياج لا يتم بشكل سهل .
3- ضغط الدوافع لقرص الضغط لم يتم ضبطه .
4- بوش الدبرياج لم يتم ضبطه .
العلاج يتم عن طريق تغيير اسطوانة الدبرياج , او من خلال ضبط ضغط الدوافع بقرص الضغط , او يتم تزييت اسطوانة الدبرياج و السرة و العمود .
• تسريب فى النظام الهيدروليكى للدبرياج .
يحدث هذا التسريب بسبب تآكل أمامى فى ماستر الدبرياج الرئيسى أو الماستر الفرعى أو في الاثنان معًا .
والعلاج يتم عن طريق تغيير ماستر الدبرياج التالف بماستر جديد .
• هل تلاحظ انك تحتاج الى الضغط على البنزين بشكل اكثر من المعتاد حتى تبدأ السيارة في الحركة او عند المطالع او عند زيادة الاعداد التي تركب السيارة .
في حال لاحظة تلك المشكلة فانه يدل على ان اسطوانة الدبرياج بدأت في التفويت و هذا يحدث بسبب تآكل تيل الاسطوانة او ان التيل يلمع كما لو كان عليه طبقة من الزجاج ( التيل مأزز ) , او ربما يكون تيل الاسطوانة عليه بعض من الزيت , هنا يجب تغيير التيل و لكن من الافضل ان يتم تغيير الاسطوانة كاملة , كما انك تحتاج ايضًا الى تغيير اويل سيل عمود الكرنك الخلفي و لكن ذلك في حال وجود زيت على تيل الاسطوانة .
• السيارة تدور و بتنط كما لوكانت معشقة .
حدوث ذلك يعني ان اسطوانة الدبرياج ملتصقة في ديسك الدبرياج و يمكن ان يحدث ذلك بسبب وقوف السيارة فترة كبيرة .
علاج تلك المشكلة يتم عن طريق الدوس على الفرامل اثناء دوران السيارة في حال الالتصاق الخفيف بعد عدة دورات مارش سيفك الالتصاق , اما اذا ظل الالتصاق مستمرًا قم برفع عجلة من عجلات دفع السيارة مع تعشيق السيارة ثم القيام بتدويرها و الدوس على الفرامل مع تزويد البنزين , اذا لم تفلح العملية هنا قم بتغيير مجموعة الدبرياج .
• السياره ترعش في الطلعه .
تحدث تلك المشكلة بسبب ضعف سوست اسطوانه الدبرياج او بسبب وجود اعوجاج في الاسطوانه او ان التيل فيه عالى وواطي اي غير مستوي لذا يجب ان يتم تغيير الاسطوانة .
• وجود صعوبة في تعشيق الفتيس في جميع السرعات .
تعني تلك المشكلة ان هناك كسر في اسطوان الدبرياج او ان سلك الدبرياج بحاجة الى عمل رجلاش , لذا فللمعالجة نبدأ بعملية الرجلاش لسلك الدبرياج فاذا لم تحل المشكلة قم بفحص باقي اجزاء الدبرياج للتعرف هل يوجد كسر ام لا و قم بالتغير اذا وجد .
• تذبذب بدال الدبرياج عند الضغط الخفيف اثناء الدوران .
عندما تقوم بالضغط الخفيف على بدال الدبرياج اثناء الدور و تجد به تذبذب و يزول هذا التذبذب مع زيادة السرعة فان ذلك يعني ان الحدافة لم يتم وصعها بشكل دقيق او محكم على شفة عمود الكرنك او ان هناك انحناء لشفة الحدافة بعمود الكرنك .
• هل تسمع صوت ونة في الموتور و يختفي الصوت عند الضغط على بدال الدبرياج .
في حال ملاحظة تلك المشكلة فان يذلك يمكن ان يكون بسبب ان الرولمان بلي للدبرياج قد تلف او رولمان بلي عمود الفتيس تلف .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *