كيفية تنظيف الرئتين من آثار التدخين

كتابة هناء محمد آخر تحديث: 28 أبريل 2016 , 08:30

التدخين واحد من الامور المزعجة بل الاكثر ازعاجًا , حيث يتسبب في الضرر للمدخين و كذلك المحيطين به من كائنات حية , يتم تصنع السيجارة من التبغ الذي يمثل اهم المكونات فيها و هو عبارة عن نوع من النباتات الورقية الخضراء يتم حصاده و تجفيفه ثم القيام بعملية تفتيت له , ثم بعدها لزيادة او مضاعفة النكهة تتم اضافة بعض المواد الكيميائية , فالسيجارة تحتوي على ما يقارب ال4000 نوع من المواد الكيميائية و التي تعتبر من مسببات السرطان و الامراض التي يصل تأثيرها الى حد قتل المدخن , من ابرز تلك المواد النيكوتين الذي يعتبر مادة قوية السمية كما انها تمثل العنصر الرئيسي في العديد من المبيدات الحشرية , القطران و هو مادة زيتية و هى التي تتسبب في اسوداد الرئة عند التدخين او استنشاق دخان السجائر , اول اكسيد الكربون نوع من الغازات السامة و نجده ينتج عن عادم السيارات .

آثار التدخين على الجسم .
• الضمور البقعي و اعتام عدسة العين و ضعف البصر ترتفع احتمالات الاصابة به لدى المدخنين او المتعرضين لدخان السجائر .
• التقليل من القدرة على الآداء المعرفي .
• زيادة الاحساس بالقلقل و الاكتئاب .
• زيادة آلام الصداع و زيادة مشكلات النوم .
• تفقد الرئة القدرة على تصفية المواد الكيميائية التي تكون ضارة لذا فان المدخن باي شكل من الاشكال يكون اكثر عرضة للاصابة بالالتهابات الخاصة بالجهاز التنفسي و نزلات البرد و الانفلونزا .
• ارتفاع احتمالات الاصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن .
• ارتفاع احتمالات الاصابة بسرطان الرئة .
• تقليل تدفق الدم .
• يقلل من نسبة الكوليسترول الصحي و يزيد من ارتفاع ضغط الدم و يساعد على تراكم الكوليسترول الغير صحي مما يزيد من نسبة الاصابة بتصلب الشرايين و الاصابة بالجلطات .
• ارتفاع احتمالات الاصابة بالسكتات الدماغية و الامراض القلبية و اللوكيميا .
• تلون الجلد و ظهور علامات الشيخوخة المبكرة .
• تلون الاسنان و الاظافر .
• التعرض للاصابة بالتهابات اللثة و تسوس الاسنان و ظهور الرائحة الكريهة للفم و تكسر و انخلاع الاسنان .
• ارتفاع احتمالات الاصابة بسرطان الفم و الحلق و الحنجرة و المرئ و الكلى و البنكرياس .
• زيادة احتمالات الاصابة بداء السكري من النوع الثاني .
• التقليل من الشهية مما يحرم الجسم من الحصول على العناصر المهمة له .

كيف نقوم بتنظيف الرئتين من آثار التدخين ؟
1- تغيير نمط الحياة : – لتخليص الرئتين من الآثار السيئة للتدخين يجب ان يتم تغيير نمط او اسلوب الحياة من حيث نوعية الاطعمة التي يتم تناولها و المشروبات فيتم التقليل او ايقاف الاكلات الجاهزة و المشروبات الغازية و كذلك يتم التقليل من اللحوم و الالبان و منتجات القمح للمساعدة في التقليل من افراز المخاط .
2- الاكثار من تناو الثوم النيئ او المطبوخ : – ان الثوم يساعد في التخلص من المخاط الذي يفرز بشكل زائد في فتحات الجيوب الانفية و كذلك تناول الزنجبيل و البصل و القرفة .
3- الرياضة : – ممارسة الرياضة و جعلها اسلوب حياة او جزء دائم من نظام حياتك مفيد للجميع و بخاصة للمساعدة في التخلص من آثار التدخين على الرئة و بخاصة تمارين التنفس و اليوجا حيث تساعد على تقوية الرئة .
4- ادوات الاتنظيف التي تحتوي على مركبات كيميائية : – يجب التخلص من تلك المواد و كذلك المبيضات و المعطرات الصناعية و كذلك المستحضرات الخاصة بالعناية بالجسم , لذا راعي استخدام مثلًا مزيلات العرق التي لا تحتوي على الالومينيوم , كذلك المبيدات الحشرية حيث انها تقوم بانتاج او اصدار غازات كاوية تسبب الازعاج للرئتين .
5- تحسين نوعية الهواء في المنزل : – فتخلص من اغطية الموكيت للارضيات و استبدالها بانواع اخرى و المحافظة على تنظيف موكيت الارضيات بالبخار بشكل دوري في حال كان من الضروري استخدامه , كما ان وجو النباتات المنزلية الخضراء يعمل على تنقية الاجواء و التخلص من السموم .
6- الاعشاب : – هناك بعض الانواع من الاعشاب يمكن ان تساعد في تنظيف الرئتين و لكن راعي استخدام انواع الاعشاب التي تناسب حالتك و من هذه الاعشاب الاعشاب المضادة للسعال حيث تساعد في التخفيف من تشنجات التنفس , الاعشاب التي تساعد على التنخم حيث تعمل على ارخاء المخاط , الاعشاب الملطفة حيث تقوم بتلطيف الانسجة و تخلص من الالتهابات بها .
7- المياه النقية : – يجب المحافظة على شرب كميات كبيرة من المياه النقية و الخالية من الكلور .
8- الاناناس : – الاناناس يحتوي على مادة مفيدة تساعد على تنقية الرئتين مما يتيح لها الفرصة بالحصول على قدر اكبر من الاكسجين , هناك ايضًا الكزبرة و الشلوريلا حيث تعمل على تقليل السموم في الكبد , هناك ايضًا الافوكادو و اكليل الجبل و الزعتر و القرفة و الفجل .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق