Sunday, Aug. 20, 2017

  • تابعنا

هل يحدث الحمل بدون ممارسة الجنس ؟ !!

أبريل 29, 2016 - -

قد يتساءل بعض الناس حول إمكانية حدوث الحمل بدون ممارسة فعلية للجنس ، ويهتم الشباب على وجه الخصوص بالتعرف على كيفية حدوث الحمل دون ممارسة جنسية وكيف تعرف الزوجة بأنها حاملاً بشكل مؤكد ؛ حالياً وفي الوقت الحاضر أصبح إجراء اختبار الحمل المنزلي أمراً سهلاً وبسيطاً مع مجموعات اختبار الحمل المنزلية المتاحة دون وصفة طبية في معظم الصيدليات ، ولكن قبل اللجوء إلى اختبارات الحمل دوعنا نتعرف أولاً على كيفية حدوث الحمل بهذا الشكل بعيداً عن الجنس الفعلي  والعديد من المسائل الأخرى ذات الصلة. تابعي قراءة المقال وتعرفي إلى كل ما تحتاجين إليه من معلومات.

كيف يحدث الحمل ؟ يحدث الحمل نتيجة لتخصيب بويضة المرأة مع خلية الحيوانات المنوية عند الرجل. وهذا يحدث عندما يخترق البويضة أحد الحيوانات المنوية فقط من تلك الحيوانات التي أنزلت بالملايين من الحيوانات المنوية مع السائل المنوي للرجل أثناء ممارسة الجنس في مهبل المرأة.

فعندما يثار الرجل جنسيا، قضيبه في وضعية الانتصاب ويقوم حينها بإنزال سائل شفاف واضح يسمى بمرحلة ما قبل القذف، وهذا السائل يحتوي على الآلاف من الحيوانات المنوية. ويعقب ذلك السائل المنوي، وهو السائل الذي يتم تحريره بقوة ويحتوي على ما لا يقل عن 300 مليون من الحيوانات المنوية.

من جهة أخرى، تطلق المرأة واحدة أو أكثر من البيض من المبيض في منتصف الدورة، وكما هو معروف تعرف هذه المرحلة بمرحلة الإباضة.

وفي حال ممارسة الجنس في وقت قريب من مرحلة أو عملية الإباضة ، تدخل الحيوانات المنوية إلى المهبل وتسافر للقاء البويضة من خلال عنق الرحم، الرحم وقناة فالوب. وعندما تتحد الحيوانات المنوية مع البويضة ويحدث الإخصاب فيبدأ الحمل.

ولكن ، هل يمكن أن يحدث الحمل دون ممارسة العملية الجنسية ؟  نعم، من الممكن للمرأة أن تحصل على الحمل من دون ولوج القضيب في جسمها في هذه الحالات:
– إذا لمس الرجل أو المرأة السائل المنوي قبل القذف ثم قام أحدهما بلمس المهبل.
– إذا أنزل الرجل بالقرب من مهبل الزوجة .
– إذا كان قضيب الرجل قريبا جداً عند الإنزال من مهبل الزوجة .

بطبيعة الحال، وفي الواقع  فإن إمكانية الحصول على الحمل دون ممارسة الجنس منخفضة جدا في هذه الحالات، لأن الحيوانات المنوية لا يكتب لها البقاء طويلا جدا خارج الجسم، ومن الصعب للغاية بالنسبة للحيوانات المنوية السفر عن طريق عنق الرحم، الرحم وقناة فالوب لتلتقي بالبويضة حتى تقوم بتخصيبها .

يجب أن تقومين بمسألة تحديد النسل إذا كنت لا ترغبين في وجود طفل لبعض الأسباب الخاصة بك وشريكك ، وأفضل وسيلة لمنع الحمل هي الامتناع عن ممارسة الجنس ، ولكنه أمر فسيولوجي لكل من الرجل والمرأة وقد لا يستطيعا تنفيذ هذا الأمر ، لذا فهناك العديد من

الخيارات التي يمكن الاختيار من بينها للسيطرة على الحمل ، ألا وهي :
– الوسائل العازلة الفيزيائية مثل الواقي الذكري، الأغشية، وقبعات عنق الرحم والإسفنج كلها من وسائل منع الحمل
– الوسائل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، والحلقة مهبلية، و زرع وسائل منع الحمل ، وحقن منع الحمل
– تركيب جهاز داخل الرحم (اللولب)، والتي قد تكون في شكل اللولب النحاس واللولب الهرموني
– طرق التعقيم، والتي تشمل ربط البوق (للنساء) أو قطع القناة الدافقة (للرجال)
– وسائل تنظيم الأسرة الطبيعية، مثل طريقة الإيقاع ، ومراقبة درجة حرارة الجسم القاعدية وطريقة مخاط عنق الرحم
– وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ، والتي تتضمن تناول حبوب منع الحمل في الصباح ويستخدم بعد ممارسة الجنس دون وقاية لمنع الحمل

المزيد من الأسئلة المتكررة حول الجنس والحمل : ونستعرض هنا بعض الحالات والأوضاع للزوجين والتي نشرح من خلالها إمكانية حدوث الحمل أم لا ، تابعي القراءة سيدتي

عملية الاختراق لا تستغرق سوى ثوان  :هناك احتمال ضعيف للغاية للحمل هنا مقارنة مع عملية الجماع، ولكن يزال من الممكن حدوث الحمل هنا بهذه الطريقة أو اكتساب الأمراض المنقولة جنسيا (الأمراض المنقولة جنسيا) طالما الحيوانات المنوية قادرة على الدخول إلى عنق رحم المرأة والرحم.

ممارسة الزوج والزوجة للجنس الجاف (لمس الأعضاء التناسلية، ولكن دون اختراق) : مخاطر الحمل منخفضة جدا، ولكن يمكن أن يحدث الحمل إذا كان السائل المنوي قد تسرب إلى المهبل. وانتقال الأمراض المنقولة جنسيا هو خيار متاح هنا أيضا.

قبل أن يحدث القذف  : قد يحدث الحمل إذا كان السائل يحتوي على الحيوانات المنوية التي تذهب إلى داخل المهبل.

عند عدم شعور الزوجة بهزة الجماع  :النشوة ليست ضرورية للحمل، لذلك يمكن للمرأة أن تحصل على الحمل طالما تم تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي.

إلتصاق الحيوانات المنوية بالملابس أو الأدوات المستخدمة بين الزوجين  : ومن المستبعد جدا للحيوانات المنوية في الملابس الدخول إلى المهبل وإخصاب البويضة. ومع ذلك، لا توجد دراسات تثبت خلاف ذلك.

الجماع الجنسي في الماء : ممكن أن يحدث الحمل إذا تم دخول الحيوانات المنوية في المهبل. ذلك أن الماء خارج الجسم لا يؤثر على حركة الحيوانات المنوية نحو البويضات.

إنزال الرجل للماء خارج المهبل  : فمن المحتمل جداً أن تسافر الحيوانات المنوية في بركة من المياه للوصول إلى مهبل المرأة  وتتسبب في حدوث الحمل. ولكن الحيوانات المنوية لن يكتب لها البقاء خارج الجسم أو في الماء طويلاً .

ممارسة الجنس الشرجي : إذا قذف الرجل في فتحة الشرج للمرأة، فإن الحيوانات المنوية لا يمكن أن تذهب إلى الرحم و قناة فالوب لتخصيب البويضة، لذلك لا يمكن أن يحدث الحمل. ومع ذلك، إذا تسرب السائل المنوي في المهبل، والتي تقع بالقرب من فتحة الشرج، فهناك فرصة ضئيلة أن الحيوانات المنوية يمكن تسافر إلى داخل الرحم  و تقوم بتخصيب البويضة.

القذف المتعدد  : الحمل هنا غير ممكن لأن كمية الحيوانات المنوية تتناقص في كل مرة يحدث فيها القذف ، ولكن تظل  الملايين من الحيوانات المنوية موجودة في كل مرة يخرج فيها المني ، والسائل المنوي هو حوالي 2-5 مل من حيث الحجم ويحتوي على واحد  مليون من الحيوانات المنوية لكل مل. ولن يحتاج الأمر سوى حيوان منوي واحد لتخصيب البويضة لتصبح الزوجة حاملاً.

الحيوانات المنوية في الهواء  : لا تموت الهحيوانات المنوية في الهواء ولكنها تموت عندما تجف. حيث تبقى الحيوانات المنوية على قيد الحياة لمدة 3 إلى 5 أيام في بيئة رطبة، لا سيما في جسم المرأة. لذلك لا يزال من الممكن بالنسبة لك للحصول على الحوامل طالما الحيوانات المنوية الحية تخصب البويضة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نسمه

(2) Readers Comments

  1. فرح
    08/05/2017 at 8:57 ص

    مرحبا انا متزوجة من سنتين وزوجي لا يريد اطفال بدي طريقة حتا احمل اذا اضعت بيدي سائل لمني بلمهبل حل يحدس حمل

  2. فرح
    08/05/2017 at 8:58 ص

    شكرآ

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *