جامعة السلطان قابوس تنجح في زراعة نبات الشمر

- -

جامعة السلطان قابوس احدى الجامعات العربية العريقة التي يسعى الأطباء و المسئولون عنها إلى التوصل لكل ما ماهو جديد لخدمة المرضى ،و راحتهم فمؤخراً تمكن فريق من أطباء جامعة السلطان قابوس من زراعة نبات الشمر ،و الجح الأصفر ،و سوف تطلعك السطور التالية لهه المقالة عن أسباب أهتمام أطباء جامعة السلطان قابوس بزراعة مثل هذه النباتات .جامعة السلطان قابوس

محطة التجارب الزراعية بجامعة السلطان قابوس تنجح في زراعة نبات الشمر ،و الجح .. تواصل جامعة السلطان قابوس اهتمامها بالقيمة الغذائية ،و الفوائد الصحية للنباتات الطبيعية إيماناً منها أنها سبباً في الشفاء من الكثير من الأمراض الخطيرة لذلك قام فريق طبي بزراعة نبات الشمر الذي لا تحتاج زراعته إلى كمية كبيرة من المياه ،و زراعة نبات الجح الأصفر الذي قال عنه الأطباء أنه بمثابة منشط لجسم الأنسان .زراعة نبات الشمر بجامعة السلطان قابوس

مساعد مدير محطة التجارب الزراعية لعلم النباتات يوضح أسباب اهتمام الجامعة بزراعة هذه النباتات.. أشار عبد الباقي بن أحمد الرئيسي أن السلطنة تهتم هذه الأونة بزراعة النباتات ،و المحاصيل ،و الخضراوات التي تُزرع في الخارج بالدول الأوربية لكي تقوم بزراعتها على أرضها ،و لكي تنجح المحطة في زراعتها قاموا بتجربة زراعة عدد من المحاصيل الخضرية في توقيتات مختلفة حتى تدرك جيداً الأوقات المناسبة لزراعة كل محصول .

الأسباب الرئيسية لزراعة نبات الشمر تحديداً .. أوضح عبد الباقي بن أحمد الرئيسي أن الأهتمام بزراعة نبات الشمر تحديداً يعود إلى فوائده الصحية العظيمة فهو يعمل على :
– ضبط ضغط الدم المرتفع .
– يسهم في علاج أمراض القلب .
– يضبط نسب الكوليسترول في الدم .
– يحتوي على نسب عالية من الحديد لذلك يحمي الجسم من الأنيميا ،و مشكلاتها الصحية .
– يطرد السموم من الجسم .
– يحمي من الأصابة بأمراض الجهاز الهضمي فهو يعمل على تنقية المعدة من البكتيريا الضارة ،و الفطريات .
– يمنع تساقط الشعر .
– مفيد لصحة البشرة .
– يحمي البصر من الضعف ،و يسهم في تقويته .
– ذات نكهة مميزة عند إضافته لإعداد المأكولات كالخبز ،و اللحم ،و المأكولات البحرية .زراعة نبات الشمر

أهداف اهتمام جامعة السلطان قابوس بزراعة الأصناف الجديد .. أوضح أحمد الرئيسي أن الجامعة تزرع مثل هذه الأصناف اسهاماً منها في توعية أهل السلطنة بأهميتها ،و لكي يتعلم ،و يطلع المزارع على طرق زراعتها ،و تحقيق أقصى استفادة من دراسات كلية العُلوم الزراعية ،و البحرية لا تزال محطة التجارب الزراعة القائمة في جامعة السلطان قابوس تزرع أصناف جديدة من الخضراوات والفواكه لجذب الاهتمام و عدد من الشراكات المختلفة من داخل الجامعة ،و من خارجها .

معلومات هامة عن نبات الشمر .. يستخدم الشمر في العديد من المجالات سواء في طهي الطعام أو العلاج من الأمراض ،و تهتم أنحاء متفرقة من العالم العربي بزراعته فهو يُزرع في الشام ،و إيران ،و بلاد المغرب العربي و للشمر فوائد صحية متعددة بخلاف المذكورة أعلاه يسهم الشمر في علاج ما يلي :

– يكافح الشر الأورام السرطانية الخبيثة .. يحتوي الشمر على مركبات هامة للتخلص من الأورام مثل  الفلافونويد ،و القلويات لذلك يسهم في الحد من نمو ،و انتشار الخلايا السرطانية خاصةً سرطان الثدي ،و سرطان الكبد .

– تحسين و ظائف المخ ،و القدرات العقلية .. يحتوي الشمر على البوتاسيوم الذي يعمل على زيادة كفاءة المخ ،و القدرات العقلية كونه يسهم في توصيل الأكسجين إلى مخ الأنسان .

– فائدته للمغص الكلوي .. يحتوي الشمر على جزيئات تسمى البوليمر هذه الجزيئات تخفف المغص الكلوي ،و تحد منه .

– تقوية جهاز المناعة .. الشمر عنصر غذائي غني بالفيتامينات مثل فيتامين “c ” و يسهم في انتاج الكولاجين لذلك يعزز كفاءة الجهاز المناعي .

– الدورة الشهرية .. يعمل الشمر على ضبط هرمونات الجسم لذلك يسهم في انتظام الدورة الشهرية ،و يخفف من آلامها .

– علاج أمراض الجهاز التنفسي .. يحتوي الشمر على السينول الذي يحد من أمراض الجهاز الهضمي ،و يعالجها مثل تهدئة السعال ،و علاج الاحتقان و أمراض الجيوب الأنفية ،و يطرد البلغم ،و يعمل كمهدئ طبيعي للشعب الهوائية .

– فوائده للرضاعة .. يزيد الشمر من أفراز الحليب عند الأم .

– لمشكلات البول .. يعمل الشمر كمدر طبيعي للبول .

ملاحظة هامة .. اذا كنت ممن يقلبون على تناول مشروب الشمر أو اضافته للمأكولات من الضروري أن تعرف أن بالرغم من فوائده إلا أن الإسراف في تناوله مضر بالصحة كونه يؤدي إلى اضطراب ضربات القلب ،و الإصابة بمشكلات التنفس فضلاً عن الإضرار بصحة الجهاز العصبي ،و الإصابة بالمشكلات العصبية لذلك يُفضل تناوله ،و لكن بكميات مناسبة حرصاً على سلامتك ،و صحتك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *