ماذا يعني الرقم “420” و لم تخشاه الفنادق ؟

كتابة: سكينة القتبيوي آخر تحديث: 01 مايو 2016 , 18:03

تبتعد الكثير من الفنادق في العالم عن وضع الرقم 420 في أحد أبوابها لسبب لا يعرفه الكثيرون، فماذا باعتقادك السبب في ذلك ؟ و بماذا يتميز هذا الرقم عن غير من الأرقام ؟. يعتبر الرقم 420 الرمز العالمي لتدخين الأعشاب الخطيرة أو الحشيش، لذلك تعمل أغلب الفنادق على تجاهل هذا الرقم خلال ترقيم غرفها أو منع الزبائن من التدخين في هذه الغرف.

chambre 420

ماذا فعلت الفنادق لتتجنبه؟
و وفق صحيفة “ميرور” البريطانية فإن الكثير من الفنادق تتجنب هذا الرقم حتى لا يقتحم الغرفة الأشخاص من متعاطي المخدرات، أو يسرقون اللوحة التي كتب عليها هذا الرقم من على باب الغرفة. فمثلا حتى يتفادى أحد الفنادق حدوث ذلك قام بكتابة 1+419 على باب الغرفة عوضا عن 420، فيما يوجد بعض الفنادق التي تخاطر و تكتب 420 على الباب لكنه اضطر إلى إضافة علامة ممنوع التدخين، في حين فضلت بعض الفنادق الابتعاد بشكل كلي عن هذا الموضوع وجعل الأمر أكثر أمنا بتخليها عن الرقم 420 بشكل دائم.

Cannabis

ما هي قصة هذا الرقم؟
بدأت قصة هذا الرقم بعد أن سمع مجموعة من الطلاب في ولاية كاليفورنيا في سنوات السبعينات عن وجود محصول من حشيش القنب أو الماريجوانا الذي ليس له مالكين، فاتفقوا على الاجتماع كل يوم بعد نهاية الدراسة على الساعة 4 و 20 دقيقة أمام تمثال عالم الكيمياء الفرنسي “لويس باستور” و منذ ذلك الوقت أصبح كلمة السر هي “لويس 420” و بالتالي أصبح الرقم فيما بعد رمزا عالميا لحشيش القنب الهندي. و يرمز لهذا الرقم بــ “4:20” أو “4\20” و يفسر بالاستهلاك السنوي للقنب الهندي و منه يتم استعماله كطريقة للتعبير عن الارتباط بثقافة القنب. كما أن لهذا الرمز عدة أبعاد و هي تدخين القنب الهندي عند الساعة الرابعة و عشرين دقيقة مساءا و الاحتفال بعيد القنب يكون في 20 أبريل من كل سنة.

توجد هناك العديد من الروايات التي حاولت تفسير معنى الرقم و لكن قصة الطلاب كانت الأكثر انتشارا التي بدأت من سنة 1971. و كانوا يجتمعون قرب جدار يسمى “Waldos” و اشتهروا به. عرفوا منذ سنة 1980 باسم معجبي مجموعة “Grateful Dead”. و بقيت هذه العادة حيث يجتمع عدد من الأمريكيين و يدخنون في الرابعة و ثلث بشكل جماعي.
التفسير الثاني جاء في كتاب “H. P. Lovecraft” الذي أصدره تحت عنوان “Dans les murs d’Eryx” في سنة 1936 في مجلة ” Weird Tales Magazine“. و كان في هذا الكتاب يصف نبتة تشبه في مواصفاتها نبتة القنب الهندي و أعراض تدخينها التي اكتشفها في الساعة الرابعة و عشرين دقيقة. أما التفسير الثالث هي ربط أول تدخين الماريجوانا من مخترعها ألبرت هوفمان في 20 أبريل سنة 1943 بعد الظهر في الساعة الرابعة و عشرين دقيقة.

no smoke 420

ما هو القنب الهندي؟ “ Cannabis
هو نبات الكيف و يعرف في البلدان العربية بأسماء كثير منها الماريجوانا في ليبيا و البانجو في مصر و يقول البعض أن البانجو مختلف عن الحشيش و الزطلة في تونس و غنجا في الهند. و هو يصنع من نبات القنب ” sativa ” و هو الاسم الأكثر شيوعا خاصة في المغرب. و يكون على شكل أزهار مجففة و الناضجة و بها براعم و أوراق ” pistillate “.
أما الشكل المصنع منه فيعرف باسم الحشيش و يتألف بالأساس من غدد الزغب ” glandular trichomes ” التي تجمع من نفس المواد النباتية. أما المادة المسببة للإدمان فهي المركب الكيميائي العضوي رباعي هيدرو كانابينول ” delta-9-en:tetrahydrocannabinol ” و يعرف باسم ” THC “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: