كيفية منع علامات التمدد أثناء الحمل

- -

هناك العديد من التغييرات التي تحدث للمرأة مع حدوث الحمل ، مثل اضطراب جداول النوم والخروج من المنزل ويترافق هذا التغيير في الجدول الزمني للمرأة  جنباً إلى جنب مع التغييرات التي تحدث أيضاً في الجسم والتي يكون من بينها علامات التمدد ، وتتفهم العديد من النساء أن وجود علامات التمدد هو جزء من كونها أما.

مع نمو الجنين خلال فترة الحمل يمتد جلد المرأة مما يؤدي إلى ظهور علامات تمدد الجلد خاصة حول البطن ، ويحدث هذا التمدد حتى يكون جسمك قادر على استيعاب حجم الجنين داخل بطنك المتنامية. وتظهر علامات التمدد مثل الشرائط الحمراء التي تتحول في نهاية المطاف إلى اللون الفضي مع مرور الوقت. والخبر السار هنا هو أنه يمكنك منع وتقليل علامات التمدد من الظهور إذا كنت تأخذين الخطوات المناسبة في وقت مبكر خلال الحمل. وسوف نقدم لك هنا في هذا المقال كيفية منع علامات التمدد أثناء الحمل مع بعض التغييرات في نمط الحياة، والحفاظ على ممارسة الرياضة بانتظام ، ونظام الجلد بعد ولادة طفلك.

أسباب حدوث وظهور علامات التمدد على الجلد
تظهر علامات التمدد عندما يبدأ جسمك في النمو بمعدل أسرع بكثير من الجلد، مما يجعل من الصعب للبشرة الحفاظ على الجلد بنفس الحجم. ويحدث أن تقوم الألياف المرنة بكسر قيد سطح جلدك وبالتالي تظهر علامات التمدد. وأكثر المناطق المشتركة التي تظهر بها علامات التمدد أثناء الحمل هما الثديين والبطن. كذلك يمكن أيضا أن تظهر في الذراعين والأرداف والفخذين. وتبدأ كعلامات أرجوانية أو حمراء اللون وتتلاشى تدريجيا بعد الحمل وتتحول إلى اللون الرمادي أو الأبيض.

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 90٪ من النساء على مستوى العالم تحصلن على علامات التمدد بعد الشهرين السادس والسابع من الحمل. الوراثة أيضا تلعب دورا في تحديد ما إذا كان سيكون لديك علامات التمدد أو لا. لذلك، إذا كان لدى أمك علامات تمدد عند حدوث الحمل، فهناك احتمال كبير أنك سوف تحصلين عليها أيضاً.

كما يعتمد لون علامات التمدد أيضا على لون بشرة جلد الفرد. فإذا كان لديك بشرة فاتحة من المرجح أن تكون علامات التمدد لديك باللون الوردي ، وجدير بالذكر أن نساء من ذوي البشرة الداكنة تحصلن على علامات تمدد أقل فى العدد وأخف في اللون من بشرتهن.

معدل نمو الحمل أيضا يحدد ما إذا كنت سوف تحصلين على علامات التمدد أو لا. ذلك، توجد طرق مجربة لعلاج علامات التمدد أو منعهم من الظهور. لحسن الحظ، لونها يتلاشى تدريجياً وتصبح أقل وضوحا. وهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لضمان أن تكون علامات التمدد أقل بشكل ملحوظ حتى في الأشهر الثلاثة الاخيرة.

كيفية منع علامات التمدد  أثناء الحمل يكمن في الحفاظ على أسلوب حياة صحي

1 . اجعلي نظامك الغذائي مغذياً للجلد والبشرة عموماً
ربما كنت قد بدأت اتباع نظام غذائي متوازن لضمان أن طفلك يحصل على ما يكفي المواد المغذية والفيتامينات. فإذا كنت قد اتجهت إلى ذلك بالفعل يجب أن  يتضمن نظامك الغذائي الأطعمة التي تعزز صحة الجلد وتلك التي من شأنها تحسين مرونة جلدك ، وسوف تساعد تلك الأطعمة على منع علامات التمدد من الظهور. فقومي بإدراج هذه الأطعمة إلى حميتك الغذائية :

– الأطعمة المعبأة مع المواد المضادة للأكسدة لأنها سوف تساعد على حماية وتغذية البشرة. وتشمل الخضروات والفواكه مثل الفراولة والتوت والسبانخ.
– المواد الغذائية الغنية بفيتامين (هـ) نظراً لأنها تحمي أغشية الخلايا من جلدك ، تناولي الكرنب الأخضر، والبروكلي، والأفوكادو والبذور والمكسرات.

– الأطعمة الغنية في فيتامين (أ) لأنها تعمل على إصلاح أنسجة الجلد ، لذا تناولي الفلفل الأحمر، والبطاطا الحلوة، والجزر والقرع والمانجو. ولكن حاولي ألا تتجاوزي الحد الأقصى المسموح به وهو: ينبغي للمرأة التي يقل عمرها عن 18 عاما ألا تأخذ أكثر من 2800 ميكروغرام أو 9240 وحدة دولية. أما المرأة التي يزيد عمرها على 19 عاما يجب عليها تجنب استهلاك أكثر من 3000 ميكروغرام أو 10.000 وحدة دولية.

– المواد الغذائية ال غنية في الأوميغا 3 و 6 كما ؛ فهي سوف تجعل بشرتك متوهجة وتحافظ على أغشية الخلايا في صحة جيدة، تناولي المحار والبيض والجوز وزيت السمك والأسماك.

2 . زيادة كمية السوائل
السوائل تساعد على إزالة السموم من الجسم، وأيضا تحافظ على خلايا الجلد بالجسم ممتلئة بالمياه وهذا بدوره يجعل الجلد صحي ورطب ،وسوف تكون بشرتك أيضا قادرة على العودة إلى وضعها الطبيعي بعد الضغوط الناجمة عن علامات التمدد. وهنا بعض عادات الشرب التي يجب عليك ممارستها :

– شرب ثمانية أكواب من الماء كل يوم. وإذا كنت غير قادرة على استيعاب جميع في وقت واحد، يمكنك الحصول على زجاجة من المياه التي يمكن أن تحمل 8 أكواب من الماء واشربي منها الماء طوال اليوم.
– شرب الشاي العشبي : عند شرب الشاي الذي لا يحتوي على أي مادة للكافيين، تكونين قادرة على مساعدة الجسم على البقاء رطباً. كما يخفف شرب شاي الأعشاب الملل من الحاجة إلى شرب الماء كل يوم.
– تناولي الخضار والفواكه المائية : تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الماء يساعد أيضا على بقائك رطبة ، تناولي الكرفس، وسلطات كبيرة مع الخيار والفلفل الطازج، المن، والفراولة، والبطيخ وغيرها.

اضرار شرب الماء وانت واقف

3 . تمارين التأثير المنخفض
التمارين الرياضية تساعد على الاحتفاظ بمرونة جلدك عن طريق تحسين الدورة الدموية. بالإضافة إلى ذلك، سوف تكونين قادرة على الحفاظ على إيقاف تلك الباوندات افضافية في الوزن.
– قومي بأداء التمارين الخاصة بالنساء الحوامل والتي تشمل تمارين كيجل، والتمدد وجميع الحركات البسيطة الأخرى.
– حاولي ممارسة تمارين التأثير المنخفض واليوغا. بيلاتيس واليوغا تساعدك على التخلص من الأوضاع غير المريحة أثناء الحمل.

4 . إيلاء الاهتمام لوزنك
عندما تكسبين الكثير من الوزن بسرعة، سيكون لديك علامات التمدد، وهذا هو السبب في أنك بحاجة لإبقاء العين على وزنك. يمكنك القيام بذلك عن طريق:
– تجنبي الإفراط في تناول الطعام. على الرغم من أن هناك حاجة المرأة الحامل إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية أكثر من قبل، ولكن هذا لا يعني أن تأكلين الضعف.

– حفظ الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة. عندما تأتيك الرغبة في تناول بعض الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة يمكنك تناول جزء منها لإشباع تلك الرغبة ومعها كمية كبيرة من الفواكه وبهذه الطريقة سوف تكونين راضية تماماً لرغبتك وأيضاً سوف تشعرين بالرضا عند مشاهدة وزنك.

كيفية منع امتداد علامات أثناء الحمل- إيلاء اهتمام خاص لبشرتك

1 . الفرشاة الجافة
الفرشاة الجافة تعني قيامك بتنظيف بشرتك باستخدام الفرشاة الجافة. وهذا يساعد على تقشير البشرة والحفاظ عليها صحية. وهي طريقة مستحسنة أيضاً للحد من ظهور علامات التمدد، باعتبارها تقنية وقائية.
– ولكن لا تستخدمي الفرشاة الجافة المصنوعة من الألياف الطبيعية ولها شعيرات قاسية شديدة.
-لا تستخدمي فرشاة على ثدييك لأن جلد الثدي حساس جدا ويمكن أن يتلف مع الوقت وتكرار الاستخدام.

2 . الابتعاد عن المواد الكيميائية
يؤدي استخدام العديد من المواد الكيميائية في تنظيف البشرة إلى جفافها والحد من مرونتها مع مرور الوقت لذاك يجب عليك استخدام المواد المصنوعة من الزيوت الطبيعية ، مثل وضع بعض من زيت جوز الهند على الجلد وشطفه باستخدام الماء الدافئ ثم أخذ منشفة لينة وبات تجفيف جلدك جيداً، وإذا كانت بشرتك معرضة للجفاف، قد لا تحتاجين إلى تجفيفها دعيها رطبة إذا ومجرد استخدام بعض الماء الدافئ ثم اتركيها حتى تجف.

3 . استخدام الزيوت الطبيعية
تساعد الزيوت الطبيعية على ترطيب البشرة ، ويمكنك وضع الزيوت الطبيعية على أسفل الظهر والساقين والفخذين والجانبين والبطن وفي أي مكان آخر.
– يمكنك استخدام النفط الحيوي (الدهون الطبيعية) ، زبدة الشيا، زيت اللوز، زيت جنين القمح وزبدة الكاكاو وزيوت شعبية جدا لترطيب الجلد خاصة بالنسبة للنساء الحوامل. اللانولين النقي رائع أيضا.
– قومي بترطيب بشرتك كل صباح بعد الاستحمام وأثناء الليل ، فإذا شعرت ببعض الحكة في المنطقة التي تظهر فيها علامات التمدد يمكنك وضع المزيد من النفط عليها.

4 . استخدمي واقي الشمس
إذا قضيت بعض الوقت في الشمس أو الذهاب للسباحة، تأكدي من أن الجسم لديه ما يكفي من  الحماية ضد أشعة الشمس وخاصة الصدر والجوانب والمجالات بطن أي أجزاء قد تحدث حيث تمتد.

كيفية منع امتداد علامات أثناء الحمل بالمحافظة على العادات الجيدة بعد الحمل

1 . الحفاظ على الحمية المغذية للجلد
– لاتتناولي الأفوكادو والسمك والمكسرات والخضروات والفواكه بعد ولادة الطفل مباشرة بكميات هائلة وكبيرة، فالنظام الغذائي المغذي يساعد الجلد على التعافي والتجديد من التمدد.
– لا تحاول فقدان الوزن مع اتباع نظام غذائي مفاجئ بعد الحمل ، حاولي فقدان الوزن تدريجياً بحيث تستطيع بشرتك التكيف والعودة مرة أخرى إلى طبيعتها المشدودة.
– مواصلة تناول السوائل لترطيب بشرتك بحيث يتم الاحتفاظ بمرونة الجلد .

2 . تعزيز ممارسة الرياضة
بعد الولادة لن تكون التمرينات الرياضية لديك محدود وهنا يمكنك التركيز على:
– تدريبات القلب : يمكنك ركوب الدراجات والجري والسباحة للحفاظ على الدورة الدموية مستمرة وأنها تساعد أيضا بشرتك للحصول على العودة الى الشكل.
– تدريب القوة : بناء عضلات قوية يساعد بشرتك على أن تكون مشدودة ، ابحثي عن مدرب لمعرفة ما يناسبك ممارسة الرياضة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نسمه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *