تعرف على قرية الملدة العُمانية

- -

قرية الملدة من أهم قرى ولاية المصنعة العُمانية وتحتل موقعاً فريداً يربط بين الولايات العمانية كعبري ومسقط وتزخر الملدة بعدد كبير من الحارات وسوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على كل ما تشتهر به هذه القرية الرائعة .الملدة بعد التقدم العمراني

أولاً موقع الملدة .. تقع الملدة بمنطقة الباطنة الكائنة بجنوب عُمان ،و وفقاً للتقسيم الأداري تتبع الملدة ولاية المصنعة ،و تعد الملدة منطقة زراعية ،و ذلك لأنها تقع في منطقة سهل الباطنة الذي يمتاز بخصوبته .

أهمية موقع الملدة .. يأتي أهمية موقعها من كونها تربط بين عدة ولايات ،و العاصمة العُمانية فنجدها تربيط ولايتي عبري ،و ولاية الرستاق بمحافظة مسقط عاصمة السلطنة العُمانية ،و كذلك تربط بين شمال الباطنة و جنوبها .

سكان الملدة .. يسكن بقرية الملدة نخبة ممميزة من القبائل أبرزهم قبيلة آل سعد ،و قبيلة البلوشي فضلاً قبيلة الغافري ،و قبيلة العوفي ،و قبيلة الجابري ،و قبيلة الغاربي .

آثار ،و معالم الملدة .. يوجد بقرية الملدة قلعة يعود تاريخها للقرن السابع عشر ميلادياً .الملدة العُمانية

حال الملدة قبل عصر النهضة .. قرية الملدة شأنها شأن الولايات ،و المحافظات ،و القرى العُمانية اللاتي لم يعرفن التقدم ،و الازدهار سوى على يد السلطان قابوس ،و حكومته فالملدة قديماً كانت بيوتها عبارة عن بيوت مبنية من الطين ،و لم تصل الكهرباء إليها ولا يوجد بها سوى عدد قليل من السكان ،و لكن بعد تولية جلال السلطان الحكم وصلت الكهرباء إلى البيوت ،و اهتم بعمارة الطرق ،و بناء المتاجر التي عملت على إعادة الحياة للقرية من جديد .الكلية التقنية

مؤسسات الملدة التعليمية .. يوجد بالملدة عدد بارز من المؤسست التعليمية أبرزهم الكلية التقنية التي تتبع وزارة القرى العاملة ،و عُرف عن هذه الكلية أنها ساهمت في تعليم عدد كبير من الطلاب العُمانيين في مختلف المجالات العلمية أبرزهم الهندسة ،و الدراسات التجارية ،و العلوم الطبية كالصيدلة فضلاً عن دورها في تعليمهم تقنية المعلومات ،و هذا ما يُساعد الطلاب الذي يلتحق بها على مواجهة تحديات سوق العمل ،و في الملدة عدد من المدارس لمختلف المراحل التعليمية مثل مدرسة الملدة للتعليم الأساسي للبنات فقط ،و مدرسة الشيخ سعيد بن محرز للبنين .طرق الملدة

الاهتمام بالرعاية الصحية .. يوجد بالملدة مركزاً صحياً كبيراً وهذا المركز يتردد عليه المواطنيين من القرى المجاورة مثل الطريف ،و الثرمد ،و أبو عبالي ،و البدي ،و القريحات .

الاهتمام بالرياضة .. نادي المصنعة الرياضي خير دليل على رواج النشاط الرياضي بالملدة ،و هذا النادي محط أنظار المواطنين العُمانيين من مختلف الولايات ،و ذلك لأنه له دور ي دوري الدرجة الأولى العُماني فضلاً عن اسهاماته في امداد المنتخب بنخبة من الشباب الرياضيين المبدعين ،و في الجنوب تجد مكاناً لسباق الهجن تُقام به السباقات ،و يشارك في هذه المسابقات عدد بارز من الدول العربية من بينهم دولة الأمارات العربية المتحدة ،و دولة قطر .

علماء و شيوخ قرية الملدة .. تضم الملدة كوكبة رائعة من الشيوخ من أبرزهم الشيخ جميل بن خميس السعدي ،و من شيوخ قبيلة السعدي نذكر سالم بن محمد بن ناصر السعدي ،و يتردد الكثير على هذه القرية نظراً للتقدم الذي لحق بها ،و كذلك لوجود سهل الباطنة الخصيب .

مساحة الملدة ،و حاراتها .. أشارت الأحصائيات مؤخراً أن قرية الملدة تُعد أكبر القرى العُمانية من حيث مساحتها ،و عدد سكانها كما يوجد بالملدة عدد من الحارات مثل حارة البلوش ،و حارة الياشك ،و حارة المساعدة ،و حارة الجواير ،و حارة أولاد هلال ،و حارة أم الحصى ،و حارة المساعدة ،و حارة آل حمد .

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *