ديكور جدران المجالس العربية بأفكار عصرية

- -

تختلف ديكورات المجالس العربية عن ديكورات غرف الاستقبال بطابعها الأصيل والذي يميل بشكل كبير للكلاسيكية والفخامة ، لكن مع تطور العصر وتطور أساليب الديكور أصبح من الممكن المزج بين الديكور العربي مع بعض اللمسات الحديثة في تزيين الحوائط بزخارف خشبية مميزة ، أو الاستعانة بالألواح الزجاج الملونة والتي تحتفظ بالفن العربي المميز ، الفخامة عنوان دائم يقترن بالمجالس العربية والتي تتمتع بمساحات واسعة يمكن أن تساعد في اظهار التفاصيل الدقيقة في فن زخرفة الحوائط سواء بالألوان أو الإضاءات أو الستائر ، أساليب عديدة يمكن أن تحول من مجلس استقبال الضيوف لقاعة فخمة في قصور الأمراء .

الديكور العربي : الذي يتسم هنا بالأقواس الكلاسيكية القديمة التي استعملت كثيرا في تصميم القلاع والقصور العربية ، كما استخدم فيها فن عربي شهير هو فن الأربيسك الذي يعكس براعة الفنان في تصميم أبواب خشبية بقطع خشبية صغيرة ومتداخلة ، تم استعمالها هنا قواطع تفصل بين الأعمدة الجبسية الضخمة .

الديكور العربي

الديكور البدوي : وهو يعتمد على استعمال الخامات البيئية اليدوية في تزيين البيوت والخيام والتي تستخدم الستائر من قماش الخيام الثقيل الملون بألوان عديدة جذابة ، تم استعمالها هنا لتغطية الحوائط باللون الأصفر والبني ، كما تم تغطية الأسقف والشبابيك بالأقمشة الحمراء الصارخة بطريقة كلاسيكية .

Bedouin decoration

الألوان المشرقة : جعلت من المجلس متحفا صغيرا داخل المنزل ، حيث تم استعمال اللون الأزرق السماوي في ديكور الأقواس العربية ، مع اللون الأصفر المشرق ، الأعمدة بدت باللون البني المتناسق مع فرش المجلس ، كما زين سقف الغرفة بالزخارف الزجاجية الملونة مع ثريا كبيرة عربية من النحاس المزخرف .

الألوان المشرقة

الديكور الكلاسيكي : طابع لا يمكن الاستغناء عنه في المجالس العربية إذ نجد الديكور الجبسي عنصر أساسي في معظم البيوت ، والذي تم تلونيه هنا بالخطوط الذهبية الفخمة مع الأعمدة الضخمة التي يفصل بينها مجموعة من الستائر الحريرية الناعمة ، ورق الحائط الذهبي أيضا احتل مكانا بارزا على جانبي الغرفة لمزيد من الأناقة .

Classical decorations

الديكور الداكن : عبر عنه الشبابيك الكبيرة من الزجاج المزخرف باللون البني والذي تم استعماله في حوائط الغرفة ، اضفت الشبابيك المزخرفة هدوء تناسب مع الألوان الداكنة لدهان الحوائط باللون الأحمر مع الأثاث الداكن للكنب الأسود .

 الديكور الداكن

الديكور الزجاجي : فن جميل اشتهر في القصور والبيوت العربية القديمة وهو يليق بشدة مع ديكور المجالس ، حيث استعمل هنا في الشبابيك الكبيرة الطويلة الملونة باللون الأحمر والأصفر والأخضر ، مع الزجاج المزين بفن الفورفوجيه الفخم والتي احاطت بها الأقواش الجبسية الكبيرة ذات الزخارف الداكنة .

Glass Decoration

الديكور الفخم : طابع أصيل تعكسه المجالس العربية دائما والتي تستخدم الدهانات الذهبية والأعمدة الجبسية الضخمة مع الستائر الكلاسيكية بمساحات كبيرة ، حيث اتضحت هنا في الأعمدة الجبسية العربضة البيضاء مع الخطوط الذهبية الأفقية التي تتخللها ، والتيجان الذهبية الضخمة التي تزينها ، مع الديكور الجبسي الذهبي في السقف الذي بدا برواز يحيط بلوحة فنية ملونة في رسومات السقف .

الديكور الفخم

الديكور المودرن : ظهر هنا في بساطة تصميم الحوائط بالخطوط الذهبية مع الدهان باللون البيج الهادئ ، كما استعملت الستائر الملونة بألوان متضادة بين البيج الهادئ والبرتقالي الصارخ مع البنفسجي الداكن .

الديكور المودرن

ورق الحائط : ديكور دارج في السنوات الأخيرة للحوائط تم استعماله في حوائط المجلس بألوان هادئة وزخارف تميل للكلاسيكية نوعا ما ، مع ديكور الستائر بمساحات ضخممة تتوسط الحوائط على الجانبين بأسلوب كلاسيكي .

ورق الحائط

الديكور الخشبي : ستايل أنيق يليق مع ديكور المجالس العربية تم استخدامه في تصميم الأقواس العربية الكلاسيكية في الحوائط ، والتي استعملت بزخارف داكنة دقيقة فوق الأقواس والأعمدة الذهبية ، السقف تم تزيينه أيضا بالزخارف الخشبية البنية بمساحات عريضة .

Wooden decorations

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *