من هو ابن حجر العسقلاني ؟

كتابة: أم نور آخر تحديث: 06 مايو 2016 , 10:12

مقالنا اليوم عن امام من أئمة الحديث الشريف و هو الامام العلامة ابن حجر العسقلاني … كان الامام ابن حجر عالما بارعا في كثير من العلوم مثل علم الحديث و الفقة و القراءات و الشعر و مصطلح الحديث و التراجم و غيرها من العلوم  … و لكن اكثر ما اشتهر به ابن حجر هو نبوغه في علم الحديث فقد لقب بأمير المؤمنين في الحديث …  ولد ا بن حجر العسقلاني في الثالث والعشرين من شعبان سنة 773 هـجريا في مدينة القاهرة في مصر…و توفي الامام العلامة ابن حجر العسقلاني في الخامس و العشريين من ذي الحجة سنة 852 هجريا … و قد توفي ابن حجر  في مصر و دفن في مقابر الامام الشافعي في القاهرة …. تعالوا معي نتعرف اكثر علي الامام الجليل ابن حجر العسقلاني

اسمه : اسمه هو شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن حجر بن أحمد العسقلاني الكناني ، الكناني القبيلة العسقلاني الأصل . . . فهو من مدينة عسقلان اصلا و لكن اهله جاءوا الى مصر قبل ان يولد . . . ابوه كان اديبا و عالما و كان ثريا و لكنه مات و ابنه صغيرا فرباه احد اقاربه .

مولده و نشأته : ولد ا بن حجر العسقلاني في الثالث و العشرين من شعبان سنة 773 هـجريا في مدينة القاهرة في مصر  …  مات ابوه و هو صغير و رعاه قريب اباه و اسمه زكي الدين الخروبي و كان كبير تجار الكارم في مصر…   و أدخلهزكي الدين الخروبي الكُتّأب  فأتم  ابن حجر العسقلاني حفظ القرآن الكريم و هو ابن اثنتي عشر سنة … و ذلك لنبوغه و ذكائه … و وُصف الامام ابن حجر العسقلاني  بأنه كان لا يقرأ شيئاً إلا  حفظه بسرعة و أنطبع في ذهنه.

رحلاته في طلب العلم : رحل الامام ابن حجر العسقلاني لتعلم الحديث الشريف على يد اكبر المشايخ فقد رحل اولا الي مكه و اقام فيها سنة وت علم من علمائها الحديث ثم عاد لمصر لتكملة تعلمه الحديث ثم رحل الى الشام و الحجاز ومكة مرة اخري ثم رحل الى فلسطين … و تعلم ايضا خلال رحلاته علوم اخرى غير الحديث كعلم القراءات و الفقه و اللغة و الاصول .

اهم صفاته : اشتهر الامام ابن حجر العسقلاني بعدة صفات منها تواضعه ، و ورعه و تقواه ،و حسن ادبه مع شيوخه ، و سرعة حفظه ، و سرعة فهمه ، و علو الهمة ، وح سن استغلال الوقت ، و كان كثير العبادة فلم يترك قيام الليل في حضر او سفر .و كان الامام بن حجر شافعي المذهب .

الوظائف التي تولاها : عمل ابن حجر كمفتي فقد تولى الافتاء ،و عمل في دار العدل كقاضي قضاة الشافعية … و عمل ايضا الامام ابن حجر العسقلاني  بالتدريس طول حياته حتى و هو قاض او مفقي … و كان عمله بالتدريس في عدة مدارس من اشهرها في عهده هم المدرسة الشيخونية و المحمودية و الحسنية و البيبرسية و الفخرية و الصلاحية و المؤيدية و مدرسة جمال الدين الاستادار في القاهرة .

اهم مؤلفاته : كان الامام ابن حجر عالما بارعا في كثير من العلوم مثل علم الحديث و الفقة و القراءات و الشعر و مصطلح الحديث و التراجم و غيرها من العلوم  … و لكن اكثر ما اشتهر به ابن حجر هو نبوغه في علم الحديث فقد لقب بأمير المؤمنين في الحديث  … و من اهم مؤلفاته في علم الحديث هو:”  فتح الباري شرح صحيح البخاري ”  (وهوخمسة عشر مجلداً) و قد ظل يكتب في هذا الكتاب عشرون سنة و هو افضل الكتب في شرح صحيح البخاري … و ايضا من مؤلفاته في علم الحديث وغيره هي  نخبة الفِكَر في مصطلح أهل الأثر، و الإصابة في تمييز الصحابة ، تهذيب التهذيب، المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية ، الدراية في منتخب تخريج أحاديث الهداية ، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ، و ديوان ابن حجر، في الشعر، و لسان الميزان، بلوغ المرام من أدلة الأحكام… و غيره من المؤلفات الكثيرة .

وفاته : توفي الامام العلامة ابن حجر العسقلاني في الخامس والعشريين من ذي الحجة سنة 852 هجريا … و قد توفي ابن حجر  في مصر و دفن في مقابر الامام الشافعي في القاهرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق