من هو الامام ابن رجب الحنبلي ؟

كتابة: أم نور آخر تحديث: 06 مايو 2016 , 10:13

سنتكلم اليوم عن شخصية تاريخية و اسلامية عظيمة  لها بصمة مميزة في العالم الاسلامي و الذي استطاع بعلمه ان يحفر اسمه في التاريخ الاسلامي الى الان الا و هو العالم الجليل ابن رجب  … اسمه زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن بن الحسن الشهير و الملقب بابن رجب ….و ولد ابن رجب في مدينة دمشق عام 736 هجريا … و لقد تلقى العلامة الجليل ابن رجب  العلم على يد علماء عظماء و اكابر  منهم الامام  ابن القيم …و لقد اثنى العديد من العلماء الكبار على العلامة ابن رجب و قالوا عنه كلام طيب في حقه … و الف الامام ابن رجب الحبلي العديد من المؤلفات القيمة في التفسير و الحديث و الفقه و غيرها …. و في عام 795 هجريا  توفى هذا الامام الجليل ابن رجب  في دمشق و دفن في الباب الصغير.

اسمه ولقبه : اسمه زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن بن الحسن بن محمد بن أبي البركات مسعود السلامي البغدادي الدمشقي الحنبلي أبو الفرج …  و هو الامام الشهير و الملقب بابن رجب الحنبلي .

مولده و تعليمهولد ابن رجب في مدينة دمشق عام 736 هجريا …  و كانت عائلة الامام الجليل ابن رجب ضليعة في العلم و الدين فكانت حريصة على تلقينه العلم على يد اكابر العلماء الذين كانوا في عصره …  فتعلم القرءان و الحديث والاسناد  و اتقنهم وبرع فيهم  حتى اصبح هو العلامة الجليل الذى  اصبح  يقصده طلاب العلم  و يتعلموا العلم على يده  و من اشهر التلاميذ التي تعلمت على يده الإمام الزركشي، و الامام  ابن اللحام  …. و اصبح بعد ذلك الامام ابن رجب من عمالقة المذهب الحنبلي  .

علمائه و شيوخه: لقد تلقى العلامة الجليل ابن رجب  العلم على يد علماء عظماء و اكابر  منهم الامام الجليل القيم  ابن القيم ، و منهم ايضا  الامام ابن العطار  ،  و كذلك  الامام محمد بن إسماعيل الخباز ،  و الامام ابو الفتح محمد بن إبراهيم الميدومي ،  و الامام ابن عبد الهادي  ، و أيضا من الائمة التي تعلم منها الامام ابن رجب الامام  أبو الحرم محمد بن محمد بن محمد القلانسي .

ما قاله العلماء عن الامام ابن رجب :

لقد اثنى العديد من العلماء الكبار على العلامة ابن رجب و قالوا عنه كلام طيب في حقه فقد كانوا يقولون انه بارع في الحديث و فنونه وعلله و طرقه و ايضا قالوا انه محبوب  و مجالسه تهز القلوب

و من اشهر الاقوال ما قاله ابن العماد الحنبلي عنه حيث انه قال :

” ( كانت مجالس تذكيره للقلوب صادعة, و للناس عامة مباركة نافعة, اجتمعت الفرق عليه, و مالت القلوب بالمحبة إليه, و له صفات مفيدة, و مؤلفات عديدة ) ” .

و ايضا من اشهر ما قيل في حق العلامة ابن رجب ما قاله الامام ابن حجر العسقلاني عنه حيث قال :

” ( و مهر في فنون الحديث أسماء و رجالا وعللا و طرقا, و اطلاعا على معانيه ) “.

و ايضا قال السيوطي عن الامام ابن رجب  :  ” ( هو الإمام الحافظ المحدث الفقيه الواعظ )) “.

اشهر مؤلفات وكتب العلامة ابن رجب الحنبلي

الف الامام العلامة ابن رجب الحبلي العديد من المؤلفات القيمة في التفسير و الحديث و الفقه و غيرها و من اشهر مؤلفاته  :

_ جامع العلوم والحكم.

_ أهل القبور.

_ شرح علل الترمذي.

_ نزهة الأسماع في مسألة السماع.

_ القواعد الفقهية.

_ تفسير سورة الإخلاص.

_ تفسير سورة النصر.

_ الفرق بين النصيحة والتعبير.

_ فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن رجب.

_ فضل علم السلف علي علم الخلف.

_ استخراج الجدال من القرآن الكريم.

_ لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف.

_ ذيل طبقات الحنابلة.

_ اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى.

_ جامع العلوم والحكم.

_ كشف الكربة في وصف أهل الغربة.

_ الحكم الجديرة بالإذاعة .

وفاة الامام ابن رجب الحنبلي : لقد نقل الامام العلامة ابن رجب الحنبلي الى دار الحق و رحل عن علمنا في عام 795 هجريا … و قد توفى هذا الامام الجليل في دمشق ودفن في الباب الصغير .

نبّهني عن
guest
3 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
ساره
ساره
28 أيام

انا لقبي رجب

عبير
عبير
5 سنوات

موقع رائع وقيم اصبتم مشكورين

ساره
ساره
28 أيام
ردا على  عبير

صح

زر الذهاب إلى الأعلى
3
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق