طريقة تشغيل البروجكتر على الكمبيوتر

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 08 مايو 2016 , 09:31

جهاز البروجيكتور او المسلاط من الممكن ان يتم تركيبه الى اغلب الاجهزة التي تعرض الصور و الفيديوهات مثل الكمبيوتر المكتبي و اللاب توب و بعض الانواع من اجهزة الهواتف او الاجهزة اللوحية مما يتيح سهولة رؤية العروض التقديمة او مشاهدة الافلام او حتى الالعاب على سطح عرض كبير .

يوجد من البروجيكتور نوعين رئيسيين الاول بروجكتر ال سي دي ( LCD Projector) و هو ذو آداء بسيط لذا فهو يصلح بشكل اساسي مع الاستخدامات العلمية التي لا تتطلب جودة عاليه في البروجيكتور و هو منخفض السعر نوعًا ما , اما النوع الثاني فهو بروجكتر دي ال بي ( DLP Projector ) و هو نوع متقدم و عالي الآداء لذا فهو مرتفع السعر و يتناسب بشكل اكبر مع الاستخدامات الترفيهية حيث تحتاج الى جهاز ذو جوة عالية .

كيف يتم توصيل البروجيكتور و تشغيله على الكمبيوتر .
اكثر الطرق شيوعا لتوصيل البروجيكتور بالكمبيوتر هى توصيل كابل البروجيكتور بمنفذ الفيديو في الكمبيوتر و تتم عملية التوصيل كالآتي : –
1- قم بتشغيل جهاز البروجيكتور اولًا ثم ابدأ في توصيل كابل البروجيكتور الى منفذ الفيديو الموجود في الكمبيوتر الخاص بك عادة فان اجهزة البروجيكتور يستخدم معها وصلات ( VGA ) او ( DVI ) و تمتلك اغلب اجهزة الكمبيوتر منفذين كل منفذ يخص نوع من تلك الوصلات لكن اغلب اجهزة اللاب توب لا تمتلك الا منفذ الفيديو , كما ان هناك البعض من انواع اجهزة البروجيكتور يتم توصيلها باستخدام الـ( USB ) و باستخدام كابل ( USB ) .
2- افتح لوحة التحكم في الكمبيوتر الخاص بك ( control panel ) و يتم ذلك من خلال النقر على زر ابدأ (Start ) .
3- في المستطيل الخاص بعملية البحث قم بكتابة كلمة بروجيكتور (Projector ) ثم بعدها قم بالنقر على الاتصال بالبروجيكتور بعدها ستظهر لك خيارات عرض سطح المكتب .
4- يمكن استخدام اختصارات لوحة المفاتيح بدلًا من الدخول على لوحة التحكم عن طريق النقر على (Windows+P ) للوصو الى خيارات الظهور لسطح المكتب الخاص بالكمبيوتر او بالنقر على ( fn+f8 ) حيث تختلف الاختصارات حسب نوع الكمبيوتر .
5- بعد اجراء الاتصال بالبروجيكتور تبدأ في تحديد الطريقة التي سيتم بها عرض سطح المكتب : –
• الكمبيوتر فقط اي ان سطح المكتب سيتم ظهوره فقط على كمبيوترك .
• تكرار اي ان سطح المكتب سيتم ظهوره على الكمبيوتر و كذلك على البروجيكتور .
• البروجيكتور اي ان سطح المكتب سيظهر فقط على البروجيكتور . خيارات الظهور-Optimized

ملحوظة
اصبحت الآن الكابلات الرقمية هى الاكثر و الافضل في الاستخدام و التي يوجد منها كابل ( HDMI ) و كابل ( DVI ) و لكن للحصول على عرض ذو جودة عالية من ناحية الصورة و الصوت يفضل بالطبع استخدام وصلات او كابلات ( HDMI ) و هى تلك التي يتم توصيلها بمنفذ الفيديو او منفذ ( HDMI ) و مع عجلة التطور المستمرة في مجال التكنولوجيا فان منفذ ( DVI ) في طريقه للاختفاء حتى انه اصبح الآن يمكن توصيله بمنفذ ( HDMI ) عن طريق محول صغير للربط بينهما , كما ان الاجهزة الحديثة سواء من الكمبيوتر او شاشات التليفزيون تصنع بمنفذ ( HDMI ) , كما انه اصبح الآن يوجد منفذ آخر لنوع أخر من الكابلات هو منفذ ( DisplayPort ) الا ان هذا النوع من المنافذ رغم انه يعتبر الاعلى في جودة النقل للصورة و الصوت فهو ليس منتشرًا بقدر منفذ ( HDMI ) رغم انه يوجد في العديد من الاجهزة لكن مازالت الغلبة لمنفذ الفيديو ( HDMI ) لذا فمن المفضل استخدام الكابل الخاص . كابل HDMI-Optimized كابل VDI-Optimized كابل VGA-Optimized

‫5 تعليقات

  1. تم الضغط على وضع البروجكتر وأصبحت الشاشة سوداء مع العلم انه ليس موصول بأي جهاز بروجكتر كيف اعيد الصورة إلى شاشة الحاسب الآلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى