دللي نفسك عند الحمل

كتابة: نسمه آخر تحديث: 09 مايو 2016 , 08:00

الحمل فترة رائعة وتعد من أفضل اليام التي يمكن أن تعيشها الأم وهي تشاهد طفلها ينمو بداخلها يوما بعد يوم ، ولكن لا تأتي الرياح بما تشتهي السفن دائماً ، ففي بعض الأيام يمكن لأعراض الحمل المزعجة أن تترك لك شعوراً سيئاً طوال اليوم وتترك آثاراً سلبية سيئة على النفس، فأنت طوال فترة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل تواجهين غثيان الصباح المزعج ثم تنتقلين إلى الحموضة المتكررة خلال الثلث الثاني من الحمل وفي النهاية تجدين أن بطنك قد امتدت كثيراً واختلف تناسق جسدك حتى أن أحذيتك قد أصبحت ضيقة كثيراً نتيجة تورم قدميك المفاجئ !

لذا يجب عليك هنا أن تقومين بتدليل نفسك من وقت ظلاخر من أجل تحسين حالتك النفسية والشعور بالاسترخاء وبأنك تعتنين بحياتك أيضاً ، ونحن هنا في هذا المقال سوف نقدم لك عدة طرق مختلفة تشعرين معها بأنك تعتنين بنفسك جيداً بل وتسترخين كثيراً أيضاً ، تابعي القراءة

– دللي قدميك مع بعض الحب  تأخذ أصابع الأقدام الكثير من سوء المعاملة في هذه الأيام ( فترة الحمل) ، وذلك ليس لشئ مقصود ولكن نتيجة تورك الجسم وتمدده نتيجة زيادة السوائل في الجسم واحتباسها مما يجعل مسألة العناية بالقدمين أمراً عسيراً بعض الشئ ، ولكن كل ما تحتاجينه هنا هو وضع قدميك في ماء دافئ بعض الشئ ونقعها، سواء في الحوض (الحفاظ على المياه أقل من 100 درجة) أو في حمام القدم (طبقة من الحجارة الملساء في الجزء السفلي يشعرك بإحساس مذهل على باطن قدميك). ثم تمسحين تلك المنطقة جيداً ببعض الكريمات والمرطبات الخاصة بالقدمين والغنية بالمواد الطيعيى التي تحافظ على قدميك ناعمتين وتحافظ عليهما من التشققات والجفاف.

– تناولي المشروبات المفضلة لك  قد تكون بعض مشروبات المفضلة مسجلة في قائمة الممنوعات ولكن هل يعني ذلك أن تتخلين عنها؟ حسناً ، بعض النساء يدخلن في حالة من الاكتئاب عقب التوقف عن تناول مشروباتهن المفضلة ، وهنا إذا كان المشروب مضر للغاية حتى أنه قد يتسبب في نزول الجنين وحدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة ، فيمكنك هنا تجربة بعض العصائر الجديدة المصنوعة بالمنزل ووضعها في كؤوس ذات مظهر جديد وجيد مع إضافة القليل من الثلج لها ، يمكنك هنا الشعور بالمرح قليلاً مع تجربتها واظفحساس القوي بالدلال.

– تذوقي أطعمتك المفضلة  بعض الأطعمة يتم وضعها على قائمة الممنوعات خلال فترة الحمل ، مثل البيتزا والشيكولاته وبعض أنواع الجبن والأسماك وغيرها من الأطعمة ، ولكن ماذا إذا أردت تناول بعضها هل سوف يؤذيكي ذلك أو يؤذي الجنين ؟حسناً ، تناولي شريحة واحدة فقط من البيتزا واحرصي أن تكون ساخنة جداً ذلك أنها تصبح مضرة كثيراً عند تركها تبرد وسوف تؤثر على جنينك(راجعي مقالنا عن أضرار تناول البيتزا في فترة الحمل  )

فطالما كنت تحافظين على نظامك الغذائي صحي كثيراً فيمكنك تناول بعض ما تشائين دون انغماس كلي فيها وذلك كل حين مع القيام بذلك من دون الشعور بالذنب أو لا تفعلين ذلك على الإطلاق.

– ضعي بعض الزهور على عينيك ! يكون جسمك خلال فترة الحمل خارج حدود السيطرة ، فقد تشهدين زيادة في وزنك غير محسوبة نتيجة لبعض العوامل خلال تلك الفترة لذا يمكنك كسر روتينك اليومي والذهاب لصالون تجميل من أجل الحصول على جلسة تدليك تشعرين معها بالاسترخاء  وخصوصا خلال الأشهر القليلة الأخيرة عندما لا تتمكنين من لمس (أو حتى رؤية) أصابع قدميك. كذلك علاج فروة الرأس قد يكون مجرد شيء جيد لتهدئتك، أو محاولة تدليك ( راجعي مقالنا عن جلسات تدليك الظهر أثناء الحمل  ) كما يمكنك حجز جلسة شمع لمنطقة البيكيني قبل أسبوع من موعد ولادتك حتى لا يكون هناك تفصيلاً واحداً يجعلك تفكرين قبل موعد الولادة بفترة قيرة.

– ارتدي ملابسك الأكثر تفضيلاً وجاذبية  إذا كنت ممن يفضلن ارتداء الفساتين أو بنطال الجينز أيضاً فلايجب عليك التخلي عن الأشياء التي تفضلينها من أجل ارتداء زي الحمل الفضفاض والذي قد يكسبك ضخامة ظاهرية أثناء فترة الحمل ، لذا ننصحك بارتداء ما تفضلينه من ثياب ولكن بمقاسات أوسع من أجل الحفاظ على مساحة جيدة لراحتك وراحة طفلك.

– إقرئي كيفما شئت من الكتب  تمتعي بقراءة ما تفضلنه من كتب خلال فترة الحمل ، حيث تساعدك على الاسترخاء والانغماس في أوقات عدة من المتعة مع القراءة ، اقرئي للاستمتاع وليس للتعرف على حقائق الحمل !! نعم .. لا تتجهين إلى قراءة كتب الحمل والولادة كثيراً فهي سوف تجعلك أكثر انغماساً مع مشاكل الحمل وتدفعك إلى التوتر والتفكير كثيراً في الأمر وقد يتسبب هذا في إصابتك بخوف وتوتر لا إرادي ، لذا يمكنك إلى جانب قراءة كتب الحمل والولادة ، أن تقرئين روااتك الرومانسية والبوليسية والتاريخية المفضلة لك أيضاً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: