العلاقة بين أمراض القلب والخرف الوعائي

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 09 مايو 2016 , 08:28

إن الأمراض التي تصيب القلب هي كثيرة ومتنوعة ، ويسمى مرض القلب باسم مرض العصر القاتل ، بسبب خطورته على حياة الإنسان ، فأمراض القلب زادت نسبة الإصابة بها إلى 60 % بين الناس في الآونة الأخيرة مقارنة بنسبتها من قبل ، لذلك دائمآ ما يخاف الكثيرين منها ويعملون على تجنب الإصابة بها .

وأمراض القلب لا يقتصر خطرها على هذا الحد ، الاخطر في أمراض القلب أنها تؤثر على أعضاء الجسم الأخرى وتسبب مشكلات صحية لها ، فهناك أمراض كثيرة ترتبط الغصابة بها بوجود مرض بالقلب في الأساس ، لذلك أقام العلماء العديد من الأبحاث والدراسات العلمية لبحث الأمراض التي تتاثر بامراض القلب لتحديد خطورتها ومعرفة كيفية الوقاية منها .

ومرض الخرف الوعائي هو أحد أشكال مرض الخرف المختلفة ، ويعرف الخرف الوعائي بأنه هو حالة تدهور وإنحدار تصيب الذهن نتيجة موت خلايا وأعصاب الدماغ مع التقدم في السن ، ويصيب المرض الرجال والنساء على حد سواء ، وتعد الفئة العرضة للإصابة بالمرض الأشخاص بداية من عمر الــ 65 عامآ فما فوق ، لكن المرض لا يصيب الشباب أو البالغين ، فهو مرض يقتصر على كبار السن .

وقد يبدو للوهلة الأولى أن المرض لا علاقة له بأمراض القلب بأي حال من الأحوال ، لكن الحقيقة التي تم الإنتباه لها مؤخرآ أن نسبة كبيرة جدآ تصل إلى 40 % من المصابين بأمراض القلب وما يتبعها من أمراض كفرط ضغط الدم وداء السكري يكونون الأكثر عرضة للإصابة بالخرف الوعائي .

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالخرف الوعائي : يعد السبب الرئيسي للخرف الوعائي هو موت خلايا الدماغ أو تلفها والسبب في ذلك هو ضعف وصول الدم لهذه الخلايا ، وقد يرجع ذلك لوجود مرضآ بالقلب كضعف عضلة القلب فتقل نسبة الدم الذي يضخه للخلايا مما يؤدي لتلفها ومرض الرجفان الأذيني أحد الأسباب الهامة ايضآ ، كما أن إرتفاع ضغط الدم والإصابة بداء السكري أحد الأسباب الهامة أيضآ ، بالإضافة للإفراط في التدخين وزيادة نسبة الكولسترول في الدم مع قلة ممارسة التمارين الرياضية والإفراط في تناول الكحوليات ن حيث ان الكحوليات تدمر خلايا الدماغ بشكل كبير مع الغصابة بالسمنة المفرطة .

أما عن الأسباب التي تودي لتلف خلايا الدماغ هي :
1 – إنسداد الأوعية الدموية بالدماغ ، وهو ما ينتدج عن ضعف ضخ الدم .
2 – الإصابة بجلطات دم من قبل .
3 – تجلط الدم بالاوعية الدموية الدقيقة .
4 – الإصابة بالسكتات الدماغية .
5 – ضعف القلب وفشله في ضخ الدم بشكل كاف للدماغ .

أعراض الإصابة بالخرف الوعائي : وتنقسم الأعراض الخاصة بالخرف الوعائي إلى قسمين فهناك أعراض مبكرة تظهر قبل الإصابة بالمرض تدل على إحتمال الإصابة به في وقت قريب وهناك أعراض متأخرة وتظهر هذه الأعراض بعد الإصابة بمرض الخرف .

الأعراض المبكرة :
1 – تقلبات حادة في الحالة النفسية والمزاجية .
2 – ظهور مشكلات في الكلام .
3 – ظهور إضطرابات في التركيز والتذكر والإنتباه .

الأعراض المتأخرة : تظهر الأعراض المتأخرة كلما تدهورت الحالة الصحية للمريض ، فتصبح الأعراض أكثر وضوحآ وهي :
1 – فقدان وقتي للذاكرة .
2 – صعوبة التذكر وبطء شديد في التفكير .
3 – صعوبة في الكلام ، تظهر من خلال حالة من التلعثم الواضح .
4 – تخيل المريض أشخاص وأشياء غير موجودة وهو ما يسميه الاطباء بالهلوسة .
5 – فقدان التوازن والسقوط أرضآ .
6 – الإكتئاب الشديد والعدوانية الغير مبررة .
7 – ظهور أعراض مبكرة للزهايمر .

المضاعفات : أكدت الدراسات والابحاث العلمية أن مرضى الخرف يتعرضون في حالة عدم العلاج إلى الموت بعد فترة ليست كبيرة من بداية المرض قد تصل إلى 5 سنوات والعلاج هو ما يحسن الحالة الصحية .

التشخيص والعلاج : بعد تشخيص الطبيب للمرض بأنه خرف وعائي ، يمنح المريض بعض الأدوية والتعليمات ، والخرف الوعائي لا علاج نهائي منه لكن هناك بعض العلاجات التي تحسن الحالة الصحية وتمنع من تدهورها كما ان هناك بعض النصائح للمريض بالإقلاهع الفوري عن التدخين ، والمحافظة على الوزن وممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية يساهم بشكل كبير في تحسن حالة الخرف الوعائي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى