منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 26 سبتمبر 2018 , 18:49

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ” OECD ” ” بالفرنسية: Organisation de coopération et de développement économiques, OCDE” وهي منظمة اقتصادية دولية تتكون من 34 دولة ، تأسست في عام 1961، بهدف التحفيز علي التقدم الاقتصادي والتجارة العالمية ، وهي منتدى للدول التي تصف نفسها بأنها ملتزمة بالديمقراطية لاقتصاد السوق ، والتي تساعد علي توفير منصة للمقارنة بين التجارب السياسة ، والحصول على إجابات للمشاكل المشتركة وتحديد الممارسات الجيدة والتنسيق بين أعضاء السياسات المحلية والدولية . شعار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD

في عام 1948، نشأت منظمة التعاون والتنمية ، بإعتبارها مثل منظمة التعاون الاقتصادي الأوروبي ” آنفا “، حيث شاركت في تأسيسها روبرت مارجولان من فرنسا بقيادة الولايات المتحدة ، وللمساعدة على إدارة خطة مارشال التي تم رفضها من قبل الاتحاد السوفيتي والدول التابعة لها . ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تخصيص المساعدات المالية الأمريكية وتنفيذ البرامج الاقتصادية لإعادة إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية ، ” وأرسلت بالفعل المساعدات لإعادة الإعمار على غرار الجمهورية التي مزقتها الحرب في الصين وكوريا بعد الحرب ، ولكن ليس تحت اسم “خطة مارشال” . Washington, 1927

وفي عام 1961، تم إصلاح OEEC في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من خلال اتفاقية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وتم تجديد عضوية الدول الغير أوروبية ، حيث أن معظم أعضاء منظمة التعاون والتنمية والاقتصاديات ذات دخل مرتفع مع ارتفاع شديد في مؤشر التنمية البشرية ” HDI ” أي تعد من البلدان المتقدمة .

مقر منظمة التعاون والتنمية في باريس ، بفرنسا ، ليتم تمويل المنظمة من مساهمات الدول الأعضاء بمعدلات متفاوتة ، حيث بلغ مجموع الميزانية نحو 363 مليون يورو في عام 2015 م .

معلومات عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ” OECD ” ، وهي منظمة دولية تأسست في عام 1961م ، للتحفيز علي التقدم الاقتصادي والتجارة العالمية . الأعضاء الحاليين هم أستراليا ، النمسا ، بلجيكا ، كندا ، تشيلي ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، هنغاريا ، أيسلندا ، أيرلندا ، إسرائيل ، إيطاليا ، اليابان ، كوريا الجنوبية ، لوكسمبورغ ، المكسيك ، هولندا ، نيو نيوزيلندا ، النرويج ، بولندا ، البرتغال ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، اسبانيا ، السويد ، سويسرا ، تركيا ، المملكة المتحدة ، والولايات المتحدة ، حيث أن الدول الأعضاء تنتج ثلثي السلع والخدمات في العالم .

تم التوقيع على اتفاقية إنشاء منظمة التعاون والتنمية في 14 ديسمبر 1960، من قبل 18 دولة أوروبية بجانب الولايات المتحدة ، وكندا ، حيث دخلت حيز التنفيذ في 30 سبتمبر 1961م ، وهي تمثل امتداداً لمنظمة التعاون الاقتصادي الأوروبي ” آنفا” ، التي أنشئت في عام 1948م ، لتنسيق الجهود لاستعادة اقتصاد أوروبا في إطار خطة مارشال .

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هي واحده من المقاصد الأساسية لمنظمة التعاون والتنمية ، وهدفها تحقيق أعلى نسبة نمو اقتصادي محتمل ، وتوفير فرص العمل وارتفاع مستوى المعيشة في البلدان الأعضاء ؛ وفي الوقت نفسه تؤكد الحفاظ على الاستقرار المالي .

وقد حاولت المنظمة الوصول إلى هذا الهدف من خلال تحرير التجارة الدولية وحركة رؤوس الأموال بين الدول ، وثمة هدف رئيسي آخر هو تنسيق المساعدات الاقتصادية للدول النامية . التي تفتقر إلى القدرة على إنفاذ قراراته ، ومنظمة التعاون والتنمية هي في جوهرها مجلس الشورى الذي يسعى لنجاح البرنامج من خلال الضغط المعنوي والمؤتمرات والندوات ، والعديد من المنشورات ، على الرغم من أن قاعدة الإجماع تمنع تأثيره على الدول الأعضاء ، وتعتبر منظمة التعاون والتنمية لها تأثير كبير كهيئة استشارية ، من خلال الحفاظ على الأتصال مع العديد من الوكالات الحكومية والدولية ، مثل صندوق النقد الدولي ، فقد أصبحت المنظمة مركزا لتبادل كمية هائلة من البيانات الاقتصادية ، حيث أنها تنشر مئات من العناوين سنويا على مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تشمل الزراعة والبحث العلمي وأسواق رأس المال ، والهياكل الضريبية ، وموارد الطاقة ، والخشب ، وتلوث الهواء ، وتطوير التعليم ، والمساعدات الإنمائية .

تصدر مجلة كل شهرين ، كمراقب على OECD، وتشكل مصدرا مفيدا للمعلومات عن المسائل الاجتماعية والاقتصادية وذات الصلة بها ، وتصدر أيضا التقييمات السنوية لاقتصاديات الدول الأعضاء كل على حدة .

التأسيس :
بعد معاهدات روما عام 1957 م ، وإطلاقاً للجماعة الاقتصادية الأوروبية ، واتفاقية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي وضعت لإصلاح OEEC ، تم التوقيع على الأتفاقية في ديسمبر كانون الاول عام 1960، و حلت رسمياً منظمة التعاون والتنمية OEEC في سبتمبر 1961 م ، وكانت تتألف من الدول الأوروبية المؤسسه لOEEC بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا واليابان حيث تم انضمامهم بعد ثلاث سنوات ، والأعضاء المؤسسين الرسميين هم :
النمسا
بلجيك
كندا
الدنمارك
فرنسا
ألمانيا
اليونان
أيسلندا
أيرلندا
إيطاليا
لوكسمبورغ
هولندا
النرويج
البرتغال
إسبانيا
السويد
سويسرا
تركيا
المملكة المتحدة
الولايات المتحدة
وخلال السنوات ال 12 التالية انضمت اليابان وفنلندا وأستراليا ، ونيوزيلندا أيضا للمنظمة ، وأخذت يوغوسلافيا صفة المراقب في المنظمة بدءا من إنشاء منظمة التعاون والتنمية حتى انحلالها .

وأنشأت منظمة التعاون والتنمية لوكالات مثل مركز التنمية ل OECD عام ” 1961م ” ، وكالة الطاقة الدولية “IEA ،عام 1974م ” ، وفرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية المتعلقة بغسل الأموال . The main entrance to the OECD Conference Centre in Paris

نبذة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ” OECD” هي منظمة دولية تتكون من أربعة وثلاثين دوله ، و جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية لديهم نظام حكم ديمقراطي ، كما أنها تقبل مبدأ الاقتصاد الحر ، حيث أن حكومتها لا تسيطر على الأنشطة الاقتصادية للمواطنين والشركات .

بدأت منظمة التعاون والتنمية في عام 1948م ، والتي أنشأت علي غرار منظمة التعاون الاقتصادي الأوروبي ” آنفا ” ، حيث كانت الحرب العالمية الثانية قد انتهت للتو قبل ثلاث سنوات في عام 1945م ، وتقدم بعض بلدان أوروبا معا لتشكيل OEEC لمساعدة بعضهم البعض لإعادة بناء صناعتهم وغيرها من الامور التي دمرت في الحرب العالمية الثانية .
وفي وقت لاحق ، انضم بعض البلدان الغير أوروبية إلى هذه المنظمة ، في عام 1960م ، وغيرت OEEC اسمها ، لتصبح OECD : منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية . ومقر منظمة التعاون والتنمية هي في شاتو دو لا مويات في باريس . والآن ، بلغ عدد أعضاء OECD أربعة وثلاثين دوله ، بعد أن كانت عشرين دوله أعضاء في منظمة التعاون والتنمية في عام 1960 ، وهذه الدول هي :
النمسا
بلجيكا
كندا
الدنمارك
فرنسا
ألمانيا
اليونان
أيسلندا
أيرلندا
إيطاليا
لوكسمبورغ
هولندا
النرويج
البرتغال
إسبانيا
السويد
سويسرا
تركيا
المملكة المتحدة
الولايات المتحدة
وانضمت 14 دولة لمنظمة التعاون والتنمية بعد عام 1960م ، وأسماء هذه الدول ” مع السنة التي انضمت فيها ” هي :
اليابان (1964)
فنلندا (1969)
استراليا (1971)
نيوزيلندا (1973)
المكسيك (1994)
جمهورية التشيك (1995)
المجر (1996)
كوريا الجنوبية (1996)
بولندا (1996)
سلوفاكيا (2000)
شيلي (2010)
سلوفينيا (2010)
إسرائيل (2010)
استونيا (2010) France's President Francois Hollande

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق