مقارنة بي إم دبليو M760 LI XDRIVE وألبينا B7 2016

كتابة: منى المتيم آخر تحديث: 10 مايو 2016 , 08:57

بي ام دبليو ؛ قامة كبيرة في عالم السيارة ، قدمت لنا خلال السنوات الماضية العديد من الطرازات التي منحتنا المتعة ، ووفرت لنا اعلى سبل الامان، ومازالت رحلة عطائها مستمرة ، في تقديم المزيد والمزيد .

ولكن هل تسائلت يومياً ، هل هناك فئة معينه تنتجها هذه السيارة ، اقوى من الاخرى ؟ ربما اليوم نستطيع ان نجيب على جزء من هذا التساؤل من خلال المقارنة بين اثنين من أعلى واقوى فئات هذه العلامة الالمانية في عالم السيارات وهما السياراتين بي إم دبليو M760 LI وألبينا B7 ، من خلال السطور التالية .

التصميم الخارجي للسيارتين بي إم دبليو M760 LI وألبينا B7 :  من حيث الشكل الخارجي ، فربما هاتين السياراتين متشابهان كثيراً من حيث الشكل ، وهذا امرا طبيعيا ، حيث يقومان هاتين السيارتين على نفس القاعدة للسيارة ، ولكن هذا  لا يمنع ان هناك ايضا بعض الاختلافات الجذرية التي ربما تكون غير واضحة للكثيرون .

 قوة الاداء والمحرك للسيارة البينا بي 7 2016

حيث يبدو تصميم مقدمة السيارة بي أم دبليو ألبينا B7  أكثر رصانة وصلابه من نظيرتها الأخرى ، حيث زودت بفتحات سفلية عرضية من أجل تقليل درجة حرارة المحرك. بينما نظيرتها الأخرى ، فقد استعوضت عن ذلك  بفتحات هواء مستقلة على الجانبين بتصميم أكثر رياضية .

السرعة القصوى للسيارة بي ام دبليو ام 760

كما أعتدنا من الشركة الالمانية بي إم دبليو أنها تقدم دائماً لعملائها خيار “Excellence” أو الامتياز والتميز ، مع تصميم أكثر قوة وصلابة مع لمسات من الفخامة والرقي.

أما عن تصميم السيارة ألبينا B7 ، فقد اعتمدت على تصميم عجلات ألبينا الشهير الذي ميزتها كثير عن نظيرتها الآخرى بي ام دبليو M760 iL، في حين أن تعتمد السيارة  بي إم دبليو M760iL على تصميم حديث نسبيا، وكلاهما  بعجلات بقياس 20 إنش. ومن هذا المنطلق ، فنجد ان السيارة ألبينا تكسب هذه الجولة عن جدارة .

أما عن التصميم الداخلي للسيارتين بي إم دبليو M760 LI وألبينا B7 :  من حيث التصميم الداخلي ، فنجد ان كلا السيارتين تعتمدان على نفس المقصورة القياسية لطراز بي إم دبليو الفئة السابعة، ولكن مع اضافة بعض التعديلات الطفيفة. وعن الاختلافات الأبرز التي ظهرت على هذه السيارة ، فكانت بداية من خلال شكل مقود  السيارة ولوحات العدادات، هذا بالإضافة إلى بعض اللمسات التصميمية الفاخرة .

 المقصورة الداخلية للسيارة بي ام دبليو ام 760 2016

حيث تتوافر سيارات بي إم دبليو بلوحة العدادات الديجيتال،التي زودت بها جميع سيارات الفئة السابعة. ولكن ربما يتكرر المشهد السابق ، حيث تتمتع السيارة  بطراز ألبينا B7 بلمسات أكثر تميز من الداخل، إلا أن التصميم الداخلى للسيارة بي إم دبليو M760iL  يبدو أكثر رياضية وعملية.

كذلك زودت هذه السيارات بدواسات مصنوعة من مادة الأمومنيوم، كما تمتعت هذه السيارات بمقاعد جلدية  التي برزت بشكل أكثر جمالا في طراز ألبينا B7 تيربو.

المقصورة الداخلية للسيارة بي ام دبليو البينا 2016

أما عن السيارة بي ام دبليو M760 iL  فهي تتمتع بخاصية لم تكن تتوافر في نظيراتها ، وهي امكانية تغيير نسب علبة التروس المثبتة على المقود ، بحيث يعتمد على السائق على عصا تغيير النسب للتحكم يدوياً فى علبة التروس، مما يميز هذه السيارة كثيراً عن نظيرتها لذلك فإن السيارة بي إم دبليو M760iL هي التي تنتصر في هذه الجولة .

أوجة الاختلاف بين السيارتين بي إم دبليو M760 iL مع ألبينا B7 بيتيربو إلى هنا فقد تنتهي سمات التشابه بين هاتين السيارتين ، فمن الناحية الميكانيكية ، هناك بعض فروقات الكبيرة نسبيا . حيث زودت السيارة بي إم دبليو M760 iL بمحرك مكون من اثنتا عشر اسطوانه V12  مع جهازي شواحن تيربو بسعة لترية تبلغ 6.6 ليتر.

 قوة الاداء والمحرك للسيارة بي ام دبليو ام 760

أما عن السيارة  ألبينا B7 ، فقد تمتعت السيارة بمحرك مكون من ثماني اسطوانات V8 مع جهازي شحن تيربو أيضا، ويبلغ سعته اللترية حوالى 4.4 ليتر.

ولكن النتيجة المفاجئة  هو تشابه قوة المحركين في هاتين السيارتين ، حيث يستطع محرك السيارة بي إم دبليو M760 والتي تصل الى 600 حصان، بينما محرك ألبينا فيستطيع تولد قوة 608 حصان ، وكلاهما يوفر عزم دوران يبلغ 800 نيوتن متر . كما اعتمد السيارة  بي إم دبليو M760iL على نظام x Drive للدفع الرباعي، بينما تتوفر ألبينا B7 بنظام دفع رباعي .

 قوة الاداء والمحرك للسيارة البينا بي 7 2016

وهن ابرز الاختلاف بهاتين السيارتين ، إذ تصل السيارة بي إم دبليو M760iL إلى سرعة 100 كيلومتر/ساعة في 3.9 ثانية . كما تصل سرعتها  القصوى تبلغ 250 كيلومتر/ساعة ، أحيانا تصل الى سرعة 305 كلم/س في حال اختيار حزمة M Driver’s package الاختيارية.

أما عن السيارة ألبينا B7، فقد تصل إلى سرعة  100 كيلو متر/ساعة  في غضون 3.7 ثانية مع نظام الدفع الرباعي، وتبلغ سرعتها القصوى حوالى 310 كيلومتر/ ساعة .

-bmw-alpina-b7-xdrive-2016 4

وربما يعود هذا الاختلاف الى فارق الوزن بين هاتين السيارتين،  إذ يبلغ وزن  السيارة بي إم دبليو M760iL حوالي 2255 كيلوغرام،  أما عن السيارة الاخرى ، فقد بلغ وزن ألبينا B7 2060 كيلو جرام . وفي نهاية هذه الجولة تبدو السيارة ألبينا B7  هي الخيار الأفضل ديناميكياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: