معلومات عن الأفعى ذات المجسين

- -

الأفعى ذات المجسين هو نوع من الثعابين المائية التي تنتمي إلى عائلة الحنش . هذا الحيوان يسكن في أجزاء من جنوب شرق آسيا ، والتي يمكن العثور عليها في تايلاند وكمبوديا وفيتنام .الأفعى ذات المجسين (The tentacled snake or tentacle snake)

معلومات عن الأفعى ذات المجسين
الأفعى ذات المجسين (The tentacled snake or tentacle snake) ، هو أحد الثعابين المائية المتواجدة في جنوب شرق آسيا . Tentacled snake was discovered in the 19thتعتمد حياة الأفعى ذات المجسين على المياه الضحلة الراكدة مثل البحيرات والقنوات والبرك والجداول البطيئة للجريان . يختبئ هذا الثعبان أثناء فترات الجفاف من العام . يمكن لـ الأفعى ذات المجسين البقاء على قيد الحياة في المياه القليلة الملوحة والمياه المالحة .

الحجم والوزن
الأفعى ذات المجسين هو حيوان صغير . يمكن أن يصل حجمه إلى 38-39 بوصة في الطول ويزن نحو 5-7 أوقية .

الوصف
الأفعى ذات المجسين يمكن أن تأتي باللون البني ، الرمادي أو ضوء التان . عادة ما يتم تغطية الجسم بالبقع المختلفة الألوان ، والعصابات أو المشارب من مختلف الطول والعرض .

جسم هذا الأفعى نحيل ومغطاة بالجداول الصغيرة . يتشكل الرأس مثل شبه المنحرف والذي يحمل اثنين من الزوائد القصيرة ، وبعض المخالب في الجانب الأمامي . الذيل الطويل ( يبلغ نحو 25٪ من طول الجسم) ، وقادر على الإمساك بالأشياء .

تم اكتشاف هذا الأفعى في القرن ال19 . وأعتقد العلماء في ذلك الوقت أن الغرض الرئيسي من مخالبه في جذب الفريسة نحو الثعبان . مخالب الأفعى ذات المجسين هي في الواقع مخالب ميكانيكية والتي يمكنها الكشف عن حركة الفريسة . مثل باقي الجسم ، وتختلف المخالب أيضا في المقاييس .

الحمية
الثعابين ذو المجسات من الحيوانات الآكلة للحوم . نظامهم الغذائي يتكون من أنواع مختلفة من الأسماك . تتعلق الثعابين ذوات المجسات بالأعشاب أو الجذور تحت الماء مع ذيله الذي ينتظر الفريسة . عندما تقترب الأسماك قريبة بما فيه الكفاية ، يدفع الثعبان حركة الماء للإمساك بالأسماك .

النشاط
الأفعى ذات المجسين هو مخلوق ليلي (نشطة أثناء فترة الليل) .

خطر الأفعى ذات المجسين
الثعابين ذوات المجسات تنتمي إلى مجموعة من الثعابين السامة . وتقع الأنياب المليئة بالسم في الجانب الخلفي من الفم . الأفعى ذات المجسين نادرا ما تهاجم البشر ، بينما تم تصميم السم خصيصا لقتل الأسماك ، حيث أنها ليست ضارة بالبشر .
الثعابين ذو مجسات تنفق حياتهم كلها في الماء . انهم عاجزون على المعيشة على الأرض ، بينما يمكنهم البقاء نحو 30 دقيقة تحت الماء . بعد تلك الفترة ، إنها تحتاج إلى العودة إلى سطح الماء لإعادة ملء الرئتين بالهواء النقي .

التهديدات
الأفعى ذات المجسين هو أحد الثعابين المستهدفة من قبل الصيادين بهدف الحصول على لحومهم . لحسن الحظ ، أعداد الأفعى ذات المجسين مستقرة في البرية بشكل كبير ، وأنهم ليسوا مدرجين على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض .

التكاثر
لا يعرف الكثير عن عادات تكاثر الثعابين ذو مجسات إلا أن الأنثى تلد نحو 5-13 من صغار الثعابين .

العمر
الأفعى ذات المجسين ربما يمكنها العيش إلى نحو 10 إلى 20 عاما في البرية (مثل الثعابين الأخرى كـ عشيرة المعطشات واسمها العلمي : Colubridae) .

الأفعى ذات المجسين بالصورالأفعى ذات المجسين هو نوع من الثعابين المائية Tentacled snake is nocturnal creature Tentacles

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *