مقارنه مازدا CX-5 و هيونداي توسان 2016 … صراع الجبابرة

كتابة: منى المتيم آخر تحديث: 11 مايو 2016 , 15:40

مع مرور الوقت، تفرض السيارات الكروس أوفر المدمجة نفسها بقوة على الساحة العالمية ، حيث اصبحت تحظى بشعبية كبيرة في الاسواق العالمية .

في السطور التالية سنتحدث بقدر من الموضوعية حول مازدا 5  وهيونداي توسان 2016 ، ايهما سينتصر …  هل الوحش الياباني ام الدب الكوري

حتى فترة قريبة ، كان السيارة مازدا CX-5  هي الأفضل بين فئات السيارات الكروس اوفر من حيث التصميم الخارجي ديناميكية القيادة .

وفي وقت قريب ، قدمت العملاقة الكورية التي ترمز للسهولة والبساطة في عالم السيارة ،احدى مفاجئاتها وهي السيارة هيونداي توسان والتي استطاعت ان تخطف الاضواء من السيارة اليابانية مازدا 5 CX  .

ربما هذا التقييم جاء بناءا على بعض آراء العامة ، ولكن ماذا عن آراء الخبراء حول هاتين السياراتين ، هل حقا هناك فرق حقيقي في القيادة بينهم ؟ وايهما افضل من الاخرى ؟

حينما نبدأ حديثنا عن المقارنة الموضوعية حول هاتين السياراتين ، فقد نجد ان السيارة اليابانية  مازدا 5 ، مازالت تتفوق على نظيرتها الكورية هيونداي توسان 2016 ، وهذا بالطبع إذا كنت تبحث عن متعة القيادة .

فحين تقود هذه السيارة ، فقد تشعر أنك أكثر انطلاقا على الطرق، كما أن عجلة قيادة تجدها اسرع من حيث الاستجابة ، كأنها احد الاشخاص الذي يدعمك اثناء القيادة .

التصميم الخارجي للسيارة مازدا 5

ولكن هذا بالتأكيد لا يعني أن السيارة الكورية هيونداي توسان تتمتع بتجربة قيادة سيئة ، على العكس ، ولكن ما نود ان نشير اليه انها لا توفر متعة القيادة التي توفرها السيارة مازدا 5، ويرجع السبب في ذلك الى عدم ثبات هذه السيارة على الطرق السريعة ، هذا بالاضافة الى ان توجيه هذه السيارة أمراً مصطنعا بعض الشئ.

أما عن المقصور الداخلية لهذه السيارة ، فربما تنتصر السيارة هيونداي توسان عن نظيرتها اليابانية مازدا 5، نتيجة تزويدها بأكبر معدلات راحة للسائق والركاب.

عن قوة الاداء والمحرك للسيارتين مازدا 5  CX   والسيارة هيونداي توسان 2016 :

فقد تم تزويد السيارة مازدا CX-5 بمحرك  مكون من أربع اسطوانات، ذات سعة لترية تبلغ  2.5 لتر ، الامر الذي يمنحها لقدرة على تولد قوة تصل الى 184 حصان ، كما تبلغ قوة عزم الدوران لهذه السيارة حوالى 185 حصان .

بينما جاءت السيارة هيونداي توسان موديل 2016 بمحرك تيربو مكون من أربع اسطوانات ، كما تبلغ سعتها اللترية حوالى  1.6 لتر.

الامر الذي يمنحها القدرة على توليد قوة 175 حصان و 195 نيوتن ز متر من عزم الدوران

 التصميم الخارجي للسيارة هيونداي توسان 2016

وعن ناقل الحركة التي زودت به هذه السيارة ، فيتكون من 7 سرعات ، ذات الاداء الجيد من حيث الاستجابة علي الطرق .

لكن يؤخذ ناقل الحركة الموجود بهذه السيارة أنه ينتمي الي فئة DCT  التي تظهر أثناء تخفيف السرعة بهدف التوقف، فربما تميل السيارة الى الاهتزاز لبضعة ثواني .

أما عن ناقل الحركة التي زود به محرك سيارة مازدا CX-5 ، فقد تمتعت بناقل حركة أوتوماتيكي تقليدي مكون من 6 سرعات وهذا يشير الى عدم وجود المشكلة السابقه بهذه السيارة   لكنها في نفس الوقت يفتقر الى شاحن التوربو .

 التصميم الداخلي للسيارتين مازدا 5  CX والسيارة هيونداي توسان موديل 2016 :

جاءت هاتين السيارتين بتصميم رائع للمقصورة الداخلية ، ولكن عن المقصورة الداخلية للسيارة هيونداي توسان جاءت بتصميم أكثر فخامة ، ولمسات جمالية .

 التصميم الداخلي للسيارة

كما تمتعت هذه السيارة بقدر اكبر من نظام المعلومات والرفاهية ، حيث زودت هذه السيارة بالشاشة التي تدعم تقنية اللمس، هذا بالاضافة الى سرعة استجابتها بشكل سريع ، فضلا عن سهولة الاستخدام .

أما عن السيارة مازدا CX-5  ، فتمتعت هي الاخرى بشاشة تعمل بتقنية العمل باللمس ، ولكن من ابرز عيوب هذه السيارة انها تتمتع بنظام معلوماتي و ترفيهي جيد ، ولكنه بعيداً عن السائق مما يجعل استخدامه امر يشتت السائق عن الطريق.

 التصميم الداخلي للسيارة مازدا 5 موديل 2016

هذا بالاضافة الى تقنيات إقتران الهاتف بالسيارة عن طريق البلوتوث أو إيجاد محطة إذاعية بشكل أسرع من خلال النظام المعلوماتي والترفيهي الخاص بسيارة توسان وذلك بسبب تقنية اللمس والاستجابة السريعة لها .

التقييم النهائي للسيارتين:  مازدا CX-5 2016  وهيونداي توسان 2016

تمتعا كلا من سيارتين مازدا CX-5 2016 و هيونداي توسان 2016 بتصميم أنيق .

فقد يري البعض انه مازالت السيارة مازدا 5 موديل 2016 هي الاجمل، الا ان هناك البعض الاخر الذي يرى ان السيارة هيونداي توسان موديل 2016 تمتعت خطوط تدل علي الشبابية والعصرية

لذلك فإذا كنت ترغب في قيادة سيارة رياضية ، فإن خيارك الافضل هو السيارة مازدا CX-5 2016 ، لكن بالطبع لا ننسى أن سيارة هيونداي توسان قد انتصرت في العديد من المراحل خلال هذه المقارنة.

حيث نجحت السيارة هيونداي توسان تحديث العديد من الامكانيات المتوفرة في هذه السيارة، حتى  أصبحت بالفعل واحدة من أفضل السيارات في فئتها ومن خلال هذه المقارنة، فقد اثبتت  انها  الافضل في العديد من النقاط و بالتالي تمكنت من سحب البساط تحت عجلات سيارة مازدا 5.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: