فوائد سمك السلمون

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 29 أغسطس 2018 , 01:16

مع التركيز على فوائد أوميغا 3 من سمك السلمون، يلاحظ على وجود العديد من الفوائد الصحية الفريدة من سمك السلمون ، والتي تنطوي على البروتين ومحتوى الحمض الأميني من سمك السلمون. وقد وجدت العديد من الدراسات الحديثة بالإفادة نحو احتواء سمك السلمون على جزيئات بروتينية صغيرة نشطة بيولوجيا (وتسمى بـ الببتيدات النشطة بيولوجيا) ، والتي تقدم دعما خاصا للغضروف المشترك، مما يؤثر على فعالية الأنسولين، ويعمل على السيطرة على الالتهاب في الجهاز الهضمي. يعلم الباحثون الكثير عن الفوائد الصحية المحتملة المرتبطة بالالتهابات، بما في ذلك التهاب المفاصل.

فوائد سمك السلمون
المستحقات ذات الصلة لمحتوي OMEGA-3
يتميز السلمون بالعديد من الفوائد والتي أدرجت في أبحاث الغذاء الصحي ، والتي تعتمد بشكل كبير على محتوى حمض أوميغا 3 الدهنية والغير عادية . يحتوي سمك السلمون المشوي على مالا يقل عن 2 غرام من دهون اوميجا 3 بوزنها الذي يصل إلى 4 أونصات . (إذا اعتبرنا 4 غرامات من أحماض أوميغا 3 الدهنية هو الهدف اليومي لإستهلاك الشخص من السعرات الحرارية لتصل إلى 2،000 خلال النظام الغذائي ، وهي النسبة الموصى بها من قبل (RDI) لأوميغا 6 وأوميغا -3 في الأحماض الدهنية برعاية المعاهد الوطنية للصحة (NIH)، هذا ومن شأنه أن يساوي حوالي 50٪ من هذا الهدف.
يتم توفير ما يقرب من نصف هذه الدهون الخاصة بـ أوميغا 3 في شكل وكالة حماية البيئة (حمض الدهني) ليتم توفير كمية أقل في شكل DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك) ، وبالإضافة إلى هذا ، يتم التركيز العالي من دهون اوميجا 3 في كمية صغيرة نسبيا من أوميغا 6 الخاصة بـ الدهون الموجودة في سمك السلمون مع نسبة متميزة من أوميغا 3 إلى أوميغا 6. سوف تحتوي أيضاً على أربعة أونصات من سمك السلمون من 1/2 غرام من أوميغا 6 الدهون، وتصل فيه نسبة أوميغا 3 إلى أوميغا 6 من حوالي 5،5-1.

وقد تبين أعتماد نظام تصنيف الأطعمة لدينا خلال الأنظمة العالمية للأغذية، مع اثنين فقط من الأطعمة التي توفر المزيد من أوميغا 3s لكل حصة قياسية من سمك السلمون. هذين الأطعمة هما الجوز وبذور الكتان. كل من هذه الأغذية النباتية ترجع إلى مصدرها الأساسي من أوميغا 3s ! ومع ذلك، فإنها لا يمكن مقارنتها على أساس تساوي سمك السلمون لأن أوميغا 3 والدهون يأتوا في شكل حمض ألفا لينولينيك (ALA) بدلا من EPA أو DHA.
يتم توثيق العديد من الفوائد الخاصة بـ أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وأوميغا 3 الأحماض الدهنية الشخصي في قسم المواد الغذائية الأساسية . بشكل عام، هذه الفوائد تعمل على تحسين السيطرة في عمليات التهابات الجسم، وتعمل على تحسين وظيفة الخلية الشاملة، مع تحسين عملية نقل المعلومات بين خلايا الجسم، وتساعد على القيام بأفضل الوظائف الدماغية. عندما ينظر الباحثون على وجه التحديد في كمية سمك أوميغا 3 ، التي تتواجد في سمك السلمون، فإنهم وجدوا الدعم الصحي في كل من المجالات المذكورة أعلاه. ومع ذلك، بعض مناطق أوميغا 3 تدعم ما نسميه بمناطق “الصدارة”. وتشمل هذه المجالات:

فوائد القلب والأوعية الدموية
يرتبط تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية (بما في ذلك سمك السلمون) مع انخفاض خطر التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية العديدة، ومنها: النوبة القلبية، السكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب، و ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الدهون الثلاثية في الدم. ويرتبط تناول السمك أوميغا 3 بإحتوائه أيضا على تحسين التمثيل الغذائي خلال مرض القلب والأوعية الدموية. بعض فوائد القلب والأوعية الدموية من أوميغا 3 الدهنية في السمك مثل السلمون تبدأ مع تناول وجبة السمك أوميغا 3 واحدة فقط في الأسبوع. ومع ذلك، تظهر الدراسات البحثية ان فوائد تناول الأسماك تأتي من خلال الانتظام في تناول الاسماك على غرار 2-3 مرات في الأسبوع. في معظم الدراسات، فإن الحصة الواحدة من الأسماك يجب ألا تقل عن حوالي 6 أونصات. وهناك دراسات تؤكد ان تناول الأسماك تؤثر على مخاطر القلب والأوعية الدموية . في كثير من هذه الدراسات، لا بد من تناول الحد الأدنى اليومي من 2 غرام من أوميغا 3S لحماية القلب والأوعية الدموية القابلة للقياس. (تذكر أن هذه الكمية هي 2 غرام في حوالي 4 أونصات من سمك السلمون المطبوخ.)

الحماية المشتركة
وقد شمل أوميغا 3 وأوميغا 3 في العديد من البحوث الخاصة بالأسماك والمفاصل. وقد أظهرت الأبحاث ان تناول الأسماك يعمل على الحماية المشتركة بناءاً على أبحاث وكالة حماية البيئة من الأسماك مثل سمك السلمون التي يمكن تحويلها من قبل الجسم إلى ثلاثة أنواع من المركبات الوثيقة ذات الصلة ، والتي تعمل على منع الالتهاب الغير المرغوب فيه. هناك مجموعة واحدة من المركبات تسمى بـ سلسلة 3 البروستاجلاندين. وهناك نوع ثان من سلسلة 3 ثرمبوكسينات. وهناك نوع ثالث اكتشف في الآونة الأخيرة هو resolvins. كل  هذه المشتقات خاصة بـدهون اوميجا 3 القادرة على المساعدة في منع الالتهاب المفرط والغير مرغوب فيه. أثبتت الدراسات الحديثة عن وجود جزيئات خاصة بالبروتين النشط بيولوجيا (تسمى الببتيدات النشطة بيولوجيا) في سمك السلمون والتي قد تقدم دعما خاصا للغضروف المشترك (وكذلك أنواع أخرى من الأنسجة).

فوائد العين
ارتبط تناول أوميغا 3 واستهلاك أوميغا 3 السمك مع انخفاض خطر اثنين من المشاكل ذات الصلة بالعين: الضمور البقعي وجفاف العين المزمن. في حالة الضمور البقعي (مشكلة العين المزمنة في وسط الشبكية في الجزء الخلفي من العين ، والذي يبدأ في التدهور، ويسبب فقدان الرؤية)، يحتاج الجسم إلى تناول وجبتين أسبوعيا من السمك لتقليل المخاطر. لانخفاض خطر جفاف العين المزمن، يحتاج الإنسان إلى تناول أوميغا 3 (خلال 2-4 حصص في الأسبوع) مع 5-6 حصص أسبوعية .

تراجع خطر السرطان
يرتبط تناول الأسماك الغنية بالدهون أوميغا 3 أيضا مع انخفاض خطر عدة أنواع من السرطانات. وتشمل هذه الأنواع على سرطان القولون والمستقيم، وسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي. بعض أقوى النتائج الخاصة بإنخفاض خطر الإصابة بالسرطان بعد المدخول المنتظم من أوميغا 3 السمك ، والتي تنطوي على خلايا الدم الليمفاوية أو أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الدم، الورم النخاعي المتعدد، وسرطان الغدد الليمفاوية .

بروتين والحمض الأميني 
فوائد السلمون أوميغا 3 غير مسددة ، لأنها مطالبة بدعم الصحة الفريدة من نوعها. هناك منطقة واحدة جديدة مثيرة للاهتمام من الفوائد الصحية لسمك السلمون والتي تنطوي على البروتين ومحتوى حمض أميني من هذه الأسماك. وقد وجدت العديد من الدراسات الحديثة أن سمك السلمون يحتوي على جزيئات بروتينية صغيرة نشطة بيولوجيا (تسمى بـ الببتيدات النشطة بيولوجيا) والتي قد تقدم دعما خاصا للغضروف المشترك مع فعالية الأنسولين، والذي يعمل على السيطرة على الالتهاب في الجهاز الهضمي. رأينا الدراسات التي أجريت مؤخرا، على الببتيدات الخاصة بـ سمك السلمون والعلاج الخاص بإلتهاب القولون التقرحي. علينا أيضا أن نتساءل عما إذا كان تناول سمك السلمون الخاص بـ الببتيدات ذو صلة في انخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم الذي يقترن بإستهلاك هذا الغذاء.

دراسات عن سمك السلمون
عقدت منظمة الأغذية والدواء الأمريكية (FDA) جلسات استماع حول الكمية المقترح وراثيا حول تناول سمك السلمون الأطلسي المستزرع في السوق الامريكية. وقد تم توضيح مدى التأثير الوراثي على نمو هرمون الجينات من سمك السلمون من طراز شينوك مع العمل على تناول نوع من سمك السلمون ، مما يتطلب الحصول على كميات أقل من العلف خلال نموها. تلقت ادارة الاغذية والعقاقير ما يقرب من 400،000 تعليق من الجمهور حول الكميات الموصى بها . في ولاية كاليفورنيا، أوضح العديد من مشرعي الولاية في وضع العلامات الإلزامية في الكمية الموصى بها من تناول سمك السلمون GE ، ومن ثم أكدتها ادارة الاغذية والعقاقير على المستوى الاتحادي. وأكدت الأبحاث الأمريكية ان سمك السلمون GE بحاجة إلى تجنب أي منتجات سلمون المزارع وهي الخالية من GE.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق