مدينة نيسيبار القديمة Nessebar

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 13 مايو 2016 , 11:47

مدينة نيسيبار القديمة (يشار إليها بإسم Nessebar ، ” وأحيانا بإسم Nesebur ، وبالبلغارية : Несебър ، واليونانية : Μεσημβρία، Mesembria ” وهي المدينة القديمة ، وواحدة من المنتجعات الساحلية الرئيسية على ساحل البحر الأسود البلغاري ، حيث تقع في بورجاس ، التي تمثل المركز الإداري لبلدية نيسيبر المتجانسة في اللفظ ، وغالبا ما يشار إليها بإسم ” لؤلؤة البحر الأسود ” . نيسيبارنيسيبار هي المدينة الغنيه بالآثار التاريخيه ، وهي متحف في حد ذاتها ، والذي يعود إلى أكثر من ثلاثة آلاف سنة . city of Nessebar, Bulgaria

مدينة نيسيبار القديمة هي واحدة من الوجهات السياحية الأكثر بروزا ، ومن الموانئ الهامه التي تقع على البحر الأسود وفيما بعد أصبحت منطقة شعبية مع وفرة العديد من المنتجعات الكبيرة ، حيث أصبحت أكبر شاطئ مشمس يقع مباشرة إلى الشمال من نيسيبار .

مدينة نيسيبار القديمة هي مدينة ذات تاريخ عريق ، حيث يأتي الجزء القديم من المدينة ليقع على شبه الجزيرة ، والمتصل بالبر الرئيسى عن طريق البرزخ الضيق من صنع الإنسان ، والتي تحمل أدلة على جانب لمجموعة متنوعة من مختلف الحضارات على مدى العصور ، وبوفرة المباني التاريخية التي دفعتها لتنضم مدينة نيسيبار إلى اليونسكو في قائمة مواقع التراث العالمي في عام 1983م . واعتبارا من ديسمبر لعام 2009 م ، بلغ عدد سكان المدينه نحو 11،626 نسمة .

معلومات عن مدينة نيسيبار القديمة
المدينة القديمة من نيسبار هي واحدة من المواقع التسعة للتراث العالمي لليونسكو في بلغاريا. وتعتبر مستوطنة تراقية في البداية . جزء من هذه المدينة الجميلة يقع على ساحل البحر الأسود والذي يرجع تاريخها إلى أكثر من 3000 سنة .

يمكن الوصول من مدينة نيسيبار القديمة الى منتجع الشاطئ الشعبي ، “الشاطئ المشمس” خلال رحلة تستغرق نحو 10 دقائق بالسيارة ، وهناك مدينة نيسيبار الجديدة في نيسبار حيث تضم العديد من الفنادق والمحلات التجارية والمطاعم والحانات وشاطئ جميل !

المدينة القديمة من نيسبار هي منطقة صغيرة تقع على شبه جزيرة ومتصلة بالمدينة الجديدة من قبل برزخ من صنع الإنسان ” و بالمعنى اليوناني القديم هو عباره عن شريط ضيق من الماء يربط منطقتين في الأرض” ، وعندما تقترب منها سترى طاحونة نيسبار الخشبية الشهيرة ، التي من جمالها تجد نفسك ملزاماً لالتقاط صورة بجانبها ! وفي المدينة القديمة بعيدا وراء بقايا الجدران الرومانية تجد قلعة مخفيه ، وداخل الجدران سوف تسير في الشوارع الضيقة المرصوفة بالحصى مع رؤية البيوت الخشبية البلغارية التقليدية ، وسوف تجد أيضا العديد من الكنائس هناك ، وأقدم كنيسة هي سانت صوفيا التي تعود إلى القرن الخامس .
أفضل وقت لزيارة مدينة نيسيبار القديمة

وبالنسبة لأفضل وقت لزيارة المدينة القديمة من نيسبار هو في المساء ، حيث الشوارع المرصوفة بالحصى ، والأضواء الخافتة ، والمقاهي الهادئة ، والمطاعم والكنائس ، شيئ لا يصدق حيث لا يزال قائما جزئيا من قبل أكثر من ألف سنة ، والذي خلق جو رومانسي لا مثيل له .

عندما تمشي ببطء خلال شوارع مدينة نيسيبار القديمة ، يمكنك تخيل الأمور التي كانت تسير من قبل خلال كل هذه السنوات ، فمن الصعب وصف الجو في الكلمات ، ولكن ربما هذه الصور تساعدك على معرفة الواقع حقا .

مدينة نيسبار القديمة هي متحف في حد ذاتها ، ولذا يجب إضافتها إلى قائمة الأماكن التي يجب زيارتها ، ونحن محظوظون جدا ، بأن يكون مثل هذا التاريخ الغني متاح للرؤية ، ويمكن خوض التجربة هنا في بلغاريا ، وهذه هي مجرد واحدة من العديد من الأماكن الجذابه هناك . وعندما تذهب الى بلغاريا ، سوف تشاهد مدينة نيسبار جوهرة التي تأسست في القرون الوسطى ، في القرن 6 قبل الميلاد ، على يد المستوطنين اليونانيين ، والتي أصبحت على قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1983 م ، حيث تقع على شبه جزيرة صغيرة في البحر الأسود ، وهي منطقة سياحية ممتعة تجذب سنويا مليون زائر ، والتي هي عباره عن شارع صغير ، يربط بين شبه الجزيرة والبر .

مدينة نيسيبار القديمة هي منطقة صغيرة وسط المدينة التاريخية مع وجود العديد من المباني التي أمكن الحفاظ عليها جيدا ” وخصوصا كنائس العصور الوسطى” والممرات الضيقة المرصوفة بالحصى ، حيث يظهر التباين في الحفاظ على معالم المدينة ، ومنازل نيسبار النموذجية التي أسست من الحجر في القرون ال18 وال19 .

اليوم يعيش في السوق القديم عدد كبير من الباعة الجائلين ، حيث توجد جميع أنواع الأعمال الفنية والسياحية والهدايا التذكارية ، مثل أعمال الكروشيه الجميلة ، والتريكو وصناعة الفخار والخشب والمنحوتات واللوحات ، هذا بجانب المطاعم الشاعريه التي تقع على الساحل ، أو في وسط البلدة القديمة لتدعوك للراحة ، وتقع المناطق الأكثر جاذبية في الطرف الجنوبي ، وهي تتميز بالمنظار الطبيعية الخلابة في شبه الجزيرة ، وهو المكان الرومانسي الذي يجب علينا زيارته للاستمتاع به ، كلما تحين لديك الفرصة .

السياحة :
تقع مدينة نيسيبار القديمة على شبه جزيرة صخرية في البحر الأسود ، وهو الموقع البالغ من العمر لأكثر من 3000 سنه ، والتي تأسست في بداية القرن 6 قبل الميلاد ، وأصبحت المدينة هي المستعمرة اليونانية ، التي يرجع معظم تاريخها لبقايا المدينة ، وإلي الفترة الهلنستية ، والأكروبوليس ، حيث أنشأ معبد أبولو ، وساحة عامة وسور من التحصينات التراقية ، ومن بين الآثار الأخرى ، كنيسة وستار اMitropolia ، وقلعة تنتمي للعصور الوسطى ، عندما كانت هذه واحدة من أهم المدن البيزنطية على الساحل الغربي للبحر الأسود .أما البيوت الخشبية التي بنيت في القرن ال19 فهي البيوت النموذجية لبنية البحر الأسود في تلك الحقبة .

المدينة القديمة من نيسبار هي مثال فريد لتوليفة من الأنشطة البشرية منذ قرون في مجال الثقافة ، وهو المكان الذي يضم العديد من الحضارات والآثار الملموسة المتجانسه ، والتي تتناسب في وئام مع الطبيعة ، مع المراحل المختلفة لتطور العمارة العامية السكنية والتي تعكس مراحل تطور الطراز المعماري في منطقة البلقان ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط بأكملها ، والهيكل الحضري لعناصر من الألفيه الثانيه قبل الميلاد ، في العصور القديمة والعصور الوسطى .

العمارة الدينية في العصور الوسطى ، هي تعديل للأشكال البيزنطية التقليدية ، حيث يوضح سيراميك الزينة الفن والزخرفة المميزة لهذا العصر ، والتي خدمت المدينة لأكثر من آلاف السنين كالموقد الروحي الرائع للثقافة المسيحية .

المدينة القديمة من نيسبار هي شهادة حية من التراث الثقافي والتاريخي المتعدد الطبقات . وهي المكان الذي تركت العديد من الحضارات بآثارهم الملموسة : مثل الهياكل الأثرية التي تكونت في الألفية الثانية قبل الميلاد ، وهي مستعمرة البحر الأسود اليونانية مع الباقين من بقايا التحصينات التي مازالت على قيد الحياة ، مثل الفيلا الهلنستية والمباني الدينية من العصور القديمة ، والكنائس التي تم الحفاظ عليها ” في بعض منها الا أجزاء من هياكل أثرية ” من العصور الوسطى ، وقد أثبتت نيسبار أهميتها التاريخية كمدينة الحدود في مناسبات عديدة ، بعد أن كانت المركز الروحي الرائع للمسيحية لألف سنة ، واليوم هي تطوير للكائن في المناطق الحضرية النابضة بالحياة .

المدينة القديمة من نيسبار هي مثال فريد من الفرقة المعمارية مع الحفاظ على هيكل النهضة البلغارية ، وتشكل كيانا متجانسا متناغم مع التكوين الطبيعي المتميز لشبه الجزيرة الصخرية التي ترتبط بالقارة عبر شريط طويل ضيق من الأرض .

المراحل المختلفة في تطوير العمارة العامية السكنية المميزة ، والتي تشهد على الإتقان الأعلى للبنية في البلقان وكذلك منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ، وأيضاً العمارة العامية للفرقة الحضرية ، التي تسيطر عليها الكنائس في القرون الوسطى ، وعلم الآثار ، جنبا إلى جنب مع الإغاثة الساحلية الفريدة من نوعها ، التي تجمتع لإنتاج النسيج الحضري للجودة العالية .

على الرغم من وجود العناصر الرئيسية التي ظلت دون تغيير منذ عام 1986 ، وحدثت مع بعض الاستثناءات ولعدد من التدخلات الغير مشروعة على هياكل القرن ال19، مع بعض المباني الجديدة والمنفذة لانتهاك قانون التراث الثقافي .

وبالإضافة إلى ذلك ، وفي الانتهاك لقانون الآثار والمتاحف ، ظهرت التأثيرات السلبية أيضا مع استقرار الطوارئ علي الشاطئ لشبه الجزيرة الكورية ، كل هذه التغيرات لديها القدرة على تهديد تماسك غير عادي من النسيج الحضري والسلامة البصرية الشاملة للممتلكات .

التشكل
تتشكل مدينة نيسيبار القديمة من بقايا التحصينات اليونانية ، مع أبراجها المغطاة بالحجر الجيري ، والتي يرجع تاريخها إلى القرن ال6 قبل الميلاد ، وتوجد عند مدخل موقع الدفاع الطبيعي ، والذي يبلغ أرتفاعه 800 متر ، ويمتد لمسافة 300 م ، والمنطقة عباره عن مربعات صغيرة ، والشوارع الضيقة والمتعرجة. والعمارة العامية في المدينة خشبية ، والتي أصبحت أكثر ثراء بعناصر من الحجارة المنحوتة والمزينة بالسيراميك ، والتي تعود إلى عصر النهضة البلغارية في القرنين ال18 وال19 ، وأنها تخلق مجموعة متناسقة مع الآثار القديمة في نيسبار ، بما في ذلك الكنائس والمصليات التي شيدت خلال عصور القرون الوسطى البيزنطيه وآخرون البلغارية ، ويغطي هؤلاء مجموعات مريحة من الطوب والحجر . the popular beach resort

مدينة نيسيبار القديمة بالصور المدينة القديمة من نيسبار Nessebar is said to have one of the highest number of churches per capita. The capture of the town The Ancient City of Nessebar small rocky peninsula

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: